أهم مميزات الاستثمار في تركيا
مميزات الاستثمار في تركيا

أهم مميزات الاستثمار في تركيا ,  تناولت الدراسات الاقتصادية في مجال الاستثمار ف السنوات الماضي، ملف الاستثمار في تركيا وقد اثبت أنها من أفضل الدول للاستثمار في جميع المجالات.

نظرا للتطور الاقتصادي بالبلاد حيث استطاعت تركيا رفع نصيب الفرد ثلاث أضعاف المعدل المعتاد وذلك خلال فترة لا تزيد عن العشر سنوات الماضية، كذلك أصبحت المنتجات التركية مصدر ثقة للمستهلكين حول العالم، حتى وصلت لحد المنافسة العالمية واختراق الأسواق بالدول الكبرى كمثال المانجا والسوق الأوروبي، بسبب تميز السلع والمنتجات بها وعلو جودتها.

وسوف نتعرف أكثر على الاستثمار التركي من موقع اعرف

أهم المميزات التي تشجعك على الاستثمار في تركيا

التقدم الملحوظ في الاقتصاد التركي، في أخر عشرة أعوام.

الاستقرار الاجتماعي والسياسي، يمنح المستثمرين مناخ ينشط الاستثمار.

دعم المستثمرين الأجانب، وتوفير التسهيلات لهم لإنشاء استشارتهم على أراضي تركية دون تعقيد، بالإضافة إلى استقطاب تمويلات أجنبيه للشركات بتركيا.

روح المنافسة الشديد، والتسابق في تقديم الأفضل للتقدم إلى الإمام.

تعدد المجالات في الاستثمار، وانتعاش التجارة والصناعة، ومنح الفرص لأصحاب المهارات المختلفة من الاستثمار.

عدم الانحيازية بين المستثمرين الأجانب والأتراك، فتطبق الشروط والقواعد معا دون اختلاف، كذلك الغرامات والتقييمات والالتزامات المادية.

الاهتمام بالصناعات الثقيلة مثل صناعة السيارات، والصناعات الجالبة لأكبر ربح مادي وانتشارا بالعالم مثل صناعة الإلكترونية، بالإضافة إلي المجال الصحي والزراعي.

منح الفرصة للمستثمرين مالكي العقارات، الإقامة والتي قد تصل لمدى الحياة.

الالتزام بقواعد الديانة الإسلامية، والبقاء على العادات القديمة الجيدة منها، حيث يتميز سكانها بالود والطيبة، ويلعب المناخ والتضاريس الجغرافية بها والمناظر الطبيعية دور مهم في ذلك.

أهم الفرص الاستثمارية في تركيا

الاستثمار في المجوهرات، والمعادن النفيسة في تركيا:

احتلت تركيا الترتيب التأني على العالم بعد الهند في تجارة وتصنيع المجوهرات، وتصنف الوالة في الشرق الأوسط والصعيد الروبي، حيث بلغت صادراتها خلال عام 2017ميلادي بما يقدر ب 3.4 مليار دولا أمريكي.

استيراد وتصدير السيارات:

اشتهرت تركيا بتصدير السيارات، حيت كان لها الريادة في هذا المجال على مستوى دول الاتحاد الأوربي، حتى أنها تقدمت على اليابان وأمريكا، وقد قدرت قيمة صادرات السيارات التركية، إلى العالم بالأخص دول واربا ما يقارب 15 مليار دولا، ما يعادل 335 يورو، وهذا لعام 2016 ميلادي.

الاستثمار في مجال المنسوجات، والإكسسوار، والملابس

بلغت حجم صادرات تركيا سنويا حوالي 30مليار دولا، في مجال المنسوجات، نظرا لاشتهارها بالطابع العتيق الأصيل للدولة العثمانية.

صناعة المنتجات البلاستيكية:

تتنوع المنتجات التركية المصنوعة من البلاستيك، ولقد وصلت صادرات تركيا في مجال صناعة المنتجات من البلاستك حوالي 5 مليار دولا سنويا.

الاستثمار في مجال الأدوات الكهربية:

يعد الاستثمار في مجال الكهرباء والإنشاء مهما نوعا ما، حيث انه يعتبر مجالا مفعم بالنشاط والتجدد ويوفر الربح الجيد للمستثمرين، بينما بلغ حجم صادرات تركيا السنوية في هذا القطاع ما يقارب 8 مليار دولار.

صناعة الحديد:

الحديد عنصر مهم لصناعات كثير، ولقد كان لتركيا النصيب الأكبر لهذا القطاع، لقد حجزت لنفسها ترتيبا جيدا ي قائمة الدول الرائدة في مجال صناعة الحديد، كذلك جلبت الصادرات التركية في صناعة الحديد سنويا حوالي 5 مليار دولا أمريكي.

الاستثمار في مجال الفواكه، والخضروات:

الكتيب البيولوجي للتربة بتركيا قد ساعد كثيرا في تحضير الأرض ورفع مستوى الخصوبة بها مما جعلها صالحة لكل أنواع الزراعات، ومن أهمها الفواكه والخضروات، لهذا لقبة تركيا بسلة الغذاء الأوربية، لذلك يستحق الذكر في أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

الاستثمار العقاري في تركيا

تتميز العقارات بتركيا بانخفاض الأسعار مقارنة باقي الدول في الاتحاد الأوربي، وأيضا انخفاض الالتزام المادي لمصالح الضرائب العقارية، وهذه عوامل تستقطب الكثير من المستثمرين لشراء العقارات بتركيا مما يزيد بالنشا\ في قطاع الاستثمار العقاري.

بعض النصائح للاستثمار الناجح في تركيا

الصبر والدقة في اختيار المجال المراد الاستثمار فيه، أعطي لنفسك الوقت الكافي لاكتساب الخبرة الأزمة للوصول للاستثمار الأكبر.

عمل بحوث لدراسة جدوى المشاريع بكافة المصاريف، مع حساب القيمة الضريبية المحسوبة على الشركة.

أنواع الشركات في تركيا

يمكنك الاختيار من قائمة كبيرة من الشركات، لبداية خطوة الاستثمار في تركيا:

شركة تضامنية:

وهي شركة تنشا على يد مجموعة من الأفراد، أو الكيانات القانونية، لا يتعدى عددهم 50 شخص.

شركة ذات مسؤولية محدودة: يشترط فيها وجود أشخاص مساهمين أو يمتلكها شخص واحد كحد أقصى 50 شخص، ويشترط أن يكون نصيب كل فرد كحد أدني 00000 ليرة تركي.

شركة توصية بسيطة:

لا يسمح لغير القانونين بالمساهمة بها، وغير محددة بحد أدني لرأس المال، ويتحدد حقوق المساهمين فيها عن طريق النظام السياسي للدولة.

شركة مساهمة: 

يشترط خمس ممولين على الأقل للشركة، سواء كان كيان قانوني أو أفراد، وتقسم رأس المال للشركة لأسهم، ويدفع كل مساهم نصيبه من الأسهم، كذلك يلزم وجود مجلس إدارة وجمعية عمومية للشركة المساهمة.

خطوات تأسيس الشركات في تركيا

تحديد مقر الشركة: هناك خياران لهذه الخطوة وهما:

وجود مقر مملك أو مستأجر، وهذا يستدع دفع مبالغ كبيرة للإيجار والتامين وعمولة السمسار.

مقر افتراضي: وهو أن تقوم بتسجيل شركتك بعنوان وهمي موجود مسبقا بالنسبة للدولة، ولا يستخدم فعليا لتسير شئون الشركة، وهذا الأجراء قانوني تماما، وهو الأرخص بالأخص لو كنت في البدايات.

رأس مال الشركة: 

تصنف الحكومة التركية الشركات على حسب رأس المال الخاص بها، لذلك ينصح ألا تبدأ برأس مال لا يقل عن 000000 ليرة تركية، حتى يمكنك من الانضمام لمنظمة التجارة التركية، والحصول على إذن العمل، وتعتمد كرجل أعمال ويمكنك عقد الصفقات الكبرى.