كيف تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات؟

كيف تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات؟، فهذا يمكن أن يغير حياتك للأفضل، ويؤدي اتباع نظام غذائي نباتي لتقليل مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان، كما يمكنك من خلال اتباعه تجنب المواد الكيميائية الموجودة في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

كيف تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات؟

لا تجبر نفسك على تناول اللبن

يمكنك أن تصبح نباتي بأبسط الخطوات من خلال التخلي عن تناول الحليب أو البيض وتناول وجبتين نباتية في اليوم.

تجنب اللحوم تدريجيًا

يمكن أن تؤدي اللحوم إلى الرغبة الشديدة في الطعام، لذا يجب إزالة اللحوم تدريجيًا من حميتك الغذائية مثل اللحم الأحمر والدجاج والأسماك حتى تقبل على تناول الأطعمة النباتية ويصبح وزنك صحي.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات

تناول الفواكه والخضروات حتى تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات، ويمكنك إضافتها على أطباق السلطة ليصبح غذائك متوازن .

لا تتناول الوجبات السريعة

لا تتناول الوجبات السريعة لأنها من الوجبات عالية الدهون والكربوهيدرات غير واستبدلها بالفواكه والخضروات مثل الحبوب والفاصوليا والمكسرات.

ماذا يحدث عندما تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات؟

يعد النظام الغذائي النباتي أفضل لصحة الإنسان، لذا فإنك عندما تصبح نباتيًا بأبسط الخطوات، فسوف يحدث الآتي:

يقل من خطر إصابتك بالسرطان

يمكن أن يقل خطر إصابتك بالسرطان عندما تصبح نباتيًا، حيث يقوى جهاز المناعي عند تناولك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة، كما تحافظ على صحة خلايا الجسم.

يحقق صحة القلب

يمكن أن تقل إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا أصبحت نباتيًا بأبسط الخطوات, وخفض ضغط الدم والكوليسترول ومرض السكري، وذلك بالاهتمام بتناول أوراق الخضروات، فمن المعروف عن الأشخاص الذين يأكلون غذاء نباتي أن لديهم حساسية أعلى للأنسولين، مما يحافظ على مستويات سكر الدم.

يقلل معدلات السمنة

لا يعتمد فقدان الوزن إذا أصبحت نباتيًا على ممارسة التمارين الرياضية وإنما يعتمد على تناول النباتات لحرق المزيد من السعرات الحرارية بعد الوجبات وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومعدلات السمنة.

يحسن جلدك

توفر الفيتامينات سي وأ وك مثل المواد المضادة للاكسدة مثل الليكوبين وريسفيراترول والأنثوسيانين ، مما يساعد على إنتاج الكولاجين وتحقيق صحة الجلد وتقليل خطر إصابته بالسرطان الجلد.

يحقق صحة الأمعاء

تعتبر الوجبات الغذائية عالية في الألياف لأنها تعتمد على الأطعمة الكاملة مثل البقوليات والحبوب والبذور، مما يساعد على زيادة البكتيريا النافعة في المعدة التي تسهل الهضم وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون.

يحقق صحة المخ

يمكن أن تزيد الدهون المشبعة وغير المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان واللحوم من الإصابة بمرض الزهايمر، ولكن عند اتباع النظام الغذائي المعتمد على الحمية النباتية، فإنه يساعد على الوقاية من هذا المرض، لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هاء والفوليات.

المعادن والفيتامينات المطلوبة عندما تصبح نباتيًا

يجب عليك أن تحصل على ما يكفيك من البروتين للحفاظ على كتلة العضلات وتقوية العظام.

وهو متوافر في بعض الأطعمة النباتية مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء.
ويمكنك الحصول على الكالسيوم وهو متوافر في الأرز الصويا واللوز.
وتناول الفطر لاحتوائه على فيتامين د لتقوية العظام، كما تحتاج إلى إضافة ما يكفي من الزنك في النظام الغذائي.

ويساعد ذلك على تقوية الجهاز المناعي، وفيتامين B12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
كما تحتاج إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعد صحية وهي توجد في الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا وزيت عباد الشمس.

بالإضافة إلى الحديد الذي يوجد في بعض المصادر النباتية مثل البذور والبقول والفواكه المجففة والبندق والخضروات الورقية الخضراء.