و : بلاد بحرف الواو ساعدني

[lwptoc]

بلاد يبدا بحرف الواو: واليس وفوتونا، ويلز، واشنطن، وارسو، ويلينغتون، وست آيلند، ويندهوك، واغادوغو، ووهان.

بلاد بحرف و

يأتي ترتيب حرف الواو في حروف الهجائية العربية  الحرف السابع والعشرون، كما جاء تعريفه في المعجم الوجيز .ويجيء حرف (الواو) في الكلمة على عدة أنماط، فقد يأتي في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، كما التالي:

بلاد بحرف الواو
بلاد بحرف الواو

شكل حرف (الواو) في الكلمة

إذا أتى حرف الواو في صدر الكلمة (أولها)، فيكتب على هذا الشكل (و)، كما في :

واليس وفوتونا، ويلز، واشنطن، وارسو، ويلينغتون، وست آيلند، ويندهوك، واغادوغو، ووهان.

 

إذا أتى حرف الواو في قلب الكلمة (وسطها) متصلا بما قبله، يكتب على هذا الشكل (ــــو)، كما في :

بوتان، اليونان، كمبوديا، منغوليا، السعودية ، سوريا، إستونيا، السويد، بولندا، هولندا، سويسرا، الصومال، بوروندي، أنغولا، زيمبابوي، موزامبيق، سوازيلنذ، بوليفيا، باراجواي، أوروجواي، كوبا.

يمكنك الاطلاع على:و : حرف الواو – بجميع أشكاله

إذا أتى حرف الواو في قلب الكلمة (وسطها) غير متصلا بما قبله، يكتب على هذا الشكل (و)، كما في :

ووهان ، إندونيسيا ، روسيا ، أوزباكستان، لاوس ، كرواتيا ، النرويج ، بوروندي ، الكاميرون ، رومانيا ، فنزويلا، أوروجواي ، هندوراس.

إذا أتى حرف الواو في نهاية الكلمة (آخرها) متصلا بما قبله، يكتب على هذا الشكل (ـــــو) ، كما في :

(توباغو).

إذا جاء حرف الواو في آخر الكلمة منفصلا عما قبله، يكتب على هذا الشكل (و)، كما في :

(بيرو).

 أسماء بلاد مبدوءة  بحرف الواو المتحرك 

بالفتحة: واليس وفوتونا، واغاد وغو، واشنطن، وارسو.

بالضمة: ووهان.

بالكسرة: ويلز، ويلينغتون، وست آيلند، ويندهوك.

بلاد يأتي بها حرف الواو في وسط الكلمة 

بوتان، اليونان، كمبوديا، منغوليا، السعودية، سوريا، إستونيا، السويد، بولندا، هولندا، سويسرا، الصومال، بوروندي، أنغولا، زيمبابوي، موزامبيق، سوازيلنذ، بوليفيا، باراجواي، أوروجواي، كوبا، ووهان، إندونيسيا، روسيا، أوزباكستان، لاوس، كرواتيا، النرويج، بوروندي ,الكاميرون، رومانيا، فنزويلا، أوروجواي، هندوراس.

أسماء بلاد منتهية بحرف الواو

بيرو، توباغو.

*****************************

واليس وفوتونا :

دولة تتألف من ثلاث جزر، وتتبع دولة فرنسا، تقاس مساحتها بقرابة 274 ألف كم مربع. ويصل عدد سكانها حوالي 15 ألف نسمة.

ويلز :

مدينة بريطانية ساحلية مهمة للملكة البريطانية، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 3 مليون نسمة، وعاصمتها (كارديف)، وتمتاز باحتوائها على العديد من الأماكن السياحية والتراثية، وهي تحت حكم ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز .

واشنطن :

عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وتصل مساحتها حوالي 177 كم مربع مربع مما يجعلها مدينة صغيرة المساحة، ويصل عدد سكانها إلى 100 ألف نسمة، وهي من أهم المدن الثقافية والسياحية في العالم، وذلك لاحتوائها على الكثير من المتاحف وتماثيل الرؤساء والشخصيات التاريخية.

بلد بحرف الواو

وارسو:

عاصمة دولة (بولندا) ويطلق عليها كذلك “فارسوفيا”، وتعد من أهم المدن السياحية في العالم عامة وفي قارة أوروبا بصفة خاصة، تصل مساحتها إلى 517 كم مربع، وعدد سكانها 2 مليون نسمة.

ويلينغتون :

هي عاصمة (نيوزيلندا) الأوروبية، ويأتي ترتيبها في المركز الثاني من حيث المساحة بالنسبة للمدن النيوزلاندية، وتصل مساحتها إلى ما يقارب 442 كم مربع، وعدد سكانها قرابة 500 ألف نسمة.

وست آيلند :

هي عاصمة )جزر كوكوس( الأسترالية، وتقع بين ثلاث جزر آخرين، وهي مقصد سياحي ممتاز لكل سياح العالم، وعدد سكانها لا يتعدى ال 200 نسمة لذلك فهو قليل جدا إذا ما قورن بعدد سكان الدول الأخرى، ومع ذلك فهي تملك مطار لتيسير وصول السائحين.

بلد بحرف و

ويندهوك :

هي عاصمة (ناميبيا) وأكبر مدينة في الدولة، ومناخها بارد طوال العام نظرا لطبيعتها الجغرافية فهي موجودة فوق هضبة، وعدد سكانها قرابة 500 ألف نسمة.

واغادوغو:

هي عاصمة (بوركينا فاسو) الأفريقية، و عدد سكانها يزيد عن 1.5 مليون نسمة، فازت مدينة واغاد وغو بلقب (عاصمة الثقافة الإسلامية) عام 2014 م، وتقاس مساحتها قرابة 219 كم مربع.

لمزيد من المعلومات اقرأ : بلاد بحرف ي

التعليقات مغلقة.