كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال

القاعدة النُّورانِيَّة هي علم مرتبط بالقرآن الكريم وتعلُّمه وتعليمه ، وبالقاعدة النورانية يتاح تعليم الأطفال القراءة في عمر  أربع سنوات ، وبرنامج القاعدة النورانية , مدّته عاماً كاملاً ليتقن بعدها القراءة ، ويقرأ القرآن الكريم بأحكام التجويد ، وأيضا ينطق الحروف من مخارجها الصحيحة ، فتبقى لديه مهارة القراءة السليمة ، ولديه ثروةً لغويةً متميّزةً من صغره , ولذلك سنتناول معا القاعدة النورانية تفصيليا , ولمعرفة المزيد عبر موقعنا ( اعرف ) .

كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال

طريقة تدريس القاعدة النورانية للأطفال 

لدينا الدرس الأول : هو تعليم حروف الهجاء المفردة  : مثل ” أ ..ب ..ج ..ث .. الخ يقرأها المدرس أمام الطلاب ثم التكرار , اما الدرس الثاني : هو تعليم حروف الهجاء المركبة : مثل ” لا ..با… نس.. بيل… كب .. لح ..” والتعود على نطقها , أما الدرس الثالث : هو تعليم الحروف المقطعة  : مثل ” آلم … ألر … يس… طسم… الخ . أما الدرس الرابع : هو تعليم الحروف المتحركة ” فتحة ..ضمة .. كسرة ” مثل : طَ …طِ …طُ  , والدرس الخامس : هو تعليم الحروف المنونة ” التنوين ” مثل : ظاً …ظٍ …ظٌ , أما الدرس السادس : هو تدريب الطلبة على الحركات والتنوين مثل : أبداً … أحدٌ …سفرةٌ … عبسَ …الخ , أما الدرس السابع : هو التدريب على الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة مثل : بَ …هُ ….ءُ شَ , أما الدرس الثامن : هو تعليم حروف المد واللين مثل : بَا …تَا …خَا ..عِي أما الدرس التاسع : تدريبات على التنوين وأحرف المد الثلاثة وحرفي اللين مثل : ءَامنَ … كيفَ .. وَيْل , أما الدرس العاشر : التدريب على السكون مثل : اَبْ …. إذْ … يهْدي… فارْغب ….نشْطاً .

لمزيد من المعلومات اقرأ : تعليم حروف الجر بالعربية للأطفال

فوائد تعلم القاعدة النورانية

  • ينبغي تعليم الأطفال الطريقة السليمة , لقراءة الحروف الهجائية , وتقويم اللسان للكبار .
  • السرعة على تعليم الأطفال للقراءة بجهد أقل .
  • محاولة تحبيب الأطفال بالقراءة وبالقرآن .
  • ارتفاع مستوى الوعي , والإدراك للطفل مبكرا .

حروف الهجاء المنفردة

الدرس الأول : هو تعليم حروف الهجاء المنفردة وهي : (ا، ب، ت، ث، ج،…) وهكذا ، ويعد الهمزة حرفاً منفصلاً (ء) كما في كلمة (أَخذَ) ، والألف الممدودة متفرعة منها كما في كلمة (ذات) ، وفي حالة تعليم الحروف , لابد من الحفاظ على ما يأتي :

ينبغي حفظ الحروف جيداً , من الأعلى للأسفل والعكس . والحفاظ على تفخيم المُفخَّم وترقيق المُرقَّق ، ولابد من تعليم الطفل حرفاً حرفاً ، ولا ينتقل لحرف آخر , قبل أن إتقان ما قبله ، وحروف التفخيم هي:

” خص ، ضغط ، قظ ” ، وباقي الحروف هي حروف ترقيق ، وحرفا اللام والراء يقعان بين الترقيق والتفخيم , ولهما عدة حالات ، أمّا الألف فتتبع ما قبلها ترقيقاً وتفخيماً , القراءة بأحكام التجويد , بدون شرح وإنما يتعلم الطفل عبر تكرار سماعه للصوت , والحرص على نطق الحروف ” حا، را، طا، ها، يا ”  بهذه التهجئة في النطق القرآني ، ولا يتاح نطقها ” حاء، راء، طاء، هاء، ياء ” وإن جاز ذلك بغير النطق القرآني ، فهي لم ترد كحروف مُقطَّعة في القرآن ، وتنطق الحروف العربية قرآنياً كالآتي:

الحروف المُركَّبة

الحروف المركبة بالقاعدة النورانية : تتكون من حرفين وأكثر، ويتم تعليم الطفل قراءة الحروف المركبة , عبر الهِجاء وليس بالصوت ، مثلً : الحرف ” لا ” يتعلمه الطفل بتهجئته ، فهو لا يعرف هذا الحرف وتركيبه ، فيتعلم أن الحرف (لا) هو لام وألِف ، وهنا يكرر الحروف بين المركبة والمنفردة ، ليميز الطفل بينهما , مثل :

(   تك :  تَا ، كَافْ ، ثَا , تس :  تَا ، سِينْ ,  بج : بَا ، جِيمْ ) .

الحروف المُقطَّعة

الحروف المقطعة في القاعدة النورانية : هي الحروف النورانية , ليس لها معنىً ثابت ، ويؤخَذ بها بالتلقي من الشيوخ ، ولابد أن يقرأ المعلم بأحكام التجويد ، ولابد من تطبيق المدود دون التركيز على الطفل في تطبيق المدود ؛ لأنّ نَفَسَه قصيراً , فيمدّ حسب طاقته ، وسيتعلم من تكرار سماع المدود وأحكام التجويد من المعلم أو من الشريط ، والأحرف النورانية 14 حرفاً ، وتُنقسَم لأربع مجموعات ، هي: الألف: لا تُمَدّ , حروف ” حي طهر ” : تُمَدّ بمقدار حركتين مدّاً طبيعيّاً لكل حرف. حروف ” سنقص لكم ” : يجب مدها 6 حركات ، ويكون نوع المد لازماً حرفياً مثقلاً  , إذا جاء بعده حرف مشدّد ، وهو لازم حرفيّ مُخفّف إن لم يأتِ بعده حرف مُشدَّد. حرف ” ع ” : يكون مدّه أحياناً 4 حركات، وأحياناً 6 حركات , عقب  نهاية الدروس الثلاثة الأولى ، لابد أن يكون الطفل قادراً على تمييز أي حرف من حروف القرآن بدون تردد ، وهناك أمثلة على الحروف المُقطَّعة وطريقة نطقها:  طه: نطقها (طَا هَا) , طسم: نطقها  ” طَا سِينْ مِيمْ  ” .

الحركات الثلاثة

وفي القاعدة النورانية , يتعلم الطفل الحركات الثلاث ، وهي الفتحة والكسرة والضمة ، ولابد من تعليم الطفل أن الفتحة سُمِّيت فتحةً , لأنه يفتح فمه عند النطق بها ، والكسرة كذلك لأنّه يكسر فمه عند النطق بها ، وسُمِّيت الضمة ضمّةً لأنه يضمّ فمه عند نطقه بها ، أمّا طريقة الهجاء فهي : همزة فتحة: أَ، همزة كسرة: إِ، ويردّد الطفل: أَ أِ ، همزة ضمة : أُ، ويردد الطفل: أَ أِ أُ ، ويجب الحرص على وضعية الفك والشفتين عند النطق بالحركات ، والتنبه لزمن الحركة بحيث يكون قصيراً جداً لا يتعدى الثانية الواحدة , ولابد من تدريب الطفل على قراءة الحروف من أعلى إلى أسفل , ومن اليسار إلى اليمين , حتى يتقن قراءة الحروف مع الحركات , بسرعة ، وقد رتّب الشيخ نور الحقاني الحروف وفقاً لمخارجها ، وبدأ من الهمزة التي يكون مخرجها سقف الحلق ، وانتهى بحرف الميم الذي يكون مخرجه من الشفتين ، وهنا يركز المعلم على القلقلة عندما يكون الحرف ساكناً ، وحروف القلقلة هي ” قطب جد ” ، وينبه جيدا على أحكام التجويد الأخرى , والتفخيم والترقيق ، ومن الأمثلة على نُطق الحركات وتهجئتها كما في كلمة  ” أَخَذَ ” : أَ همزة فتحة ءَ ، خَا فتحة خَ ، أَخَ ، ذال فتحة ذَ ، ويُردّد الطفل: أَخَذَ.

لمزيد من المعلومات اقرأ : تعليم اللغة العربية للأطفال