من هو ابن تيمية شيخ الاسلام رحمه الله باختصار

[lwptoc]

من هو ابن تيمية: سنجد العديد من الأفراد يتساءلون عن من هو ابن تيمية ؟ حيث أنه يعد من كبار العلماء في عصره وما بعده من العصور , وعرف عنه وعن علمه الكثير بكل أنحاء البلاد ولذلك سنتناول معا الإجابة عن من هو ابن تيمية ؟ والتعرف على كل ما يخصه وإذا رغبت بمعرفة المزيد عبر موقعنا ( اعرف ) .

من هو ابن تيمية ؟ هو تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661 هـ – 728هـ/1263م – 1328م) المعروف بابن تيميَّة , وكان فقيه ومفسر  وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة , وهو من أشهر المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري , وكان حنبلي المذهب فأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبا عن جد ، وكان يرشد الناس في الكثير من المواقف المختلفة , مستدلا من الكتاب والسُنة , وعلى آراء الصحابة وآثار السلف.

ابن تيمية شيخ الاسلام
ابن تيمية شيخ الاسلام

نسب ابن تيمية ومولده

من هو ابن تيمية ؟ وإلى من ينسب :«تقي الدين أبو العباس أحمد بن شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليم بن مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن أبي محمد عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر (بن إبراهيم) بن علي بن عبد الله الحراني.» ابن تيمية النميري الحراني، ثم الدمشقي ، وكان أبوه فقيه حنبلي هو عبد الحليم ابن تيمية ، وأمه “سِتُّ النِّعَمِ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدُوسٍ الْحَرَّانِيَّةُ” ذكرها ابن كثير الدمشقي في وفيات سنة 716 هـ، وقال عنها: «الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ الْمُعَمَّرَةُ، سِتُّ النِّعَمِ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدُوسٍ الْحَرَّانِيَّةُ، وَالِدَةُ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدِّينِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ ، عاشت فَوْقَ 70 سَنَةً ، وَكَانَتْ مِنَ الصَّالِحَاتِ ، وَلَدَتْ تِسْعَةَ بَنِينَ ، وَلَمْ يرزقها الله ببنت ، تُوُفِّيَتْ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ 20 مِنْ شَوَّالٍ ، وَدُفِنَتْ بِالصُّوفِيَّة ، وَحَضَرَ جِنَازَتَهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ.» ، ونسبته النميري إلى قبيلة بني النمير العربية  , ووضحت سيرته تلك النسبة الذين عُنوا بابن تيمية ، ونسبه القاسم بن يوسف التجيبي (المتوفى في سنة 730هـ) إلى قبيلة سليم ، والقبيلتين من قيس ، مع أن محمد أبو زهرة قد ذكر أن ابن تيمية كان كردياً.

إضافة للرد على من هو ابن تيمية ؟ قد وُلد ابن تيميَّة سنة 661 هـ المُوافقة لسنة 1263م  بمدينة حران للفقيه الحنبلي عبد الحليم ابن تيمية و”ست النعم بنت عبد الرحمن الحَرَّانية”، ونشأ بمدينة حران , بعد أن بلغ 7 سنوات ، رحلت أسرته منها إلى مدينة دمشق نتيجة لهجوم التتار عليها في عام 667 هـ , وعندما وصلوا أخذ أبيه يدرس في الجامع الأموي وفي “دار الحديث العسُّكَّرية”. وخلال نشأته بدمشق ركز في طلب العلم ، وتتلمذ على يد أكثر من 200 شيخ في  العلوم  بأنواعها ومنها التفسير والحديث والفقه والعربية , وقد شرع في التأليف والتدريس في سن 17 , وعقب ممات أبيه سنة 682 هـ  بمدة ، فحل محله في التدريس في “دار الحديث السُّكَّرية”، وكان يدرس تفسير القرآن الكريم في الجامع الأموي , ويدرس “بالمدرسة الحنبلية” بدمشق.

لماذا سمي ابن تيمية بهذا الاسم

أجبنا عن من هو ابن تيمية ؟ وسنتعرف على سبب تسميته بابن تيمية ، لقد روي أن جده محمد بن الخضر حج وله امرأة حامل ، وحين كان على درب تيماء ، شاهد جارية طفلة خرجت من خِباء ، وعندما عاد إلى حران وجد امرأته قد أنجبت بنتاً ، عندما شاهدها قال: يا تَيْمِيَّة يا تَيْمِيَّة ، فسمي بهذا الاسم , ويروى أن محمد بن الخضر هذا كانت أمه تسمى تيمية وكانت واعظة ، وقد عرف بها.

هل تزوج ابن تيمية

قد جاء في سيرة ابن تيمية أن شيخ الإسلام ابن تيمية , لم يتزوج حتى مات ، قال الذهبي في “ترجمته” (ص10) : ” له شهامة وقوة نفسٍ توقعه في أمورٍ صعبةٍ ، ويدفع الله عنه ، وله نظمٌ قليلٌ وسطٌ ، ولم يتزوج ولا تسرى ” تم .

فكان منشغلا بالجهاد والعلم , ومواجهة البدعة , ومن ابتدعها , وانشغل أيضا بالإصلاح والتربية ، وواجه الكثير من الاضطهاد والأذى والاغتراب والحبس والضرب ، ففضل العلم والتربية والجهاد على النكاح ، لظروفه الصعبة.

كيف توفي ابن تيمية

قد توفي ابن تيمية في 20 ذو القعدة/22 ذو القعدة سنة 728 هـ , خلال حبسه بقلعة دمشق وقد بلغ من العمر 67 سنة , عقب أن عانى من المرض 3 أسابيع , وعندما علم أهل دمشق اجتمعوا حول القلعة ، وقد فُتح باب القلعة لمن يدخل من الخاصة والعامة  , وقد صلى عليه صلاة الجنازة بالقلعة “الشيخ محمد بن تمام” , وقد أخرجت الجنازة عقب الصلاة ، واحتشدت الطرقات بين القلعة والمسجد بالناس ، وجاءت الجنازة قبل الظهر للجامع ، وصُلي عليه عقب صلاة الظهر في الجامع الأموي ، وصلى عليه “الشيخ علاء الدين الخراط” , وقد وضعت الجنازة وهي بطريقها للمقبرة بسوق الخيل لكثرة الناس فصُلي عليه هُناك ، وقد بدأ بالصلاة عليه أخوه “زين الدين عبد الرحمن”، ثم نقلت الجنازة إلى “مقبرة الصوفية” وقد دُفن بجوار أخيه “شرف الدين عبد الله”، ودفن قبل العصر بقليل لكثرة الحضور والصلاة عليه , فقد حضر  جنازة ابن تيمية (حسب علم الدين البرزالي) من الرجال من بين 60 ألفاً إلى 100 ألف وإلى أكثر من ذلك إلى200 ألف ، وقُدر عدد النساء 15 ألف امرأة  , وليس بالعدد من كان على الأسطح , ويذكر أبو الحسن الندوي أنه قد زار القبر في سنة 1370 هـ/1956م وأن آثار مقبرة الصوفية قد زالت وقامت عليها الجامعة السورية ، ولكن قبر ابن تيمية ما زال موجودا أمام قاعة الجامعة السورية , وعمارة مستشفى الولادة.

أجبنا فيما سبق على من هو ابن تيمية ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ نشأته , حياته الاجتماعية , نسبه ومولده , وأخيرا وفاته.

لمزيد من المعلومات اقرأ : أشهر مؤلفات ابن تيمية

التعليقات مغلقة.