معلومات عن تكاليف تأسيس شركة في تركيا بالتفصيل

[lwptoc]

خطوات تأسيس شركة في تركيا بالتفصيل , من أهم الخطوات التي يتم اتخذاها في حياه أي مستثمر مبتدئ كان أو محترف من موقع اعرف، هو تأسيس شركة بتركيا، حيث تقدم الحكومة التركية  من التسهيلات التي تتيح الفرصة لكل فئات المستثمرين بإنشاء أعلناهم الخاصة بالأراضي التركية.

وهذا دعما منها للتنشيط العجلة الاقتصادية بالبلاد، فهي محط أنظار الكثير من الراغبين في أنشاء شركات أو عمل خاص بهم هناك، واهم ما تم تقديمه من السلطات التركية لتحفيز المستثمرين الأجانب هو المساواة في المعاملة.

حيث يحصل أصحاب الأعمال من الأجانب على نفس الحقوق للمستثمرين المحليين، بالإضافة على تطبيق نفس الشروط والأحكام الخاصة بتأسيس النشاط التجاري وعملية نقل الأسهم على كلاً من المستثمرين الأجانب والمستثمرين المحليين.

معلومات عن تأسيس شركة في تركيا بالتفصيل

تسمح السلطات بتركيا للأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية فرص لإقامة مشاريع خاصة بهم دون الحاجة إلي مشاركة مدير تركي الجنسية أو مساهمه من أحد المواطنين الأتراك، تنفيذا للمادة 6102 لعام 2011 من الدستور التركي التي تنص على السماح للوافدين الأجانب بتأسيس المساهمة في تأسيس شركة على أن يكون الشخص طبيعي أو شخص اعتباري أجنبي، شرط الالتزام بالتعاليم المنهجية المفروضة من قبل الحكومة التركية وحسب المعايير الدولية الخاصة بالشركات.

كما يتيح الفرص بتعزيز الملكيات الخاصة والأنشطة بالاكتتاب العامة، وتوفير بيئة خاصة بالأنشطة الاستثمارية التركية التي تتوافق مع تشريعات الاتحاد الأوربي والانضمام إليه، مع تقديم فرصة للمساواة من خلال الشفافية في إدارة الأعمال،

وعملت تركيا على تطوير ودعم الجانب الاقتصادي والاستثماري عن طريق إدخال التعديلات والإصلاحات على المواد القانون التي  تخص هذا الجانب وإزالة أي عوائق روتينية، والتخلص من نظام البيروقراطية الخاصة بعملية تأسيس الأنشطة التجارية، مع تخفيض الرسوم والتكاليف، وتسهيل الإجراءات المطلوبة، وكل هذا وأكثر من مبادرة تركيا من خلال مكاتب السجل التجاري لتأسيس شركات.

ما هي أنواع الشركات في تركيا؟

تتعدد أنواع الشركات في تركيا وتنقسم لعدد من الفروع المختلفة، من حيث المسمى التجاري أو الصفات التي تحملها كل شركة، وتتمثل أنواع الشركات

فيما يلي: –

– شركة مساهمة

– شركة تضامنية

– شركة توصية بسيطة

– شركة ذات مسئولية محدودة.

خطوات تأسيس الشركات في تركيا

1- توفير كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة

2- كتابة العقد الخاص بتأسيس الشركة

3- تسجيل عقد الشركة في غرفة التجارة

4- استخراج التوقيع المعتمد من المدير

5- عمل وكالة المحاسبة

6- توفير كافة الأوراق والوثائق المتبقية الخاصة بالشركة

وسنتناول فيما يلي هذه الخطوات بقدر مناسب من التفصيل:

أولاً: المستندات والأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا

تقوم مكاتب السجلات التجارية التركية بتدعيم تأسيس الشركات على الأراضي التركية، لتعزيز البيئة الاقتصادية، ورفع أعباء ارتفاع التكاليف، وتسير العجلة الاقتصادية بالبلاد، وغير ذلك من أمور تؤثر إيجابيا على قطاعات الاستثمار في الدولة التركية، ولتأسيس شركة على الأراضي التركية بشكل قانوني يلزم توافر بعض الفوارق والوثائق التي تتيح للمستثمرين بإنشاء شركاتهم وهي كما يلي: –

مطلوب عدد 2 صورة بخلفية بيضاء واضحة.

صورة من جواز السفر، يشترط أن يكون ساري ومترجم باللغة التركية وموثق من النوتو، وفي حالة ما أن كنت حامل للجنسية السورية ما عليك سوأ أرفاق صورة للهوية التركية المؤقتة الخاصة بك كبديل عن جواز السفر.

الرقم الضريبي التركي الخاص بك.

عقد إيجار المكان الخاص بتأسيس النشاط التجاري أو الشركة، وفي حالة عدم وجود مكان فعلي يمكن الاستعانة بمكان افتراضي موثق مسبقا من قبل الجهات المختصة.

ثانيا: كتابة العقد الخاص بتأسيس الشركة.

يلزم وجود كل أطراف الإدارة للشركة مع جميع المساهمين فيها، عند كتابة عقد تأسيس الشركة مع توفير بعض من المعلومات والبيانات المهمة وهي كما يلي: –

  1. انتحاب اسم جيد للشركة وتوثيقه بالعقد المبرم، يشترط عدم استعمال نفس الاسم لشركات أخرى.
  2. تحديد مكان ليكون مقر للشركة سواء مكان واقعي أو مكان افتراضي.

المقر الحقيقي: – 

المقر الحقيقي الخاص بالشركة، وهو عبارة عن المكان الفعلي لإدارة الشركة ويمكن أن يكون مكتب أو محل يتم استئجاره مسبقا وتحضيره لممارسة النشاط المراد به، ويجب العلم بان المقر الحقيقي سوف يضيف بعض المصاريف.

مثال التكلفة الشهرية للإيجار وتقدر ب 2000 ليرة تركي بما يعادل 340 دولار أمريكي، مع تكاليف تأمينية تقدر ب 4000 ليرة تركي، ما يعادل 680 دولار أمريكي، بالإضافة إلي مصاريف المكتب العقاري (السمسار) وهذا التكلفة متغيرة ولكنها تتراوح تقريبا من 2000 كحد أدني فما فوق.

المقر الافتراضي: – 

هو مكان وهمي مؤقت لحين إيجاد مكان فعلي للشركة، وهو مقر يتمثل في مكتب أو محل، وعند توثيق الشركة يتم استخدام هذا المقر ليكون بديل المقر الحقيقي أمام الدولة ولكنه غير ذلك ولا يمكن اتخذاه لمزاولة النشاط التجاري المراد، فهو لا يعتبر أكثر من عنوان فقط للشركة، ولا يعتبر هذا مخالف للقانون ولا يلقي عليك بأي لوم أمام الحكومة المحلية.

يحدد رأس مال الشركة تبع القوانين التي تفرض من الحكومة التركية وهي ألا يقل رأس المال لشركة عن 10000 ليرة تركية ما يعادل 1709 دولار أمريكي، وينصح أن يكون المبلغ المقدر لرأس المال 100000 ليرة تركي، ما يعادل 17094 دولار أمريكي.

وهذا يتيح للشركة بعض المزايا الإضافية للشركة ومنها فرصة تسجيل الشركة في المنظمات التجارية التركية، وإمكانية حصول المالك تصريح إقامة في تركية، واعتبار المالك من المستثمرين المعتمدين، حيث يتيح له عقد صفقات كبيرة بسهولة والاسترداد والتصدير.

يجب الاهتمام بتوزيع الأسهم الخاصة بالشركة، وتوزيعها على المساهمين، مع تحديد مدة الشراكة.

ثالثا: تسجيل عقد الشركة في غرفة التجارة

يلزم التوجه إلي الغرفة التجارية لتسجيل عقد الشركة بها، ويشترط وجود مترجم معك للقيام بإتمام التسجيل بالطريقة الصحيحة، ثم استخراج السجل التجاري الخاص بك الذي يتيح فرصة مزاولة العمل بالشركة في تركيا، ويشمل السجل التجاري جميع بيانات الموجودة بعقد الشركة.

رابعا: استخراج التوقيع المعتمد من المدير

تتم هذه الخطوة بعد الحصول على السجل التجاري الخاص بالشركة، وهي بند استخراج توقيع معتمد من المدير، وتكمن أهميتها الخطوة لأنها بمثابة هوية الشركة، وتستخرج من كاتب العدل، وتحوي جميع بيانات الخاصة بالشركة مع توقيع المدير في دوائر الحكومة والغرفة التجارية.

خامسا: عمل وكالة المحاسبة

يلعب دور المحاسب في تأسيس أي شركة دور مهم جدا لأنه مسئول عن رفع كل البيانات والتقارير الشهرية إلي الجهات الحكومية المختصة، ويشترط أن يكون تركي، ويتك تسليم الوكالة للمحاسب القانوني بعد الانتهاء من إحصاء بيانات العمل شهريا ليمارس عملة.

سادساً: توفير كافة الأوراق والوثائق المتبقية الخاصة بالشركة

وفي نهاية إتمام جميع المراحل المذكورة سابق يأتي أخر خطوة وهي إتمام باقي الأوراق المطلوبة لاستكمال المهمة الكاملة لتأسيس شركة وهي كما يلي: –

– الجريدة الرسمية الخاصة بالشركة

– ورقة الفعاليات

– اللوحة الضريبية

– الحساب البنكي التجاري الخاص بالشركة

– دفتر قرارات المدير.

تكاليف الشركة في تركيا

– الدفاتر الخاصة بالشركة لتسجيل حسابات الشركة، وتبلغ تكلفتها 1200 ليرة تركية ما يعادل 205 دولار أمريكي

– ضرائب الشركة التي تشمل الضرائب الربع سنوية، والضرائب السنوية، والضرائب الخاصة بالإيجار، وتبلغ القيمة الإجمالية السنوية لقيمة الضرائب 1800- 2500 ليرة تركية ما يعادل 307- 427 دولار أمريكي

– المحاسب القانوني المسئول عن كافة حسابات الشركة لدى الدولة بخلاف المحاسب الخاص بالشركة من الداخل، حيث أنه يقوم في نهاية كل شهر باستلام جميع الفواتير والمصروفات والمشتريات لتدوينها وتسجيلها لدى الدولة.

ويجب العلم أن القانون التركي يلزم جميع الشركات بتوظيف محاسب قانوني، وعدم وجود مثل هذا المحاسب في الشركة يعد مخالفة ينتج عنها إغلاق الشركة، وتصل تكلفة المحاسب القانوني الشهرية 450 ليرة تركية ما يعادل 76 دولار أمريكي.

التعليقات مغلقة.