كيف أجعل ابني واثقاً من نفسه متميزا

[lwptoc]

اتّباع أساليب حديثة ومختلفة

لابد أن يتبع الوالدين، أساليب التربية الحديثة والمتنوعة، لتجعل ابنك متميزا، اجعله يواجه الحياة تحت مراقبة الوالدين وإشرافهما عليه، ولتجعل ابنك متميزا، عليك تجنب الخوف عليه أو السلطة، فلابد أن تصادق ابنك , وتشاركه وعليك إقامة حوار معه، وبما أن أطفالنا أغلى ما لدينا، فسنتناول معا كيف تجعل ابنك متميزا تفصيليا، ولمعرفة المزيد عبر موقعنا (اعرف ) .

البدء مبكراً بالعناية بالابن

لتجعل ابنك متميزا، لابد من الاهتمام بقدراته مبكرا، بالسماح لهم باكتشاف نفسه مثل : اتركه يرسم، يلون، يتحرك، ينمي مهاراته، فيكتسب الثقة بنفسه، لتكوين شخصية سليمة متميزة .

جعل التَّعلم أمراً ممتعاً

لتجعل ابنك متميزا، عليك الاهتمام بالتعليم، فعقل الطفل مثل الإسفنج، لاستقبال وتخزين كل ما يشاهده، ويشعر به ويشمّه، ويتذوقة، ويلمسه، فعليك فتح المجال لهم لإشباع رغبتهم في اكتشاف ما حولهم، بمتابعة الوالدين، فيكتسب الطفل حسن التعامل مع ما حوله، كما يكسبه سرعة البديهة، فتزداد ثقته بنفسه، وهذا ما ينعكس إيجاباً على تصرّفاته بشكل عام، ومن أفضل الأساليب توجيه الطفل للنظر إلى المشاكل، على أنّها تحديات، لابد من حلها، وليست مشاكل تثير القلق .

إعطاء الابن حرية الاختيار

من المفضل , تشجيع ابنك على اتخاذ قرار، ماذا يحب أن يكون في المستقبل، فالنجاح الحقيقي هو ترك الطفل يفعل ما يحبّ حقاً، والاستمتاع بذلك، وبالطبع فالوالدين يريدان السعادة لطفلهما، فعليهم تركه يفعل ما يحبّ، وتقديم المحبّة والدعم اللازم لطفلهما، لينجح بما يسعى اليه.

التواصل مع الأبناء
التواصل مع الأبناء
التواصل مع الأبناء

لتجعل ابنك متميزا، فينبغي على الوالدين، فهم تصرفات أبنائهم، وهذا بالتواصل معهم , وقضاء وقت كبير معهم ، فيسهل معرفة ما يحب ويكره، وطريقة لعبه، وما يهتم به، وتقديم التغذية الراجعة للطفل، عبر التواصل الفعّال معه، فيشعر الطفل بأنّ والداه يهتمّان به، ويكتسب الثقة بهما وبنفسه أيضاً.

أثناء العام الدراسي، يقضي الأطفال نصف يومهم في المدرسة، والنصف الآخر فيكون في المنزل، وأثبتت الدراسات أن مشاركة الأهل، بعمل الأطفال في المنزل ، يساعد على التفوق الدراسي، ومنه موقع “بزنس إنسايدر”، الذي جاء بدراسة لعدد من الجامعات الأميركية، منها جامعة “نورث كارولاينا ستيت”، أن دور الوالدين في المنزل، يساعد في التفوق الدراسي للطفل.

وجاءت نصائح المدرسين، لأهالي الأطفال، للمشاركة في حياة الطفل داخل المنزل  ومنها :

القراءة معا :  عليك القراءة للأطفال، ومعهم .

تناول الطعام معا : عليك تناول الطعام مع الأطفال، مما يقوي من الروابط الأسرية، ويمنح الوالدين فكرة جيدة عن حياة الأبناء.

ترك الإلكترونيات : لابد من حث الأطفال على القيام بجولات مشي في الهواء الطلق، وتشجيعهم على ترك شاشات الإلكترونيات قليلا.

العمل مع المدرس : لابد أن تكون على وفاق مع المدرس، وتوضيح ذلك للطفل، وتجنب فكرة أن المنزل هو “مهرب” من المدرسة.

التفاعل مع الآخرين : يجب حث الطفل على التفاعل مع أطفال آخرين، ذو خلفيات متنوعة .

كن قدوة لهم : إذا رغبت في أن يفعل طفلك شيئا محددا، فافعله أنت أولا، لتكون قدوة لهم .

ابعدهم عن الكسل : ينبغي الحفاظ واجباتهم المنزلية، وحثهم على البعد عن الكسل .

استمتع : لابد من تخصيص وقت , للعب مع الأطفال.

التعليقات مغلقة.