ز : فواكه بحرف الزاي | اعرف
ز : فواكه بحرف الزاي

ز – فواكه بحرف الزاي ، الزبيب ، ز هو حرف ضمن حروف اللغة

العربية يأتي قبل حرف الراء وبعده حرف سين وهذه فاكهة بحرف الزاء

زبيب

هل تعلم كيف يتم إنتاج الزبيب (Raisins) الطريقة تجفيف حبّات

من العنب الطازج، سواء أكانت تحتوي على بذور أو حتى بدونه

معرضه الي أشعة الشمس وبشكلٍ طبيعيّ.

لمزيد من المعلومات اقرأ : ز : حرف الزاي – بجميع أشكاله

فواكه بحرف الزاي

حتى تُصبح نسبة الرطوبة 16٪ داخل الثمار ، يمكن تناول الزبيب

وحده دون إضافته لأي شيء، أو إضافته خلال الطهي وفي بعض

أنواع الحلويات ،

مثل: الكعك ، والبسكويت ، وبعض الحلويات الأخرى لإضافة

النكهة وأيضا المذاق اللذيذ والشكل الجميل،

يصنع الزبيب في العديد من الدول حول العالم ،

مثل: الولايات المتحدة الأمريكية ،أيضا والصين ، بالإضافة تركيا ،

وتشيلي ، وجنوب أفريقيا ، والأرجنتين ، والاتحاد الأوروبي.

فوائد الزبيب

يعتبر الزبيب من الفواكه الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيةّ  والصحية :

فوائد الألياف الزبيب

  • الألياف: حيث تتنوع كميّة الألياف الموجودة في نصف كوبٍ من الزبيب بين 10-24٪ وهي الكميّة التي يُنصَح بها يوميّاً من الألياف مع اختلاف العمر والجنس ، وكذلك فإن هذه الألياف مفيدةً لعمليّة الهضم ؛ إذ أنها تزيد من حجم ووزن البراز ؛ مما يُسهل من عملية مروره ، ومنه يقلل خطر الإصابة بالإمساك ، كما أن تناول الألياف يزيد من الوقت للبقاء في المعدة ، ممّا يعطي إحساسا بالامتلاء والشبع لفترة أطولٍ ، مما يساعد في تعزيز خسارة الوزن ، لهذا يُنصح الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن بتناول الأغذية الغنيّة بالألياف.
  • الحديد: يساعد تناول الزبيب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن: كالحديد ، والنحاس ، وأنواع الفيتامينات ، والتي تعتبر مُهمّةً في تكوين خلايا الدم الحمراء ، ونقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

 اقرأ : أسماء أولاد بحرف الزاي

  • مضادات الأكسدة: يُعتبر الزبيب من المصادر المهمّة للمواد الكيميائيّة النباتية (Phytonutrients) مثل الفينولات والبوليفينولات ، وهي مركباتٌ مُضادّةٌ للأكسدة ، تساعد على إزالة الجذور الحرة من الدم ، ومنه تقليل خطر الإصابة بأنواع السرطان . كما يمكن أن يتسبّب وجود الجذور الحرة في الدم من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسرطان ، والسكتة الدماغية، والجدير بالذكر أنّ البوليفينولات قد تساعد على حماية خلايا العين ، وتحديداً من ضرر الجذور الحرة ، ممّا قد يُقلل من الإصابة بالانحلال البقعي المرتبط بالعمر، إعتام عدسة العين.
  • الكالسيوم والبورون: يحتوي نصف كوب من الزبيب على نسبة 4٪ من الكميّة الموُصى بها يوميّاً من الكالسيوم ، و الكالسيوم من العناصر المهمة لصحّة العظام والأسنان، وينصح النساء في مرحلة الطمس بتناول الزبيب لاحتوائه على الكالسيوم الذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام .