كيفية كتابة سيرة ذاتية

 

 

إن كيفية كتابة سيرة ذاتية ليس أمراً صعب وإنما يحتاج إلى دقة وترتيب ووضوح لتستطيع إخراجها بأفضل شكل، و المعروف أن جميع الوظائف في كل بلدان العالم تحتاج فيها إلى تقديم سيرة ذاتية عند التقدم إلى وظيفة ما، لذلك يجب عليك أن تكون لديك سيرة ذاتية مُحدثة بشكل مستمر كي تساعدك في الفوز بالوظيفة أكثر من أي شخص آخر، حيث أن كتابتها وشكلها يُعبر للشركات أو المكان المُقدم فيه عن شخصيتك وفقاً لمثل قديم وهو أن الكتاب يقرأ من عنوانه، نتيجة إلى ذلك يجب عليك الإهتمام جيداً بتنسيقها وكتابتها وخطها ولونها وشكلها وغيرها من العوامل الأخرى.


خطوات كتابة سيرة ذاتية


هناك أساسيات حتمية يجب أن توضع في سيرتك الذاتية و(بالإنجليزية CV) كي تقدم سيرة إحترافية وتلفت نظر المسؤل عنك وهي :

بياناتك الشخصية :


وهي الإسم وتاريخ الميلاد والعنوان والبلد والجنسية والحالة الإجتمعية والموقف من الجيش(للذكور) ورقمك الشخصي(يجب أن يكون متوفر طوال الوقت) و الإيميل و حديثاً لينك أكونتك الشخصي على موقع فيس بوك هكذا بالترتيب وإن كانت الوظيفة تعتمد على المظهر يُفضل وضع صورة شخصية حديثة.


المؤهلات التي حصلت عليها :


مثل الدبلوم أو المعهد سواء – متوسط أوعالى – أو البكالريوس أو ماجيستير أو دكتوراه أو أستاذ دكتور(مع ذكر التقدير) …. إلخ وذكر وقت الحصول على الشهادة، وإن حصلت على أكثر من مؤهل يُفضل كتابتهم من الحديث إلى القديم.


الخبرات السابقة في كتابة سيرة ذاتية :


يجب مراعاة كتابة المُسمى الوظيفي أولاً ثم الفترة الزمنية داخل هذا المنصب ثانياً، ولكن إن كانت الفترة الزمنية داخل هذا المنصي أقل من سنة يُفضل عدم ذكر الوظيفة.


الكورسات :


كتابة إسم الكورس وتاريخ الحصول على شهادته من الحديث للقديم أو حسب الأهمية.


اللغات :


كتابة لغتك الأصلية – إختياري – بالإضافة إلى اللغات الأخرى مع تحديد مدى إتقانك لها من الأكثر إتقاناً إلى الأقل.


المهارات :


كتابة المهارات التي تتمتع بها سواء على المستوى الشخصي مثل الإقناع و التنظيم والإدارة ومهارات الحاسوب أو المستوى المهنى كالعمل تحت ضغط و حب العمل مع الجماعة وغيرها.

لمعرفة كيفية تعلم اللغة الإنجليزية لتكون ضمن لغاتك في سيرتك الذاتية إنقر هنا