فرص الاستثمار الزراعي في تركيا بالتفصيل
الاستثمار الزراعي في تركيا

مميزات الاستثمار الزراعي في تركيا, تحتل تركيا المركز الأول أوربيا، والسابع عالميا في الاستثمار الزراعي، والإنتاج السنوي الزراعي بها، حيث تعد واحدة من أهم الموارد الاقتصادية التي تمتاز وتبرع بها تركيا عن الكثير من دول العالم الأخرى في الاستثمار الزراعي، تعرف على المزيد من موقع اعرف.

اهم الاسباب التي ساعدت علي ازدهار الاستثمار الزراعي في تركيا

هناك العديد من العوامل الجغرافيا التي ساعدت لنمو العديد من الأنواع المختلفة من المحاصيل الفريدة ومنها الأتي:

  • الأراضي المستصلحة زراعيا الواسعة الخصبة المناسبة لزراعة لعديد من المحاصيل الزراعية.
  • وجود المياه بشكل وفير ودائم الصالح لعملية الزراعة.
  • تعمل الدولة على تقديم الدعم وكافة التسهيلات وتشجع على عملية الاستثمار الزراعي داخل تركيا سواء كان محليا، أو دوليا.
  • تعمل الدولة على توفير الأيدي العاملة الأزمة للاستثمار الزراعي، حيث نجد أكثر مما يقارب 25% من العمال التركية التي تعمل بكافة المجالات الزراعية.
  • الدولة لا تميز فئة عن فئة سواء كان بين المستثمرين الأجانب، والمحليين.
  • يتم السماح بتحويل أرباح المستثمرين الدوليين بحرية.
  • تتيح الدولة التركية الفرصة للاستثمار كذلك في الصناعات الزراعية المختلفة، مثل: تعليب وتغليف الخضراوات، والفواكه، كما تستطيع إنتاج الأعلاف الحيوانية، ومنتجات الألبان المختلفة، واللحوم البيضاء (الدواجن).

اشهر مدن تركية الزراعية وأهم المحاصيل الزراعية

الأراضي المزروعة في تركيا تحتل إلى ما يزيد عن 31% من مساحة اليابسة، وهو ما يعادل تقريبا إلى حوالي 239 مليون، وأيضا 430 ألفا، و550 ديكار، مع العلم أن الأراضي المخصصة للزراعة تصل إلى 50% من أجمالي مساحة تركيا.

يوجد في تركيا إلى أكثر من 1600 نوع مختلف من المحاصيل والمنتجات الزراعية المختلفة، فيوجد فائض زائد من المنتجات الزراعية لذلك تقوم الدولة التركية بتصدير الى ما يصل لقرابة 180 دولة مختلفة على مستوي العالم.

ومن أهم المحافظات مساحة منزرعة في تركيا، هي: محافظة قونيا فهي تعد صاحبة المركز الأول من حيث المساحة المنزرعة في تركيا، بما يقدر بحوالي 19 مليون، و107 ديكار، كما إنها تشتهر بإنتاجها العالي للحبوب.

ثم تأتي بعد ذلك أقل المحافظات من حيث المساحة المزروعة في تركيا وهي يالوفا، تقدر المساحة الزراعية بها إلى حوالي 330 ألف ديكار.

أشهر المدن في زراعة التوابل والفاكهة في تركيا هي مدينة أوردو.

مدينة أنطاليا التركية تعد من أشهر المدن بتركيا في زراعة الخضروات.

مدينة أزنك التركية صاحبة المركز الأول في زراعة الزيتون.

مدينة أزمير التركية من أكثر المدن شهرته في زراعة نباتات الزينة الجميلة.

هناك العديد من المدن التركية التي تهتم بالزراعة، ومنها: باليسير، غازي عنتاب، دنيزلي، ملاطية، قيصري، سامسون، كهرمان مرعش، سكاريا، طرابزون، أرضروم، وشانيلورفا.

ماهي المجالات المتوفرة لـ الاستثمار الزراعي داخل تركيا

تعمل الحكومة التركية على زيادة الرقعة الزراعية بها، بواسطة المجال الاستثمار الزراعي داخل تركيا أمام الكثيرين، ومن هذه المجالات الأتي:

المزارع الخاصة بالخضار، بجميع أنواعها المختلفة، ومجالات التصنيع بها من تجفيف، تعلب، أو غيرها.

التوابل بأنواعها، ومزارع الفاكهة.

المزارع الحيوانية، التي تشمل جميع الأصناف المواشي المنتجة للألبان واللحم، مثل: الأبقار وللأغنام والجاموس وغيرها، من المشتقات الحيوانية.

مزارع الدواجن، لإنتاج اللحم الأبيض والبيض.

الاستثمار في مزارع نباتات الزينة الفريدة والمتنوعة.

الاستثمار في خلايا النحل وإنتاج العسل وتعليبه.

الاستثمار في المزارع السمكية.

ماهي شروط تقديم دعم الحكومية للمستثمرين، والذي يصل لنسبة 50% من قيمة المشروع

في عام 2008 م أعطت تركيا دعما ماليا لجميع المستثمرين سواء كانوا مستثمرين محليين، أو مستثمرين الدوليين وقد خصصت تركيا لهذا البرنامج في تلك السنة مبلغ مادي يصل إلى حوالي 15 مليار ليرة تركية، ولكن وضعت تركيا بعض الشروط التي يجب توافرها في المستثمرين سواء كان محليين، أو دوليين للحصول على الدعم المطلوب، من هذه الشروط الأتي:

  • ألا يقل رأس مال الشركة عن 000 ليرة تركية، بشرط أن يتم تسجيل المشروع باسم هذه الشركة.
  • ألا تقل مساحة الشركة المقامة بشراء الأرض الزراعية عن 000 متر مربع، بشرط أن تكون في نطاق المدن التي تقوم الدولة بتحديدها.
  • يتم تقديم دراسة جدول خاصة بالمشروع الزراعي المقام على ألا تقل مدة دراسة الجدول عن 5 سنوات، ومن الضروري اعتماد تلك الدراسة من المكاتب الاستشارية المعتمدة بتركيا.
  • بعد موافقة الدولة التركية على المشروع المقدم، يتم مد كابل كهرباء بدايته من المحطة الرئيسية، حتى ارض المشروع من قبل الجهة الاستثمارية.
  • يتم مد خطوط مياه، أو حفر أبار المياه الجوفية في حدود ارض المشروع وذلك لتوفير مصدر للري للمشروع بصورة مستمرة.

ما هي امتيازات الحكومة التركية للمستثمرين العرب في الزراعة بالتفصيل

  • الحكومة التركية تعمل على الإعفاء من الرسوم الحكومية، وضريبة القيمة المضافة.
  • تقليل حجم الضرائب عليهم.
  • إذا حدث واشترك كل من المستثمر الأجنبي مع المستثمر التركي، فانه له الحق في الدعم بنسبة تصل إلى 50% من قيمة المشروع.

تعرف علي الاستثمارات في مجالات الثروة الحيوانية و الزراعة، بالإضافة المجالات المدعومة من الحكومة التركية

يعد الاستثمار في مجال الثورة الحيوانية، ومشتقاتها، من الدواجن، وإنتاج البيض يكون قاصرا على الشركات المتوسطة، والصغيرة فقط، فلا يسمح للتصدير للدول الخارج، تبدأ بحد أدني 000 يويو، وكحد أقصي 1000.000 يورو، كما من الممكن حصول المستثمرين على الدعم بمجرد تسجيلهم في نظام الدعم.

يتراوح الاستثمار في المشاريع المتكاملة لكل من المزارع السمكية، وزراعة النباتات العطرية، والطبيعية، وإنتاج العسل الطبيعي كحد ادني 5000 يورو، وبحد أقصي 000 يورو، ويكون هذا النوع من الاستثمار خاص فقط بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

الحكومة التركية تقدم دعم بنسبة 65% من تكاليف المشروع، وهذا لا يشمل الأرض المقام عليها المشروع.

يتراوح نسبة الاستثمار في مشروعات تجهيز الخضروات، والفاكهة، كحد أدني 000 يورو، وكحد أقصي 1.250.000 يورو، ولكن يشترط ضرورة توفير مستودعات تخزينية باردة لا تقل سعة تخزينها إلى 10.000 مترا مكعبا، حيث يصل نسبة الدعم الحكومي التركي لتلك المشروعات إلى 50% من القيمة الكلية للمشرو

تعرف علي مدن تركيا ضمن برنامج  دعم الحكومه التركية للمشاريع الزراعية؟

يوجد العديد كم المدن التركية التي يشملها الدعم في الاستثمار الزراعي، ومنها الأتي:

مرسين، موش، كاستا مونو، كوتاهيا ملاطية، كهرمرعش، طرابزون، يوزغات، أسبارتا، سامسون، نيفشهير، قونيا، كارمان، أوتشاك، أرزورم، كارس، أيرزنجان، دنيزلي، هاتاي، ديار بكر، شانلي أورفة، تشوروا، بورصا، تشانكيري، بوردو، أنقرة، أفيون، كالي، أرضهان، بالكيسير، أكسراي، أيدن، بورصا، أيلازيغ، أغري، أماسيا.

 بعض النصائح الهامة عند انشاء مشروع استثمار زراعي داخل تركيا

  • يجب عليك اختيار أنشطة زراعية متنوعة، وهذا للحصول على أكبر فائدة من المشروع، وليكن: زراعة الخضروات، النباتات العطرية، النباتات الزينة، أو النباتات العشبية الطبية.
  • إن كان باستطاعتك إقامة مشروع كامل مكمل، من زراعة المحاصيل، إلى تصنيعها في الوقت نفسه، فهذا بكل تأكيد يعمل على زيادة أرباح شركتك.
  • من الأفضل إقامة شركة برأس مال كبير، وهذا يساعدك في التصدير إلى الخارج للدول الأخرى، علما بان الشركات الصغيرة والمتوسطة تتعامل فقط مع السوق المحلي التركي، أ/ا الكيانات الكبيرة في الاقتصاد الزراعي، تسمح الدولة لها والقانون التركي الخاص بالمستثمرين حرية التصدير إلى الدول الخارجية، وهو ما يعد من الحلول المميزة للقضاء على أزمة عدم ثبات العملات المحلية.
  • تختلف كل من أسعار الأراضي الزراعية التركية، حيث تكون الأسعار عالية في المدن الكبيرة القريبة، وتنخفض في المدن البعيدة، مما يعمل على تشجيع الحكومة التركية على الاستثمار فيها.

تعرف مشاريع الاستثمار الزراعي داخل تركيا الأرباح المتوقعة؟

يختلف نسبة الأرباح المتوقعة للمشروع الزراعي تبع لاحتمالية ارتفاع سعر المنتج، أو انخفاضه لعدة عوامل خارجية. ولكن من الممكن تحديد متوسط الأرباح لبعض المشروعات في الظروف العادية، ومنها الأتي:

النسبة المتوقعة للربح في مشروع زراعة النباتات العطرية، والطبية هي 45%

النسبة المتوقعة للربح في مشروع زراعة الفواكه هي 25%

نسبة الربح المتوقع في مشروح الأغنام والأبقار هي 30%

نسبة الربح المتوقع في مشروع مزارع الأسماك هي 28%

نسبة الربح المتوقع في مشروع الخضروات، أو الصوب الزراعية هي 70%

نسبة الربح المتوقع في مشروع زراعة البصل والبطاطس هي 40%