موضوع عن أهمية القراءة
موضوع عن أهمية القراءة - يوجد العديد من الناس من لا يقدرون أهمية القراءة, حيث أن القراءة من الأمور الحياتية الهامة التي يجب أن تكون روتيناً يومياً

موضوع عن أهمية القراءة : يوجد العديد من الناس من لا يقدرون أهمية القراءة, حيث أن القراءة من الأمور الحياتية الهامة التي يجب أن تكون روتيناً يومياً, فالإنسان بطبعة يحتاج دائماً للحصول علي معلومات وثقافات جديدة كل يوم.

موضوع أهمية القراءة

موضوع عن أهمية القراءة

 يوجد العديد من مصادر القراءة بجانب الكتب, مثل: الكتب الإلكترونية والمجلات وكذلك الجرائد, وفي عصرنا الحالي أصبحت المقالات مكتوبة عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

ولتجنب الملل من القراءة يجب تعويد النفس عليها ببطء وبالتدريج, وكذلك اختيار الموضوع المناسب للبدء.  

أهمية القراءة

تعد المعرفة بأهمية القراءة محفزاً كبيراً لممارستها, فهناك العديد من فوائد القراءة منها:

موضوع عن أهمية القراءة
  • تعد القراءة بمثابة نافذة كبيرة يطلع من خلالها الفرد عما يجري حولة من أحداث, فتزوده بمعرفة الثقافات وكذلك المعلومات الخاصة بالعلوم المختلفة.
  • يتمكن الفرد عن طريق القراءة الحصول على المعلومات التي يريدها، حيث لا يحتاج حينها معلماً للحصول علي المعلومات، حيث  يستطيع البحث عما يريد من معلومات وكذلك بيانات وغيرها دون الحصول على أي مساعدة.

 

  • تعمل القراءة علي تقوية ثقة الفرد بنفسه، وبالتالي تقوم بنشأة شخصية مثقفة، فيمكن للقارئ الدخول في المناقشات وعرض الرأي بأسلوب حضاري وكذلك معلومات مؤكّدة.

 

  • تمنح القراءة القارئ قيمة وفكراً أكثر من الطلاب غير القارئين، حيث عندما يقرأ الطالب كتاباً إضافيّاً عن كل مادة تختص  بخطته الدراسية، سوف يمنحه ذلك علماً واسعاً وثقافة كبيرة ،مما يجعل منه طالباً مناسباً في المجال العلمي.

 

  • يوجد العديد من الكتب التي تعمل علي تقوية شخصية الفرد وتطوّير ذاته، مثل: كتب التنمية البشرية, خاصة كتب الدكتور إبراهيم الفقي.

 

  • كما تعد القراءة وسيلة لتقوية الفكر والفهم، وتساعد علي توسيع مدى الاستيعاب وقدرة الإنسان على النقاش.

تعليم القراءة للأطفال

من الأفضل تعويد الأطفال علي القراءة منذ الصغر, فيجب علي الوالدين كل أسبوع إعطاء الطفل كتاباً لقراءته, كما يجب الحذر أثناء اختيار الكتاب, حيث يجب اختيار الكتاب المناسب لعمر الطفل ومناقشته عن

الانتهاء من قراءته, كما يمكن تحفيز الطفل وذلك من خلال

المكافئات المادية أو المعنوية.

 

كما أن الطفل بطبيعته يحب تقليد والديه, فإذا كان الوالدان من

محبي القراءة, فسوف يعتقد أنّ القراءة عادة يومية كالطعام

والشراب, فيعتاد عليها بسهولة, وبتلك الطريقة ينشأ جيل من

القراء يقوم بنهضة الأمة.