فوائد الزعتر – المذهلة
فوائد الزعتر

نتعرف على فوائد الزعتر ومدى تأثيره على صحة الإنسان فوجدوا له خصائص مذهلة في علاج الكثير من الأمراض ويكاد تأثيره يصل إلى حد الأدوية الطبية المستخدمة لنفس المرض وهذا لأنه يحتوى على العفص، البورنيول، لينالول، توجون، مروبين، وحمض أورسليك والكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، تعرف على المزيد من موقع اعرف.

من خصائص الزعتر الهامة 

• يستخدم كمضاد حيوي لعلاج عسر الهضم والقضاء على البكتيريا .
• علاج لكثير من أمراض الشتاء مثل السعال البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو وجميع أمراض الجهاز التنفسي .
• يساعد على تخفيف الآلام الرأس وتقوية الذاكرة .
• يعمل على تنقية الدم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من الطفيليات والديدان .
• علاج لالتهابات المسالك البولية .
• يمنع نمو الخلايا السرطانية وفيروس نقص المناعة ( الإيدز) .
• يعمل على تعقيم وتلقيح الجسم .
• يعمل على تنظيم الحيض والتبول المفرط.
• علاج لالتهابات الحلق والمفاصل .
• يساعد على إيقاف النزيف وعلاج الإصابات السطحية .
• علاج آلام الظهر وآلام اللثة .

فوائد الزعتر العجيبه

وطبقا لما سبق فإن استخداماته عديدة وهذا يتطلب أكثر من طريقة للتحضير ، منها أن يوضع في ماء مغلى ويشرب ، أو يوضع مباشرة في الطعام ، وهناك طريقة أخرى وهى أن يمضغ عند طريق الفم ، وقد يتم خلطه بالكثير من الأعشاب والزيوت الأخرى للحصول علاجات مختلفة لكثير من الأمراض ، في حالة استخدامه كدهان يتم نقعه في المياه ثم تدهن المنطقة المصابة بها ، ويفضل أن يستخدم النبات كاملا على نحصل الفائدة كاملة ، ولهذه الأسباب تجاه الأطباء في العصر الحديث للعودة للماضي ولما رأوا فيه من معجزات ، كما أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئاً عبثاً وكل ذرة في كون له دور محدد وذات فائدة للغير لكن على الإنسان البحث والتدقيق ووراء كل ما هو طبيعي والبعد عن كل ما هو كيماوى قدر الإمكان 

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب التي تتميز بأوراقها الخضراء التي تميل إلى اللون الرمادي له رائحة مميزة وله العديد من الأنواع فيما يعادل أكثر من 60 نوع، ولكن له استخدامات عديدة مثل استخدامه في إعداد الأطعمة كما هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم عند استخدامه، ولكن عليك أن لا تستخدم الزعتر في نظام علاج لأي مرض إلا قبل استشارة الطبيب، لأنه من الممكن أن لا يتناسب مع بعض الأشخاص وبالأخص السيدات الحوامل، ولكن ذلك لا يعني أن له فوائد والتي منها الآتي:

صحة الفم

الزعتر من الأغذية التي تحتوي على عناصر غذائية كثيرة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات بالجسم بصفة عامة والأسنان بصفة خاصة، حيث يمكن استخدام زيت الزعتر كغسول للفم بشكل متكرر حتى يخلصك من رائحة الفم الكريهة، إضافة إلى ذلك يمكن استخدامه في علاج الأضرار  التي تتسبب في تعرض الجسم لبعض الأمراض.

تخفيف الآلام

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت حتى يتم التأكد من أن الزعتر له خصائص مضادة للإلتهاب مما يقلل الشعور بالألم، وبالأخص إذا تم استخدامه للسيدات أثناء فترات الدورة الشهرية فهو يساعد في تخفيف الآلام والتقلصات الناتجة عنها.

مضاد للأكسدة

أكد بعض العلماء أن للزعتر فاعلية كبيرة في مقاومة العديد من الأنواع البكتيرية التي تصيب الجسم فيمكن استخدامه كمقو عام من الجهاز المناعي في الجسم إضافة إلى أنه مضاد للأكسدة.

بديل الملح

هناك العديد من الاستخدامات لنبات الزعتر فيمكن استخدامه طازج أو مجفف وذلك بإدخاله في طهي الطعام فيمكن استخدامه كبديل للملح وبالأخص للأشخاص التي تحتاج إلى تقليل كميات الملح في الطعام وتعاني من ارتفاع ضغط الدم لذا يمكن أن يتحكم في هذا الأمر.

التغذية السليمة

أكد بعض خبراء التغذية مثل “ميشيل عقل” أن الزعتر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل النحاس والحديد والمنجنيز وفيتامين باء والفينولات والتي تستخدم كمطهر ومضاد للبكتيريا داخل الجسم، كما أنه يساعد في تخليص الجسم من البلغم و تقليل الأعراض المصاحبة للالتهاب الرئوي.

كما وجد أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة بجانب احتوائه على الكربوهيدرات والألياف، مما يدعم بعض أجهزة الجسم في مقاومة الأمراض فيمكن تناوله أثناء الطعام أو تناوله كمشروب، ولكن يفضل عند تناوله استشارة الطبيب في بعض الأمراض حتى لا نتعرض إلى أي آثار جانبية.

فوائد الزعتر للمعدة

تتعدد فوائد الزعتر الصحية بجميع أشكاله وأنواعه حتى ولو تم استخدامه طبيعي أو مجفف أو من خلال زيت الزعتر، فهنا يؤكد بعض العلماء أن الزعتر له خواص مضادة للتشنج، إضافة إلى أنه طارد جيد لغازات البطن، كما يساعد في تحسين عملية الهضم إذا تم استخدامه مشروب مما يقلل الانتفاخات ويحسن عسر الهضم، ووجد أيضا أن الزيوت الطيارة الموجودة في الزعتر تساعد على تقليل التشنجات المعوية واعتلال القولون.

كما يمكن استخدام الزعتر المنقوع في الماء الساخن لعلاج التهابات و تقرحات الأمعاء وذلك من خلال استخدام ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف في كوب من الماء المغلي، ويمكن تناوله ثلاث مرات يوميا، فبذلك سوف يقوم بتقليل التهابات المعدة لأنه مضاد جيد للالتهابات.

فوائد الزعتر المغلي للصدر

يستخدم الزعتر منذ القدم في الطب الشعبي بفوائده الصحية الكثيرة فهو يساعد في السيطرة على بعض أمراض الجهاز التنفسي وذلك من خلال مشروب شاي الزعتر، ومن الممكن أن يزيد فوائده وذلك بإضافة العسل حيث يساعد في تقليل أعراض الربو والتهاب القصبات الهوائية ونزلات البرد، والتقليل من أعراض الأنفلونزا والجيوب الأنفية والحساسية.

يستخدم أيضا للزعتر كمذيب للبلغم الموجود في الجهاز التنفسي للمساعدة على التنفس، حيث وجد بعض الدراسات أن للزعتر دور فعال في التهاب القصبة الهوائية عند استخدامه كمشروب مرتين يوميا لعلاج النزلات الصدرية والتهاب الشعب الهوائية.

فوائد الزعتر للذاكرة

الزعتر من النباتات العشبية التي انتشرت بشكل كبير في حوض البحر المتوسط، له رائحة عطرية قوية وطعمه المر اللاذع، كما أنه من النباتات الغنية من مجموعة من المركبات والفيتامينات والمعادن التي تساعد في وقاية الجسم في التخلص من بعض الأمراض والوقاية منها، وأهمها يتميز الزعتر بقدرته الكبيرة على تحسين الذاكرة واسترجاع المعلومات وسهولة استيعابها وحفظها، وذلك من خلال تناوله مع زيت الزيتون للحصول على أكبر قدر من الفوائد لذا ينصح خبراء التغذية بتناوله لطلاب المدارس والجامعات ويمكن تناوله كوجبة فطور.

فوائد الزعتر للشعر

بالتأكيد الشعر هو عنوان الجمال سواء للرجل أو المرأة فدائما نهتم بكل ما هو طبيعي والذي يساعد على تغذية الشعر وتقويته، فوجد أن الزعتر يساعد على تحسين الدورة الدموية حتى تصل إلى فروة الرأس ليظهر بشكل صحي وقوي، كما يحفز من نمو الشعر الجديد ولذلك من خلال استخدام منقوع الزعتر كغسول للشعر ويمكن استخدامه مخفف غسول للوجه.

نظرا لوجود خصائص مضادة للبكتيريا بالزعتر فوجد أنه فعال لعلاج قشرة فروة الرأس، كما أنه يدخل في إعداد بعض الشامبوهات والبلسم وبالأخص الزعتر الأحمر والأبيض.

فوائد الزعتر للتخسيس

بالرغم من استخدامات الزعتر الشائعة إلا أن هناك بعض الدراسات التي أجريت بشأن هذا الأمر ولكنها قليلة جدا والتي توضح حقيقة فوائد الزعتر للتخسيس، حيث وجد أنه يساعد في خسارة الوزن إذا تم تناوله في الحمية الغذائية أو استخدامه كمشروب بعد نقعه في الماء الدافئ، لذا سوف يعزز من التخلص من الدهون الزائدة بالجسم حيث أنه يقوم بالاتي:

  • يساعد على سد الشهية والإحساس بالجوع لفترات طويلة، وذلك لاحتوائه على نسبة من الألياف الطبيعية.
  • إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم في الوجبات الرئيسية، مما يقلل الرغبة في تناول وجبات أخرى غنية بسعرات حرارية عالية.
  • تقليل فرص الإصابة بالسمنة الأشخاص الذين يتناولون حمية غذائية غنية بالدهون.
  • تقليل كمية الدهون المتراكمة بالجسم.
  • تنظيم عملية الأيض مما يحفز الجسم على حرق الدهون.
  • يجب العلم أن الدراسات التي أجريت هذه التجارب كانت قليلة وغير كافية على أن تؤكد أن الزعتر يمكن استخدامها وصفه للتخسيس، ولكن يفضل استشارة خبير التغذية باتباع نمط حياة صحي.

انظر إلى: ما هي فوائد الفراولة للحامل وللاطفال و للمتزوجين

فوائد الزعتر للقولون

يحتوي الزعتر على العديد من المركبات التي تعود على الجسم بفوائد عديدة بصفة عامة و القولون بصفة خاصة، فهناك بعض الفوائد المحتملة التي يمكن أن يحصل عليها الجسم عند تناوله ومنها ما يلي:

تقليل الالتهابات

يساعد الزعتر المعدة والقولون على تقليل التعرض للالتهابات مثل التهاب الأمعاء وذلك لاحتوائه على زيت الثايمول الذي يحارب الأنزيمات التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالالتهابات مثل إنزيم الأكسدة الحلقية ط، إضافة إلى زيت الكارفكرول الذي يستخدم في محاربة السيتوكينات مما يقلل تعرض الجسم للالتهابات.

المساهمة في علاج سرطان القولون

سرطان القولون من أنواع السرطانات الشائعة ولكن من الممكن أن نقي أنفسنا من الإصابة بها باستخدام مركبات مستخلصة من الزعتر، حيث أنها تساعد على موت الخلايا السرطانية كما يقلل التصاق البروتينات بالخلايا السرطانية وبذلك يقل قدرتها على الانتشار.

التخلص من الغازات

من أهم فوائد الزعتر للمعدة والقولون أنه يساعد في التخلص وعلاج الإسهال، بالإضافة إلى التقليل من الشعور بألم مغص المعدة والقولون، مما يخلص الجسم من الغازات التي تؤدي إلى نفخة البطن، إضافة إلى تعزيز وجود البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء.

فوائد أخرى الزعتر

بالرغم من أننا تحدثنا عن فوائد كثيرة للزعتر إلا أن هناك فوائد أخرى للجسم بصفة عامة آلا وهي:

تعرف على: ما هي فوائد البطيخ للحامل و الرجيم واضرار البطيخ

مقاومة العدوى

يحتوي الزعتر على عناصر هامة لها دور كبير كمضاد للفطريات والبكتيريا حيث تعمل كواقي من إصابة الجسم بأي فطريات أو عدوى فيروسية، لأنه سوف يقوم بدوره بتعزيز جهاز مناعة الجسم لذا يستطيع محاربة تلك الأمراض، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز من إنتاج خلايا الدم البيضاء بالجسم مما يكون خط الدفاع الأول ضد أي أمراض قد تهاجم الجسم.

يساعد على وقاية الجسم من الالتهابات المزمنة حيث يمكن استخدامه كمضمضة لعلاج آلام اللثة والتهاباتها وذلك باستخدام منقوع الزعتر، كما يحتوي على مضادات أكسدة فينوليه تعزز من الجهاز المناعي والحفاظ على خلايا الجسم وأعضائه مثل الجلد والعيون والقلب.

تحسين الدورة الدموية والقلب

تساعد المعادن الموجودة بالزعتر على حماية القلب ومنها البوتاسيوم والمنجنيز، فهم من أهم العناصر التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويساعد على الاسترخاء مما يقلل الضغط عليها وبذلك يعمل القلب بكفاءة مما يؤدي إلى تنظيم ضربات القلب.

وقاية الجسم من الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.75 مليغرام من الحديد، كما يعزز من إنتاج خلايا الدم الحمراء وبذلك يستطيع الجسم تبادل الأكسجين داخله بشكل جيد.

فوائد الزعتر للبشرة

مشكلة حب الشباب مشكلة يعاني منها الكثير من الناس حول العالم فهي مشكلة شائعة ناتجة عن انسداد مسام الجلد وذلك الشوائب والدهون التي تفرزها الغدد الدهنية، مما يساهم في انتشارها على البشرة يأتي هنا دور الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا للإلتهابات لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة فعالة في مقاومة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أنه مفيد جدا للبشرة الدهنية والحساسة فيمكن دمج الزعتر مع كلمات حب الشباب ويستخدم كغسول للوجه ايضا.

كما يحتوي الزعتر على فيتامينات ومعادن هامة تساعد على زيادة نضارة البشرة وتفتيحها، إضافة إلى حمايتها من الأمراض التي تتعرض لها نتيجة الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل.

يعد الكولاجين من الأحماض الأمينية التي تساعد على زيادة نضارة البشرة ومرونتها مما يقلل ظهور التجاعيد الخاصة بعلامات الشيخوخة المبكرة، فهنا يأتي دور الزعتر لاحتوائه على فيتامين سي المضاد للأكسدة الذي يعزز من إنتاج الكولاجين وبها يمكن الحفاظ على البشرة صحية، ويساعد أيضا في حمايتها من التأثر بأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

هل يمكن شرب الزعتر يوميا؟

الزعتر من الأعشاب الهامة التي يمكن استخدامها بأكثر من طريقة للحصول على فوائدها التي تحدثنا عنها في السابق،  ولكن يجب العلم بأن الإفراط في بعض الأحيان في تناول الأعشاب قد يزيد من المشكلات حتى ولو كانت بسيطة مثل اضطرابات المعدة والشعور بالصداع أو الدوخة وآلام في البطن.

وهناك أيضا بعض الحالات التي يجب التحذير عليها واستشارة الطبيب قبل شرب الزعتر مثل الأشخاص التي تعاني من الحساسية تجاه اعشاب مثل اللافندر والاوريغانو، كما أن الإفراط في تناوله يزيد من اضطرابات الضغط الدم وقد يؤدي إلى هبوط مفاجئ.

هل شرب الزعتر يهدئ الأعصاب؟

الزعتر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب6 الذي يساعد في تخلص الجسم من أي توتر أو إرهاق، وذلك لما له من تأثير قوي على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ التي ترتبط بشكل مباشر بهرمونات القلق والتوتر، لذلك يساعد في التقليل سوء المزاج والإرهاق لذا يعد له تأثير قوي كمهدئ للجسم.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد البصل الاحمر والاخضر الصحية

وفي الختام تكون فوائد الزعتر كثيرة ومتعددة لأجزاء كثيرة بالجسم، كما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض لاحتوائه على عناصر ومركبات تساعد على التخلص من بعض الأمراض.