شروط اقامة العمل في تركيا
شروط اقامة العمل في تركيا

شروط اقامة العمل في تركيا . تصريح الإقامة في تركيا هو بمثابة رخصة للوافدين غير الأتراك من الخارج للعمل داخل تركيا، يتم إجراءات الحصول على إقامة العمل بواسطة الجهة المعنية لخدمة الأجانب الوافدة وهم وزارة العمل والضمان الاجتماعي، وتساعدهم تلك التصاريح على الاستفادة بالعديد من المميزات من أهمها إيجاد والحصول على العمل الذي يناسبك وممارسته بكل حرية وبشكل قانوني، لان أصحاب العمل يمنعهم القانون التركي من توظيف أي أجنبي أو السماح له بممارسة أي عمل دون وجود تصريح إقامة لديه، هذا يؤكد على مدي أهمية وضرورة عمل طلب للحصول على تصريح مزاولة العمل، تعرف على المزيد من موقع اعرف.

قانون اقامة العمل في تركيا

تركيا ينص قوانين العمل بها على منح الجامدين الأجانب من الخارج حق العمل داخل تركيا بشرط الحصول على إقامة عمل وهي أيضا ما يسمي إذن مباشرة العمل ويمكنهم الحصول على الأذن من الجهة المختصة من داخل تركيا وهي وزارة العمل والضمان الاجتماعي، تعطي تلك الوزارة اهتمام كبير لاحتياجاتهم للعمالة الأجنبية القادمة من الخارج في مختلف أسواق العمل، كما انها تضع في المقام الأول الخطة العامة للدولة وكيفية خط سير العمالة لتم من خلالها تحديد تصريح العمل للأجانب المقدمة من الشركات طبقا لمتطلبات واحتياجات السوق.

تصريحات إقامة العمل تعد واحدة من أهم أنواع الإقامة داخل تركيا، التي تمنحها الدولة للأجانب القادمين من الخارج والذين يرغبون في مباشرة العمل في احد تلك المنشاة التركية، والبعض يطلقون عليها إذن العمل أو تصريح إقامة المستثمر الذي بدورة يتيح للفرد العديد من الفرص الجديدة للعمل على أراضي الدولة التركية والحصول على جميع الفوائد والمميزات التي توفرها تلك الإقامة ومنها ضمان صحي واجتماعي، مما يعمل على تسهيل فيما بعد للتقدم والحصول علي فيزا لمختلف الدول الأخرى، وسوف نوضح الكثير من المزايا التي تقدمها إقامة العمل بتركيا من خلال الفقرة التالية.

ما فائدة إقامة العمل في تركيا؟

  1. لك حرية التنقل والداخل الخروج من والى تركيا بكل سهولة ويسر كما لم تعد بحاجة إلى استخراج فيزا جديدة كل مرة.
  2. في حالة العمل في أحد الشركات داخل تركيا يمكنك الحصول على الحد الأدنى من الرواتب والأجور.
  3. يمكنك الحصول على إقامة لك ولجميع أفراد عائلتك.
  4. يمكنك التقدم بكل سهولة للطلب استخراج فيزا يمكنك من خلالها الدخول إلى الدول الأوربية.
  5. بعد مرور 5 سنوات من تاريخ حصولك على الإقامة العمل في تركيا يمكنك تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية، كما يمكن عدم مغادرته للبلاد التركية مدة لا تقل عن 6 أشهر متتالية.
  6. كما يمكن تقديم طلب لدخول ذويك (أولادك) إلى المدارس الحكومية والجامعات التركية بشكل مجاني بكل سهولة.
  7. الحصول على الضمان الصحي والخصومات الخاصة بجميع المستشفيات الحكومية التركية بنسبة تصل إلى 100%، كما يمكنك الاستفادة بالخصومات للمستشفيات الخاصة بنسبة 75% وأكثر بكثير من ذلك، تشمل هذه الرعاية جميع الحاصلين على تصريح الإقامة في تركيا كالزوج، والزوجة، الأولاد، الأب، وألام.

طرق الحصول على اقامة العمل في تركيا

لكي تستطيع الحصول على إقامة عمل داخل الأراضي التركية يجب حصولك على إقامة سياحية في تركيا في البداية، إذن العمل يشمل أصحاب الشركات، والموظفين، والشركاء ومن الأفضل الحصول على تصريح إقامة العمل حتى حالة وجود إقامة عمل مؤقتة، كيف لك الحصول على إقامة العمل في تركيا؟

الطريقة الأولى: أن يكون المتقدم أحد العاملين في إحدى الشركات التركية

ينص القانون التركي في حالة وجود عامل أجنبي يعمل في شركة تركية يجب علي صاحب الشركة أو مدير الشركة تقديم طلب تصريح إقامة لعمل لجميع العاملين الأجانب لدية، ولا يحق لأي عامل لديه التقدم بأنفس للحصول على طلب الإقامة، مع ضرورية توافق بعض من الشروط المهمة وهي الأتي:

– يجب ألا يقل رأس مال الخاص بالشركة 17094 دولار أمريكي بما يعادل 100000 ليرة تركية أو أكثر.

– كما يجب أن تقوم الشركة بسداد جميع مستحقات الدولة والرسوم الخاصة بها من ضرائب، وتأمينات للجهات المعنية بدولة.

– على الشركة اعتماد سياسة تعين عدد 10 عمال بالجنسية التركية في مقابل تعين عدد 1 عامل أجنبي.

– كما في حالة تعين 1 عامل بالجنسية السورية مقابلة تعين الشركة عدد خمسة عمال بالجنسية التركية.

استثناء واحد في حالة عدم الحاجة لتعيين عمالة من الجنسية التركية مقابل العامل الأجنبي أن يكون شريك معك في الشركة بحصة رأس المال بحصة تصل إلي 40000 ليرة فأكثر ما يعادل 6873 دولار أمريكي.

بعد إتمام جميع تلك الشروط يستطيع صاحب الشركة أو من ينوب عنه التقدم بطلب إقامة العمل في تركيا للعاملين الأجانب، ويتم الانتهاء من استخراج تلك التصاريح العمل في مدة لا تزيد عن 30 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

الطريقة الثانية: تأسيس شركة في تركيا

ينص القانون التركي إعفاء أصحاب الشركات التي شيدت على الأراضي التركية من معظم الشروط المتعلقة بالطريقة الأولي فلا يشترط مقابل تعين عامل واحد من الجنسية الأجنبية مقابل العديد من الجنسية التركية، كما يستطيع صاحب الشركة من الحصول على تصريح إقامة العمل بكل سهولة في تركيا مباشرة من الانتهاء من عملية تأسيس الشركة.

من العلم من ضرورية وجود إقامة سياحية تركية حتى تتمكن من استخراج إقامة العمل داخل تركيا أو كمليك الحماية البديلة المؤقتة الذي يبدأ بالرقم 99 بشرط من ضرورية الحصول عليه قبل 6 أشهر، بالإضافة إلى أهمية شرط استخراج تصريح الإقامة السياحية داخل تركيا أو الحماية المؤقتة من أي ولاية يتواجد فيها رأس عملك.

الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج إقامة العمل في تركيا

قبل استخراج مستند إقامة العمل داخل تركية يتطلب مجموعة معينة من الوثائق والأوراق المهمة، وتختلف نوعية الورق إلى قسمين من الأوراق المطلوبة من العامل الأجنبي، والأوراق المطلوبة من صاحب الشركة الذي يريد عمل إقامة للعامل الأجنبي لديه كما يلي:

الأوراق والمستندات المطلوبة من العامل الأجنبي

– عدد اثنين من صور شخصية للعامل الأجنبي واضحة مقاس 4×6

– صورة لجواز السفر واضحة من الأصل وتكون مترجمة وتم التصديق عليها من مكتب النوتر، ويتم استثناء المرأة الحامل لحصولها على تصريح الحماية المؤقتة.

– الشهادة الدراسية مترجمة ومتصدق عليها من مكتب النوتر.

– عقد العمل الخاص بالشركة بين العامل الأجنبي والشركة الموظفة.

– طبيعة الحالة الاجتماعية سواء كان أعزب أو متزوج وفي حالة الزواج، عدد الأولاد أن وجد.

– عنوان محل السكن بكامل التفاصيل الدقيقة.

– البريد الإلكتروني الخاص بعامل الأجنبي أو أي وسيلة لسهولة التواصل في حين وجود أي مستجدات.

الأوراق والمستندات المطلوبة من صاحب الشركة

كما سبق وأوضحنا يقدم صاحب الشركة مستند بقيمة رأس المال الذي لا يقل عن 100000 ليرة تركية أو أكثر وهو ما يعادل بالدولار الأمريكي 17049، بوجود محاسب مالي محلف ليتم تصديقه.

الرقم الخاص بتسجيل عمل الشركة SGK

مستخرج خاص بجميع أرباح الشركة خلال السنة السابقة لتاريخ التقديم على إقامة العمل، ويشترط استخراجه من مصلحة الضرائب التركية.

نشاط الشركة والجريدة التجارية الخاصة بها.

تقرير خاص يوضح فيه عدد الموظفين الأتراك الذين يعملون في الشركة مع أهمية ضرورة تسجيلهم في الجهة المعنية وهي وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

تقديم الضريبة الخاصة بالشركة

وثيقة مستخرجة من مكتب نوتر بها توكيل من صاحب الشركة أو مدير الشركة.

استخراج وثيقة خاصة من الغرفة التجارية لفعليات الشركة في الولاية الموجود بها الشركة.

ضرورية توقيع وختم المستند الخاص بطلب التقديم لاستخراج إقامة العمل في تركيا من مدير الشركة.

الأوراق المطلوبة لتجديد اقامة العمل في تركيا

لتجديد إقامة العمل داخل تركيا من الضروري أن يتوافر جميع الأوراق والمستندات التي سبق وذكرناها بالإضافة إلى عدة مستندات اخرج ومنها الآتية:

– مستند يؤكد على سداد الشركة لجميع المستحقات التأمينات الاجتماعية وتكون تم استخراجها من دائرة التأمينات الاجتماعية في تركيا.

– مستند يؤكد سداد الشركة جميع الرسوم الضريبة وتكون تم استخراجها من دائرة الضرائب التركية.