ما هي أدوات الربط – اللغة العربية
أدوات الربط

ما هي أدوات الربط – اللغة العربية | إن اللغة العربية

تتميز بفصاحتها وبلاغتها

فهي بحر واسع وهي لغة واسعة شاملة فيها الكثير من

القواعد والمعاني التي تفتح المدارك وتنير العقول،

 

أهمية اللغة العربية

تكمن أهمية اللغة العربية من كونها لغة القرآن الكريم، كما أنها لغة العرب

والمسلمين الذين يتحدثون بها، ولكل حرف في اللغة العربية معنى وقيمة،

وتسمى أدوات ومنها: أدوات الربط في اللغة العربية

 

ادوات جزم الفعل المضارع

يُجزَم الفعل المضارع إذا سبقته أداة من أدوات الجزم،

وهذه الأدوات منها:

1- ما يجزم فعلا واحدا:

وهي :

(لمْ) وتفيد نفي الفعل المضارع، وقلب زمن إلى الماضي.

مثل: (لم نحترمْ إنسانا متكبرا).

(لمَّا) وتفيد نفي الفعل المضارع إلى زمن التكلم مع توقع حدوثه.

مثل: (لمَّا يتحقق السلام).

(لام الأمر) وتفيد طلب تنفيذ شيء.

مثل : قوله تعالى : (لينفق ذو سعة من سعته).

(لا الناهية) وتفيد النهي عن تنفيذ شيء.

مثل: (لا تصاحب الأشرار).

 أدوات الربط في اللغة العربية
أدوات الربط

2- أدوات تجزم فعلين:

وهي:

(إنْ) وهو بالاتفاق حرف .

مثل:(إنْ تذاكرْ تنجحْ) وما يلي من الأدوات بالاتفاق أسماء.وهي:

(مَنْ) للعاقل.

مثل:(مَنْ يخلصْ في عمله يتقدمْ).

(ما- مهما) لغير العاقل.مثل:(ما تقرأْ ينفعكْ)

(مهما تعملْ من خير تجدْ ثوابه).

(متى- أيَّان) للزمان.مثل:(متى تسافرْ تزدْ معرفة) (أيَّان يحضرْ

الزائر أكرمْه).

(أين- أينما- أنّى- حيثما) للمكان.مثل:(أين تذهبْ تجدْ أصدقاء)

(أينما تزرعْ في الصحراء تثمرْ خيرا)

(أنّى تكثرْ المدارس ينشر التعليم) (حيثما تتنزهْ على الشاطئ تسعدْ).

(أيّ) للعاقل وغيره،وللزمان والمكان والحال،وذلك حسب

ما تضاف إليه.

مثل: (أيُّ طالبة تخلص في عملها تنفع بلادها).

أدوات الشرط من أدوات الربط في اللغة العربية

أدوات الشرط

1- أدوات الشرط الجازمة:

 

(إنْ) وهو بالاتفاق حرف .

مثل:(إنْ تذاكرْ تنجحْ) وما يلي من الأدوات بالاتفاق أسماء.وهي:

(مَنْ) للعاقل.مثل:(مَنْ يخلصْ في عمله يتقدمْ).

(ما- مهما) لغير العاقل.

مثل:(ما تقرأْ ينفعكْ) (مهما تعملْ من خير تجدْ ثوابه).

(متى- أيَّان) للزمان.

مثل:(متى تسافرْ تزدْ معرفة) (أيَّان يحضرْ الزائر أكرمْه).

(أين- أينما- أنّى- حيثما) للمكان.

مثل:(أين تذهبْ تجدْ أصدقاء)

(أينما تزرعْ في الصحراء تثمرْ خيرا) (أنّى تكثرْ المدارس

ينشر التعليم) (حيثما تتنزهْ على الشاطئ تسعدْ).

(أيّ) للعاقل وغيره،وللزمان والمكان والحال،وذلك حسب

ما تضاف إليه.

مثل:(أيُّ طالبة تخلص في عملها تنفع بلادها).

 

2أدوات الشرط غير الجازمة:

(إذا) ظرف للزمان المستقبل.

مثل:(إذا ظفرت الشعوب بحقوقها ساد السلام)

(لو) حرف يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ،وجوابها إن

كان ماضيا مثبتا كثُر اقترانه باللام.

مثل: (لو زرتني لأكرمتك).وإن كان منفيا فالأرجح أن يتجردمنها.

مثل: (لو اجتهدت ما تأخرت).

(لولا)

حرف يفيد امتناع الجواب لوجود الشرط ،ويأتي بعده

دائما اسم مرفوع

إذا كان كونا عاما، وجوابها يكثر اقترانه باللام إن كان ماضيا مثبتا

.مثل:(لولا العلم لتخلّف العالم)، ويتجرد منها غالبا إن كان منفيا.

مثل: (ولولا ضياعك للوقت ما فشلت).

(كلما) ظرف يفيد تكرار وقوع الجواب بتكرار وقوع الشرط ولا يليها

إلا الماضي.كقوله تعالى:(كلما أضاء لهم مَشَوْا فيه).

(لمَّا) ظرف بمعنى “حين” ويليها الماضي في الشرط والجواب.

مثل: (لمَّا ظهر الإسلام أضاء الدنيا).

 

أدوات النصب

يُنصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب الآتية:

(أنْ) وهي مصدرية يمكن أن تؤوَّل مع الفعل المصدر.

مثل: (عليك أنْ تذاكرَ دروسك جيدا).

(لام التعليل – كي) وهي تأتي للتعليل.

مثل:(مارس الرياضة لتتمتعَ بصحة جيدة)

(أطع ربك كي يرض عنك).

(لن) تأتي للنفي في المستقبل.

مثل:(لن نهملَ في واجباتنا).

(حتى) للغاية أو التعليل.

مثل:(لن يحبَّك الناس حتى تفعلَ الخير).

 

(فاء السببية) ويكون ما قبلها سبب لما بعدها وقبلها أمر.

مثل: (تناول الطعام الصحي فتتمتعَ بالقوة) ، أو قبلها نهي .

مثل: (لا تخالف القواعد فتعاقبَ).

(واو المعية) ويكون ما قبلها مصاحب لما بعدها وسبقها نهي.

 

مثل:(لا تنه عن خُلُق وتأتيَ به)، أو سبقها أمر.

مثل: (تخلّق بالأخلاق الكريمة وتزيَّنَ بها).

(لام الجحود) وتفيد الإنكار وتُسبَق بـ(ما كان – لم يكن).

 

مثل: (ما كنت لتغفلَ عن مذاكرة دروسك).

ماهي أدوات الاستفهام

تُقسَّم أدوات الاستفهام قسمين (حروف وأسماء).

1- حرفا الاستفهام (هل والهمزة)

(هل) يُستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة، ويكون

الجواب (نعم)

في حالة الإثبات،و(لا) في حالة النفي.

مثل: هل سمعت الأخبار؟

الإجابة: – نعم ،سمعت الأخبار.  (في الإثبات).

– لا  ،لم أسمع الأخبار.  (في النفي).

(الهمزةولها ثلاثة أحوال:

1- أن تكون

مثل : (هل)،ويستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة

ويكون الجواب (نعم) أو (لا).

مثل:(أقرأت هذا الدرس؟)  يكون الجواب نعم أو لا.

2- أن تكون داخلة على جملة منفية، ويكون الجواب في

حالة الإثبات (بلى) وفي حالة النفي (نعم).

مثل: (ألمْ تقرأ الدرس؟)

الإجابة: بلى، قرأت الدرس . (في الإثبات).

نعم ، لم أقرأ الدرس . (في النفي).

3- أن يُطلب بها تعيين واحد من شيئين أو أكثر وفي هذه

الحالة يليها المسئول عنه، وتأتي بعدها (أمْ) المعادلة.

مثل:(أمحمدا رأيت أمْ عليًّا أمْ أحمد؟)

فيكون الجواب بتعيين المستفهَم عنه، فنقول: رأيت محمدا.

 

2- ما هي أسماء الاستفهام :

هي أدوات يُسأل بها عن مفرد يُطلب تعيينه. وهي:

(مَنْ) يُستفهَم بها عن العاقل.

مثل:(مَنْ بالباب؟)

(ما) يُستفهَم بها عن غير العاقل.

مثل:(ما أحبُّ الطعام لديك؟)

(متى) يُستفهَم بها عن الزمان.

مثل🙁 متى تذهب إلى المدرسة؟)

(أين) يُستفهَم بها عن المكان.

مثل: (أين تسكن؟)

(كم) يُستفهَم بها عن العدد.

مثل : ( كم دقيقة في الساعة؟)

(كيف) يُستفهَم بها عن الحال أو الوسيلة.

مثل: (كيف حالك؟) (كيف سافرت إلى فرنسا؟)

 

(أي) يُستفهَم بها عن كل ما تقدم ( بحسب ما تضاف إليه).

مثل: (في أي مدينة تسكن؟)(أي كتاب تقرأ؟)

– أدوات الاستفهام لها الصدارة، ولا يسبقها غير حرف الجر.

مثل: (بكم هذا الكتاب؟)، أو المضاف .

مثل: (قلم مَنْ هذا؟).  وإذا دخل حرف الجر

على اسم الاستفهام ( ما) حُذفت منه الألف.

مثل: قوله تعالى:( عمَّ يتساءلون؟).

 

أدوات الجر

(مِن – إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام – حتى

– واو القسم – تاء

القسم – رُبَّ – مُذْ – منذ – خلا – عدا – حاشا) ولكل أداة معنى.

 

معاني أدوات الجر

(مِن) وتفيد عدة معانٍ منها:

1- التبعيض.”ما يفيد معنى الجزء”.

مثل:(أنفقت من نقودي).

2- ابتداء الغاية.

مثل:(سرت من المنزل إلى المدرسة.)

3- لبيان الجنس.

مثل:(أقدِّر الباحثين من العلماء).

4- البدل.

مثل قوله تعالى :(أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة).

 

إقرأ أيضاً. الفعل الصحيح وانواعه

 

(إلى) تدل على انتهاء الغاية.مثل:(وصلنا إلى المنزل بسلام).

(عن) من معانيها:

1- المجاوزة.

مثل🙁 ابتعدت عن الأشرار).

2- تكون بمعنى بعد.

مثل: قوله تعالى:(لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ).أي بعد طبق.

(على) لها عدة معانٍ منها:

1- الاستعلاء.

مثل🙁 الكتاب على المنضدة).

2- بمعنى في.

مثل : قوله تعالى:( ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها).

3- بمعنى مع.

مثل: قوله تعالى:(ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا).

4- للتعليل.

مثل: قوله تعالى:(ولتكبِّروا الله على ما هداكم).

(في) لها عدة معانٍ منها :

1- للظرفية.

مثل:(نتعلم في المدرسة).

2- للسببية.

مثل : قوله صلى الله عليه وسلم:

(دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي

تركتها تأكل من خشاش الأرض).

 

(الباء) لها عدة معانٍ منها:

1- الظرفية المكانية .مثل:(اجتمعنا بالفصل).

2- الاستعانة.مثل:(يُبنى المجد بالعلم والمال).

3- التعويض .مثل:(اشتريت القلم بجنيهين).

4- الإلصاق أو القرب.مثل:(مررت بسعيد).

5- القسم.مثل:(بالله لأنصرنَّ الحق).

(الكاف) للتشبيه.

مثل🙁 الجندي كالأسد في المعركة).

(اللام) ولها عدة معانٍ منها:

1- المِلْكُ .

مثل🙁 القلم لمحمد).

2- شِبْه المِلْك.

مثل:(الباب للدار).

3- التعليل.

مثل🙁 حضرت لإكرامك).

4- الاستحقاق.

مثل:(البقاء لله).

 

(حتى) للانتهاء.

مثل قوله تعالى:(سلامٌ هي حتى مطلع الفجر).

(واو القسم) مثل قوله تعالى:( والشمس وضحاها).

(تاء القسم) وتختص بلفظ الجلالة”الله”.

مثل:(تالله لنقاومن الباطل).

(رُبَّ) لا تدخل إلا على نكرة وتكون للتقليل أو التكثير

بحسب السياق.

مثل: (رُبَّ أخٍ لك لم تلده أمك) وهي حرف جر شبيه بالزائد.

(مُذ- منذ) هما اسمان مبنيان إذا جاء بعدهما فعل، ويكونا

حرفا جر بمعنى (من) إذا جاء بعدهما اسم مجرور، وكان هذا

المجرور ماضيا .

مثل:(لم نلتقِ مُذ / منذ يوم السبت)،فإن كان المجرور بهما

حاضرا كانتا بمعنى (في)

مثل: (لم نلتقِ مُذ / منذ اليوم).

(خلا – عدا – حاشا) يجوز جر الاسم بعدها على أنها حرف جر، وإذا دخلت

(ما) المصدرية على (خلا – عدا) تعيَّن نصب الاسم بعدها.

 

مثال: (نقدر التلاميذ عدا مهملٍ).

-(( مذ – منذ – الكاف – الواو – رُب – التاء – حتى))

لا تجر هذه الأحرف إلا الاسم الظاهر.

 

ما هي أدوات العطف

أدوات العطف عديدة، ولكل أداة وظيفة على حسب

المعنى المراد به في الجملة.

 

للربط بين الأسماء وبعضها، وكذلك الأفعال وبعضها، والجمل وبعضها.

(الواو) تفيد مجرد الجمع دون نظرٍ إلى ترتيب أو تعقيب.

مثل: (حضر المدير والمدرسون).

(الفاء) تفيد الترتيب والتعقيب.

مثل:(دخل المعلم فالطلاب) (أكلتُ فشبعت).

(ثم) تفيد الترتيب مع التراخي.

مثل:(نزرع القمح ثم نحصده) (ذاكرت دروسي ثم نمتُ).

 

(لا) تفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها.

مثل: (جيشنا قوي لا ضعيف).

(أو) تفيد التخيير أو الشك.

مثل:(اركب القطار أو السيارة) (قد يكون السفرغدا أو بعد غد).

(لكنْ) تفيد الاستدراك ،ولابد أن يسبقها نفي أو نهي.

مثل: (لا تصاحب الأشرار لكنْ الأخيار).

 

(بل) تفيد الإضراب – العدول عن الحكم المتقدم عليها وإثباته

لما بعدها – إذا سبقها خبر مثبت أو أمر.

مثل:(كن عادلا بل رحيما).وقد تفيد الاستدراك

مثل: (لكنْ) إذا سبقها نفي أو نهي.

مثل:(ما آمنت بأحلام اليقظة بل الواقع) (لا تصادق لئيما

بل كريما).

(حتى) تفيد الغاية في زيادة أو نقصان.

مثل:(وصل السباحون حتى الأخير).

 

(أَم) وتُسبَق بهمزة الاستفهام لتعيين أحد الشيئين أو تُسبق

بهمزة التسوية – وهي التي يذكر قبلها كلمة سواء – كما

في قوله تعالى:(سواء علينا أجزعنا أم صبرنا)

 

(أمحمد مسافر أم محمود؟)،وهي في الحالتين تسمى

(أَم) المتصلة لأن ما بعدها متصل بما قبلها،فإذا لم تُسبق

بأي من الهمزتين لا تكون أداة ربط وتسمى

(أَم) المنقطعة كما في قوله تعالى:

(هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور).

 

ما هو اسلوب التفسير والتعليل

تستخدم هذه الأدوات إذا كانت الجملة الثانية تفسر وتعلل

سبب حدوث الأولى .

(الفاء):

مثل: (أحب سماع الموسيقى فهي لحن الحياة).

(اللام):

مثل: (لم أعد إلى المنزل لحضوري حفلة موسيقية).

 

(لأن):

مثل:(لم أحضر الدرس لأني تأخرت بالاستيقاظ).

(فقد):

مثل:(أريد أن أستريح اليوم فقد أرهقت كثيراً).

(بسبب):

مثل🙁 لن أذهب إلى العمل بسبب مرضي).

النتيجة : إذا كانت الجملة الثانية نتيجة للأولى فنستخدم :

(الفاء):

مثل:(أكل كثيراً فمرض).

(لهذا):

مثل:(إنها مديرة ناجحة لهذا يحترمها الجميع).

(لذلك):

مثل:(أعمل ساعات طويلة لذلك أعود متأخراً).

 

المقابلة والمخالفة في المعنى

نستخدم:

(إلا أن)

مثل: (حضر الجميع إلا أن المدير لم يحضر).

(على الرغم من)

مثل: (بدت الفتاة جميلة على الرغم من شحوبها).

(بيد أن)

مثل: (إنه مدرس بارع بيد أنه يتغيب كثيراً).

 

شرح التزامن العربي

(مثال ذلك)

مثل: (دعني أكمل عملي بينما تنتهي من مكالمتك الهاتفية)

 

الاضافة في اللغة العربية

امثلة على الاضافة

ونستخدم الأدوات التالية :

(إلى جانب)

مثل: (يعد الدفاع عن الوطن شرف إلى جانب أنه واجب قومي).

(إضافة إلى)

مثل: (الحب يعلم التضحية إضافة إلى أنه شعور جميل).

(علاوة على)

مثل: (الصدقة واجبة علاوة على أنها تطفئ غضب الله).