القاعدة النُّورانِيَّة هي علم مرتبط بالقرآن الكريم وتعلُّمه وتعليمه، وبالقاعدة النورانية يتاح تعليم الأطفال القراءة في عمر أربع سنوات، وبرنامج القاعدة النورانية، مدّته عاماً كاملاً ليتقن بعدها القراءة، ويقرأ القرآن الكريم بأحكام التجويد، وأيضا ينطق الحروف من مخارجها الصحيحة، فتبقى لديه مهارة القراءة السليمة، ولديه ثروةً لغويةً متميّزةً من صغره، ولذلك سنتناول معا القاعدة النورانية تفصيليا، ولمعرفة المزيد عبر موقعنا ( اعرف ) .

كيفية تدريس القاعدة النورانية للأطفال

طريقة تدريس القاعدة النورانية للأطفال 

لدينا الدرس الأول : هو تعليم حروف الهجاء المفردة  : مثل ” أ ..ب ..ج ..ث .. الخ يقرأها المدرس أمام الطلاب ثم التكرار , اما الدرس الثاني : هو تعليم حروف الهجاء المركبة : مثل ” لا ..با… نس.. بيل… كب .. لح ..” والتعود على نطقها , أما الدرس الثالث : هو تعليم الحروف المقطعة  : مثل ” آلم … ألر … يس… طسم… الخ . أما الدرس الرابع : هو تعليم الحروف المتحركة ” فتحة ..ضمة .. كسرة ” مثل : طَ …طِ …طُ  , والدرس الخامس : هو تعليم الحروف المنونة ” التنوين ” مثل : ظاً …ظٍ …ظٌ , أما الدرس السادس : هو تدريب الطلبة على الحركات والتنوين مثل : أبداً … أحدٌ …سفرةٌ … عبسَ …الخ , أما الدرس السابع : هو التدريب على الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة مثل : بَ …هُ ….ءُ شَ , أما الدرس الثامن : هو تعليم حروف المد واللين مثل : بَا …تَا …خَا ..عِي أما الدرس التاسع : تدريبات على التنوين وأحرف المد الثلاثة وحرفي اللين مثل : ءَامنَ … كيفَ .. وَيْل , أما الدرس العاشر : التدريب على السكون مثل : اَبْ …. إذْ … يهْدي… فارْغب ….نشْطاً .

لمزيد من المعلومات اقرأ : تعليم حروف الجر بالعربية للأطفال

فوائد تعلم القاعدة النورانية

  • ينبغي تعليم الأطفال الطريقة السليمة , لقراءة الحروف الهجائية , وتقويم اللسان للكبار .
  • السرعة على تعليم الأطفال للقراءة بجهد أقل .
  • محاولة تحبيب الأطفال بالقراءة وبالقرآن .
  • ارتفاع مستوى الوعي , والإدراك للطفل مبكرا .

حروف الهجاء المنفردة

الدرس الأول : هو تعليم حروف الهجاء المنفردة وهي : (ا، ب، ت، ث، ج،…) وهكذا ، ويعد الهمزة حرفاً منفصلاً (ء) كما في كلمة (أَخذَ) ، والألف الممدودة متفرعة منها كما في كلمة (ذات) ، وفي حالة تعليم الحروف , لابد من الحفاظ على ما يأتي :

ينبغي حفظ الحروف جيداً , من الأعلى للأسفل والعكس . والحفاظ على تفخيم المُفخَّم وترقيق المُرقَّق ، ولابد من تعليم الطفل حرفاً حرفاً ، ولا ينتقل لحرف آخر , قبل أن إتقان ما قبله ، وحروف التفخيم هي:

” خص ، ضغط ، قظ ” ، وباقي الحروف هي حروف ترقيق ، وحرفا اللام والراء يقعان بين الترقيق والتفخيم , ولهما عدة حالات ، أمّا الألف فتتبع ما قبلها ترقيقاً وتفخيماً , القراءة بأحكام التجويد , بدون شرح وإنما يتعلم الطفل عبر تكرار سماعه للصوت , والحرص على نطق الحروف ” حا، را، طا، ها، يا ”  بهذه التهجئة في النطق القرآني ، ولا يتاح نطقها ” حاء، راء، طاء، هاء، ياء ” وإن جاز ذلك بغير النطق القرآني ، فهي لم ترد كحروف مُقطَّعة في القرآن ، وتنطق الحروف العربية قرآنياً كالآتي:

الحروف المُركَّبة

الحروف المركبة بالقاعدة النورانية:

تتكون من حرفين وأكثر، ويتم تعليم الطفل قراءة الحروف المركبة , عبر الهِجاء وليس بالصوت ، مثلً : الحرف ” لا ” يتعلمه الطفل بتهجئته ، فهو لا يعرف هذا الحرف وتركيبه ، فيتعلم أن الحرف (لا) هو لام وألِف ، وهنا يكرر الحروف بين المركبة والمنفردة ، ليميز الطفل بينهما , مثل :

(   تك :  تَا ، كَافْ ، ثَا , تس :  تَا ، سِينْ ,  بج : بَا ، جِيمْ ) .

الحروف المُقطَّعة

الحروف المقطعة في القاعدة النورانية : هي الحروف النورانية , ليس لها معنىً ثابت ، ويؤخَذ بها بالتلقي من الشيوخ ، ولابد أن يقرأ المعلم بأحكام التجويد ، ولابد من تطبيق المدود دون التركيز على الطفل في تطبيق المدود ؛ لأنّ نَفَسَه قصيراً , فيمدّ حسب طاقته ، وسيتعلم من تكرار سماع المدود وأحكام التجويد من المعلم أو من الشريط ، والأحرف النورانية 14 حرفاً ، وتُنقسَم لأربع مجموعات ، هي: الألف: لا تُمَدّ , حروف ” حي طهر ” : تُمَدّ بمقدار حركتين مدّاً طبيعيّاً لكل حرف. حروف ” سنقص لكم ” : يجب مدها 6 حركات ، ويكون نوع المد لازماً حرفياً مثقلاً  , إذا جاء بعده حرف مشدّد ، وهو لازم حرفيّ مُخفّف إن لم يأتِ بعده حرف مُشدَّد. حرف ” ع ” : يكون مدّه أحياناً 4 حركات، وأحياناً 6 حركات , عقب  نهاية الدروس الثلاثة الأولى ، لابد أن يكون الطفل قادراً على تمييز أي حرف من حروف القرآن بدون تردد ، وهناك أمثلة على الحروف المُقطَّعة وطريقة نطقها:  طه: نطقها (طَا هَا) , طسم: نطقها  ” طَا سِينْ مِيمْ  ” .

الحركات الثلاثة

وفي القاعدة النورانية , يتعلم الطفل الحركات الثلاث ، وهي الفتحة والكسرة والضمة ، ولابد من تعليم الطفل أن الفتحة سُمِّيت فتحةً , لأنه يفتح فمه عند النطق بها ، والكسرة كذلك لأنّه يكسر فمه عند النطق بها ، وسُمِّيت الضمة ضمّةً لأنه يضمّ فمه عند نطقه بها ، أمّا طريقة الهجاء فهي : همزة فتحة: أَ، همزة كسرة: إِ، ويردّد الطفل: أَ أِ ، همزة ضمة : أُ، ويردد الطفل: أَ أِ أُ ، ويجب الحرص على وضعية الفك والشفتين عند النطق بالحركات ، والتنبه لزمن الحركة بحيث يكون قصيراً جداً لا يتعدى الثانية الواحدة , ولابد من تدريب الطفل على قراءة الحروف من أعلى إلى أسفل , ومن اليسار إلى اليمين , حتى يتقن قراءة الحروف مع الحركات , بسرعة ، وقد رتّب الشيخ نور الحقاني الحروف وفقاً لمخارجها ، وبدأ من الهمزة التي يكون مخرجها سقف الحلق ، وانتهى بحرف الميم الذي يكون مخرجه من الشفتين ، وهنا يركز المعلم على القلقلة عندما يكون الحرف ساكناً ، وحروف القلقلة هي ” قطب جد ” ، وينبه جيدا على أحكام التجويد الأخرى , والتفخيم والترقيق ، ومن الأمثلة على نُطق الحركات وتهجئتها كما في كلمة  ” أَخَذَ ” : أَ همزة فتحة ءَ ، خَا فتحة خَ ، أَخَ ، ذال فتحة ذَ ، ويُردّد الطفل: أَخَذَ.