شروط الهجرة الى المانيا: الدراسة والعمل والزواج

[lwptoc]

الحصول على تأشيرة لدخول ألمانيا , إثبات الاستقرار المادّي , الهجرة بهدف لمّ الشمل , إتقان اللغة الألمانية , الهجرة للدراسة , الهجرة للعمل , الهجرة للاستثمار , امتلاك تأمين صحي.

في ظل الأوضاع الراهنة في البلاد العربية، حيث التدهور في الاستقرار الاقتصادي والسياسي، صنعت بيئة اجتماعية صعبة على بعض الأشخاص للعيش بيها، وهنا برزت فكرة الهجرة إلي ألمانيا، نظرا لتقدمها الملحوظ في الاقتصاد، وهذا التقدم يؤثر إيجابيا على العاملين بيها، فالعمل بألمانيا يعطي فرص للنجاح المادي للباحثين عن الاستقرار ماديا ومعنويا.

لذلك يتطلب بعض الشروط التي يجب توافرها للإتمام تجربة الهجرة إلي ألمانيا والإقامة بها، ويمكن الحصول على حق اللجوء إلي ألمانيا بعدد من الطرق ومنها الحصول على فيزا شنغن، أو السفر بغرض الدراسة، أو بعقد عمل، أو من خلال الزواج بالمواطنين المحليين بحسب قانون الهجرة الأماني الجديد.

 

شروط فيزا شنغن والهجرة إلى ألمانيا

لإتمام شروط السفر والإقامة إلي ألمانيا يلزمك بعض من الأوراق والمستندات وهي: –

  1. مستند يثبت تحركات مقدم طلب الهجرة لمدة تقدر ب 6 شهور، ويتم استخراجها من مجمع التحرير الدور الأرضي، وتحتاج لمدة شهر للحصول عليها.
  2. الحصول على شهادة تامين صالحة لمدة تساوي فترة الإقامة، يشترط أن تكون صالحة لجميع بلاد الاتحاد الأوربي، ويمكن الحصول عليها من أي شركة تامين بمبلغ مادي بسيط.

 

 

  1. تقديم كشف الذمة المالية لمقدم الطلب عن حساب بنكي ساري أو بطاقة ائتمان صالحة تستخرج من مكان العمل، بالإضافة أي سند يثبت التعديلات على الحساب البنكي سواء سحب أو إيداع لمدة 6 شهور سابقة.
  2. أصول مستندات البطاقة الضريبية، ووثيقة أصليه للسجل التجاري، بشرط يكونان مترجمان للإنجليزية.

 

  1. تقديم أوراق تثبت مفردات الراتب من جهة العمل المنتمي لها المقدم، بالإضافة إلي الدرجة الوظيفية وتاريخ التعيين، وترجمتهم للإنجليزية.
  2. جواز سفر صالح لمدة تتجاوز مدة الزيارة.
  3. ترجمة البطاقة الضريبية والسجل التجاري مترجمين باللغة الأجنبية الخاصة بالسفارة المتقدم لها في حالة إذا كان المتقدم يعمل بعمل خاص.
  4. في حالة أن كن المتقدم طالب، يشترط تقديم أوراق تثبت موافقة الأب والام شهادة الميلاد، مع بيان حصوله على الشهادة المقيد بها سواء مدرسة أو جامعة.
  5. عدد 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء مرفقة مع الطلب.
  6. يشترط ذكر سبب السفر، وإذا ما كان للعمل أو للسياحة عند طلب الحصول على فيزا.
  7. الاتجاه إلي السفارة المقصودة، مع إدخال بيانات الفيزا الشنغن، ثم دفع الرسوم المطلوبة من خلال بطاقة ائتمانية مبلغ قدرة 538 جنية تقريبا، ومتابعة موقع السفارة من خلال الانترنت لمعرفة الميعاد المحدد لمقابلة المتقدم في السفارة.
  8. طباعة الرسالة الواردة من السفارة، على البريد الشخصي للمتقدم للطلب.

  أنواع تأشيرات السفر إلى ألمانيا

تأشيرة عمل

تأشيرة سياحة

تأشيرة دراسة

تأشيرة رجال أعمال

شروط الهجرة إلى ألمانيا والعمل بها

أصبحت فرصة العمل في ألمانيا أسهل بدون تعقيد، من خلال فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، ولقد سهلت السفارة الألمانية الحصول عليها خصوصا لو كان عمل المتقدم للحصول على الفيزا مطلوب بألمانيا.

شروط فيزا البحث عن العمل في ألمانيا

يشترط على المتقدم أن يكون صاحب مهنة من المهن المطلوبة في ألمانيا، لكي يتمكن من السفر والإقامة هناك.

أن يمتلك جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن عام.

تقديم ملف سيرة ذاتية مترجم باللغة الألمانية.

الحصول عل تامين شخصي من إحدى شركات التامين.

تقديم شهادة خبرة خاصة بالمهنة التي يمتهنها المقدم للطلب.

حساب بنكي يحتوي على مبلغ مالي لا يقل عن 4000 يورو، لضمان قدرته على إعالة نفسه خلال فترة البحث عن عمل.

ف حالة عدم توافر مبلغ 4000 يورو، يسمح لأحد أقاربك تحمل تكاليف أقامتك بالإقامة بألمانيا طوال فترة الإقامة، حتى العثور على عمل.

كتابة خطاب تشجيعي تشرح فيه أسباب الهجرة إلي ألمانيا، والخطط التي سوف تقوم بتنفيذها في ألمانيا.

الدخول على موقع الإلكتروني للسفارة، وإرساله الاستمارات الخاصة بالفيزا الخاصة بالمتقدم، وإدخال المعلومات باللغة الألمانية.

يشترط إيجاد اللغة الألمانية ولو بنسبة قليلة، وينصح للراغبين في السفر إلي ألمانيا، السفر من خلال فيزا البحث عن عمل، نظرا لسهولة الشروط المطلوبة للحصول عليها فهي لا تقتصر على سن معين ولا مؤهل محدد، فقط الشرط الوحيد المطلوب الحساب البنكي.

مؤهلات العمل في ألمانيا

يشترط حصول المتقدم بطلب الهجرة على شهادة تعليمية أو شهادة خبرة لمهنة معينة، ويجب أن تكون قابلة للمعادلة مع نظيرتها الألمانية.

ينصح بإتقان اللغة الألمانية، لان بدونها لا يمكن الحصول على عمل مهما كانت شهاداتك الأكاديمية أو خبراتك الحرفية، فيجب أن تكون من أولى اهتمامك عند الهجرة لألمانية تعليم أساسيات اللغة الألمانية على الأقل.

الاتصال بالمركز الألماني

يمكنك الاتصال بالمركز الألماني الذي يعتبر فريداً من نوعه في العالم وفي أوروبا خصوصاً، على العنوان الإلكتروني التالي: www.make-it-in-germany.com

وظائف مطلوبة في ألمانيا

تؤكد السيدة (كيا ديكيرت) إحدى مدراء  ا لتنفذين بإحدى المؤسسات، أن إمكانية العمل بألمانية كبيرة، في عدة مجالات كثيرة، وخصوصا فرص العمل للعمال العرب، والقادمين من دول شمال أفريقيا كتونس والمغرب والجزائر، بالإضافة إلي مصر والأردن والعراق ولبنان.

ومن المهن المطلوبة في ألمانيا، بصفه ملحة كما يلي: 

الطب، التمريض، خبراء تكنولوجيا المعلومات، رعاية كبار السن، العاملين في مجال هندسة الميكاترونكس، العاملين في هندسة ميكانيكا السيارات، العاملين في مجال علوم الحاسوب، وأيضا عمال السباكة، بالإضافة إلي عمال التدفئة والتكييف الهواء، الطباخين، خبراء المبيعات، بالإضافة إلي مطوري البرمجيات، عمال البناء، خبراء المحاسبة والمالية، إضافة إلي بعض المهن الأخرى.

مع العلم أن النمو السكاني هو العامل الرئيسي لاحتياج الألمان إلي القوى العاملة الأجنبية المحترفة، حيث أن النمو السكاني الألماني لا يغطي احتياجات الدولة لسد حاجة أعمال البناء والتشييد والمجالات الأخرى.

الهجرة إلى ألمانيا للدراسة

الدراسة في ألمانيا تعتبر احدي أهم طرق الهجرة إلي ألمانيا للدراسة الأكثر سهولة فممكن من خلاله تحويل الهجرة المؤقتة إلي هجرة دائمة, بالإضافة إلي ذلك فان مستقبل الشخص سوف يتغير للأفضل عندما يلجأ للدراسة إلي ألمانيا

شروط الدراسة في ألمانيا

الحصول على طلب ترشيح لمعهد أو جامعة ألمانيا، يقصد به حجز مقعد في معهد أو جامعة للدراسة بألمانيا.

كتابة سيرة ذاتية تتحدث عن شخصية الدارس.

كتابة خطاب يكشف فيه الدارس الغرض الأساسي لزيارته لألمانيا.

تقديم بيان نجاح للمراحل الدراسية الحاصل عليها المتقدم بطلب السفر.

الوصول لمستوى معقول في تعلم اللغة الألمانية.

فتح حساب بنكي يحتوي على مبلغ 8000 يورو، يوزع على الدارس كمصروف شهري.

لدية جواز سفر ساري.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الزواج

يعد الزواج بإحدى المواطنين الألمان من الطرق التي تتيح لك بالإقامة في ألمانيا، ولكن يجب أن يتوفر عدد من البنود للحصول على تأشيرة الدخول لألمانيا للالتحاق بالزوج\الزوجة…

وتتلخص الشروط كالاتي: –

فالزوج المقيم بألمانيا إذا أراد الزواج بزوجة من خارج ألمانيا أو من الدول

الأوروبية يجب إن يكون يوجد سكن جيد, بالإضافة إلي مصدر دخل وبذلك يكون الحصول علي التأشيرة الهجرة إلي ألمانيا أمرًا سهل.

التعليقات مغلقة.