كيف أجعل ابني واثقاً من نفسه متميزا

اتّباع أساليب حديثة ومختلفة

لابد أن يتبع الوالدين , أساليب التربية الحديثة والمتنوعة , لتجعل ابنك متميزا , اجعله يواجه الحياة تحت مراقبة الوالدين وإشرافهما عليه ، ولتجعل ابنك متميزا , عليك تجنب الخوف عليه أو السلطة , فلابد أن تصادق ابنك , وتشاركه وعليك إقامة حوار معه  , وبما أن أطفالنا أغلى ما لدينا , فسنتناول معا كيف تجعل ابنك متميزا تفصيليا , ولمعرفة المزيد عبر موقعنا (اعرف ) .

البدء مبكراً بالعناية بالابن

لتجعل ابنك متميزا , لابد من الاهتمام بقدراته مبكرا , بالسماح لهم باكتشاف نفسه مثل : اتركه يرسم , يلون , يتحرك , ينمي مهاراته , فيكتسب الثقة بنفسه , لتكوين شخصية سليمة متميزة .

جعل التَّعلم أمراً ممتعاً

لتجعل ابنك متميزا , عليك الاهتمام بالتعليم , فعقل الطفل مثل الإسفنج ، لاستقبال وتخزين كل ما يشاهده , ويشعر به ويشمّه , ويتذوقة , ويلمسه ، فعليك فتح المجال لهم لإشباع رغبتهم في اكتشاف ما حولهم , بمتابعة الوالدين ، فيكتسب الطفل حسن التعامل مع ما حوله ، كما يكسبه سرعة البديهة ، فتزداد ثقته بنفسه , وهذا ما ينعكس إيجاباً على تصرّفاته بشكل عام ، ومن أفضل الأساليب توجيه الطفل للنظر إلى المشاكل , على أنّها تحديات , لابد من حلها , وليست مشاكل تثير القلق .

إعطاء الابن حرية الاختيار

من المفضل , تشجيع ابنك على اتخاذ قرار , ماذا يحب أن يكون في المستقبل , فالنجاح الحقيقي هو ترك الطفل يفعل ما يحبّ حقاً , والاستمتاع بذلك ، وبالطبع فالوالدين يريدان السعادة لطفلهما ، فعليهم تركه يفعل ما يحبّ , وتقديم المحبّة والدعم اللازم لطفلهما , لينجح بما يسعى اليه.

التواصل مع الأبناء

لتجعل ابنك متميزا , فينبغي على الوالدين , فهم تصرفات أبنائهم ، وهذا بالتواصل معهم , وقضاء وقت كبير معهم ، فيسهل معرفة ما يحب ويكره ، وطريقة لعبه , وما يهتم به , وتقديم التغذية الراجعة للطفل , عبر التواصل الفعّال معه ، فيشعر الطفل بأنّ والداه يهتمّان به , ويكتسب الثقة بهما وبنفسه أيضاً.

أثناء العام الدراسي ، يقضي الأطفال نصف يومهم في المدرسة ، والنصف الآخر فيكون في المنزل ، وأثبتت الدراسات أن مشاركة الأهل , بعمل الأطفال في المنزل ، يساعد على التفوق الدراسي , ومنه موقع “بزنس إنسايدر”، الذي جاء بدراسة لعدد من الجامعات الأميركية ، منها جامعة “نورث كارولاينا ستيت”، أن دور الوالدين في المنزل , يساعد في التفوق الدراسي للطفل.

وجاءت نصائح المدرسين , لأهالي الأطفال ، للمشاركة في حياة الطفل داخل المنزل  ومنها :

القراءة معا :  عليك القراءة للأطفال , ومعهم .

تناول الطعام معا : عليك تناول الطعام مع الأطفال , مما يقوي من الروابط الأسرية ، ويمنح الوالدين فكرة جيدة عن حياة الأبناء.

ترك الإلكترونيات : لابد من حث الأطفال على القيام بجولات مشي في الهواء الطلق ، وتشجيعهم على ترك شاشات الإلكترونيات قليلا.

العمل مع المدرس : لابد أن تكون على وفاق مع المدرس ، وتوضيح ذلك للطفل , وتجنب فكرة أن المنزل هو “مهرب” من المدرسة.

التفاعل مع الآخرين : يجب حث الطفل على التفاعل مع أطفال آخرين , ذو خلفيات متنوعة .

كن قدوة لهم : إذا رغبت في أن يفعل طفلك شيئا محددا , فافعله أنت أولا , لتكون قدوة لهم .

ابعدهم عن الكسل : ينبغي الحفاظ واجباتهم المنزلية , وحثهم على البعد عن الكسل .

استمتع : لابد من تخصيص وقت , للعب مع الأطفال.

لمزيد من المعلومات اقرأ : تعليم اللغة العربية للأطفال