طريقة طباعة العنوان الوطني في السعودية للأفراد للمؤسسة

[lwptoc]

طريقة طباعة العنوان الوطني | يشمل نظام التدوين في محل الإقامة الوطني كل المناطق في المملكة العربية السعودية، وذلك بالاستعانة بتقنيات غاية في الدقة في نظام المعلومات الجغرافية، فمن الإمكان استرجاع أماكن البنايات للوصول إلى كل الشركات والمقيمين والقادمين إلى المملكة. وعموما فهذا المشروع يقوم بالتحول من العناوين الورقية أو الوصفية إلى العناوين الرقمية على الشبكة العنكبوتية وذلك بهدف تيسير الوصول إلى المواقع الجغرافية من خلال عناوين موحدة وقياسية.

ويعتبر مشروع محل الإقامة الوطني من أهم المبادرات الاستراتيجية التي تنفّذ لأول مرة في منطقة الخليج العربي بل والعالم العربي كله. تم الاعتراف بمحل الإقامة الوطني من الكثير من المنظمات الدولية. فنظام محل الإقامة الوطني يقوم بتوجيه الحكومة نحو استخدام أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تعرف على المزيد من موقع اعرف.

طباعة العنوان الوطني في السعودية

يتوجب عليك الاحتفاظ بمحل إقامتك الوطني. حيث أن محل الإقامة الوطني من أحد الوثائق الوجوبية والتي تُطلب في البنوك والتأمين وشركات الإنترنت. ولتستطيع طباعة محل الإقامة الوطني الخاص بك، كل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات الآتية:-

  • قم بالذهاب إلى الرابط من هنا، وقم بإدخال رقم إقامتك، رقم هاتفك، وسيعطيك ذلك بيانات على محل إقامتك.
  • قم بالتقاط الشاشة.
  • بعد ذلك بإمكانك الخروج للبقالة أو الصيدلية في محل إقامتك فقط.
  • كذلك تستطيع الحصول على ملف PDF يمكنك طباعته.

 البيانات المطلوبة في تسجيل العنوان الوطني

رقم البناية: ويتضمن أربعة أرقام وتعبّر هذه الأرقام عن إما بناية تجارية أو سكنية.

اسم الشارع: ويعبِّر عن الموقع الدقيق لبناية معينة أو مدخل أو محل تجاري يوجد بين الكثير من البنايات.

الحي: ويعبِّر عن المساحة التي تتكون من كل هذه البنايات.

المدينة: وتعبِّر عن كل المناطق شاملة أحيائها المتنوعة وأسماء الشوارع وأرقام البنايات.

الرمز البريدي: يتضمن خمسة أرقام، ويعبِّر كل رقم عن موقع مهم. ويشمل هذا الرمز منطقة جغرافية معينة مثل حي أو أي مجتمع سكني.

أرقام أخرى: ويعبَّر هذا الرقم عن ذلك الذي يوجد أحيانًا بجانب رقم البناية الأساسي، ويتكون أيضا من أربعة أرقام.

التحقق من العنوان الوطني

يتم توفير خدمة للتأكد من محل الإقامة الوطني. وهي خدمة مجانية تمكِّن المستخدم من التأكد من محل الإقامة الوطني واستعراض تفاصيله

أهمية طباعة العنوان الوطني

تم صدور قرار طباعة محل الإقامة الوطني في مرسوم ملكي، ومن ثم بدأت وزارة العمل في تنفيذه وتشجيع كل المقيمين والقادمين على ضرورة الالتزام به لأهميته الكبرى و التي تتمثل في:

  • محل الإقامة الوطني هو مرجع أساسي في كل البلدان لتقديم الكثير من الخدمات المتنوعة للأفراد والعائلات.
  • عند قيامك بطباعة محل الإقامة الوطني فأنت تقوم بمساعدة المؤسسات العامة على سهولة توصيل الخدمات إليك.
  • يلزمك طباعة محل الإقامة الوطني كي تستفيد من خدمات البنوك سواء تقوم بفتح حساب بنكي جديد، أو تمويل شخصي، أو بطاقة ائتمانية أو تجديد بيانات.
  • تساعد عملية طباعة محل الإقامة الوطني في التعامل مع القطاعات الشاذة التي تقوم بالغش التجاري أو أية مساوئ إدارية أو ترتيب الزيارات الميدانية المخصصة بالتفتيش.
  • يقوم محل الإقامة الوطني المطبوع كذلك بالمساعدة على ترتيب آليات العمل في المؤسسات أيًا كانت طبيعة عملها.
  • عند قيامك بطباعة محل الإقامة الوطني فأنت تُبعد عنك الشبهات وتبتعد عن أية مسائلات قانونية، خاصة وأنه أمر وجوبي لا يجب عليك التساهل فيه.
  • يقوم بالمساعدة على الاتصال بين المؤسسات المتنوعة وعملائها، وهذا ما يساعد في نجاح العملية التجارية بشكل كبير ملحوظ.
  • هناك سبعين بالمائة من مؤسسات المملكة السعودية العامة والخاصة تحتاج إلى مستندات معينة للفرد أو للمؤسسة لكي تستطيع تقديم خدماتها، ومن هذه المستندات محل الإقامة الوطني المطبوع. وذلك لأغراض أمنية وضبط الأمور اجتماعيا.
  • تستطيع أن تستقيد من خدمة “المراسلات” عند طباعة محل الإقامة الوطني أو تدوينه، وهي خدمة تتيح لك باستلام المعاملات البنكية والوثائق الحكومية الرسمية عن طريق أقرب مكتب بريد لك، أو من بيتك إذا كنت مشترك اشتراكا سنويا بحوالي تسعين ريال سعودي فقط .

التعليقات مغلقة.