طريقة تعليم الاطفال الحروف

[lwptoc]

طريقة تعليم الاطفال الحروف: يعتبر تعليم الاطفال الحروف الأبجدية فهو أمر هام للقراءة والكتابة، فعندما يبلغ الطفل سن الثانية يهتم بتعلم الحروف الأبجدية.

ويستطيع بعض الأطفال أن يتعلموا تلك الحروف بشكل سريع، بينما يستغرق أطفال آخرون وقت كبير في تعلمها وتكرارها لذا تابعنا عزيزنا القارئ في هذا المقال للتعرف على طريقة تعليم الأطفال الحروف .

طريقة تعليم الاطفال الحروف
طريقة تعليم الاطفال الحروف

طريقة تعليم الأطفال الحروف

تعلم أساسيات التعلم

نطق الحروف الأبجدية بطريقة الغناء

تعلم الحروف الكبيرة

تعلم الحروف الصغيرة

مقارنة الأحرف الكبيرة بالأحرف الصغيرة

تحديد لكل حرف الأصوات الخاصة به

كتابة بعض الحروف الأبجدية.

لمزيد من المعلومات اقرأ : شرح تحضير حرف اللام الممدود

كيفية تعليم الأطفال الحروف بالغناء الحروف

تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق التي تجذب الطفل لتعلم الحروف الأبجدية. لذا يمكنك غناء الحروف الأبجدية له وعندما يكبر اجعله يقوم بتلك الطريقة.

ويمكنك شراء له أسطوانات تعليمية مثل القرص المضغوط Discovery Toys، حيث توجد به أغنية عن الحروف الأبجدية مع التعريف بطريقة نطقها.

افضل طريقة لتعليم الحروف للاطفال بقراءة كتب الأبجدية

اقرأ لطفلك أنواع مختلفة من الكتب الأبجدية مع تكرار عرضها عليه طفلك لتسهيل تعلم الحروف وهو صغير .

طريقه تعليم الاطفال الحروف الابجديه بحروف الصنفرة

استخدمي ورق صنفرة ديداكس في تعليم طفلك الحروف من خلال اللمس، حيث تعتبر تلك الطريقة رائعة قبل الكتابة، حيث يتتبع الطفل حروف ورق الصنفرة باستخدام أصابعك، حيث يستطيع الطفل من خلال البطاقات من أين يبدأ من أجل كتابة الحرف.

يمكنك من خلال طريقة استخدام ورق الصنفرة في تعليم الحروف أن يتعلم الطفل شكل الحروف وطريقة نطقها وكتابتها.

في أول مرحلة ضع الحروف أمام طفلك ثم اجعله يتتبع حروف ورق الصنفرة. فتعليمه صوتيات الحروف هي من أفضل الطرق لتعليمه الحروف الأبجدية.

طريقه تعليم الاطفال الحروف الابجديه باستخدام الألغاز

تمتاز طريقة  الألغاز بأنها طريقة رائعة لكي يتعلم الطفل الحروف الأبجدية، فمثلا يمكن إعطائه صور ولغز خشبي أنيق وجذاب، مما يساعد على تعلم المهارات اللغوية والمفردات.

افضل طريقة لتعليم الاطفال الحروف باستخدام الحروف الممغنطة

قم بتعليم الطفل الحروف الممغنطة الخاصة، وتكون طريقة رائعة إذا تم لصقها على الجدران أو باب الثلاجة، وتعليمها للطفل بالنطق.

طرق سهلة لتعليم الاطفال الحروف بالقراءة في محيطك أينما ذهبت

علمي طفلك عبارات اللعب من خلال استخدام المجلات واللوحات الإعلانية وعلامات الشوارع، واختاري الكلمات التي تبدأ بحرف الأصوات السهلة على طفلك وحددي العلامات المألوفة مثل الأقواس الذهبية وعلامات الخروج وعلامات التوقف.

وتكلمي معه عن معانيها، يسهل على الطفل أن يتعلم «قراءة» معاني الأشياء حتى يستطيعوا قراءة الكلمات.

طباعة الحروف

اطبع الحروف بخطوط كبيرة على بطاقات ثم اجعل الطفل يستخرج الأحرف المتشابهة.

نصائح طريقة تعليم الطفل الحروف الأبجدية

يجب ان تقرأ لطفلك الحروف بطريقة ممتعة: فإذا قرأ جيدًا بالمنزل استطاع أن يتعلم الحروف، ويمكنك أن تستخدم العديد من الأصوات للأحرف، واستخدمي المؤثرات الصوتية لكل حرف، وقومي بعمل تعبيرات وجهية مبالغ فيها عند قراءة قصة لطفلك.

– استخدمي الحروف بالعناصر اليومية.

يمكنك تعليم لطفلك استخدام الحروف على قوائم المطاعم وبرامج التليفزيون واللوحات الإعلانية وقد توجد بها كتابة يهتم بها طفلك.

طريقة تعليم الاطفال الحروف العربية بأشكال مختلفة في منزلك

يحب الأطفال اللعب بالحروف بمختلف الأحجام ومواد وأحجام. لذلك اشتري عدد من الرغوة وبطاقات الحروف والحروف الممغنطة وكتل الحروف واجعل طفلك يلمس الحروف  وينقلها ويفرز ويرتبها، حيث تعتبر تلك الطريقة من أجل تعليم طفلك للحروف.

اصنع لطفلك حروف بعض الأشياء في حدود ميزانيتك والمتاح لديك من الأشياء مثل من الستايروفوم وعصي المصاصة وورق الصنفرة.

الصق الحروف المغناطيسية بالترتيب على سبورة أو ثلاجة

ثم أطلب من طفلك أن يرتبهم ترتيب أبجدي أو قم بغناء الحروف الأبجدية وأشر إلى كل حرف .

اصنعي العديد من الأشكال والحروف من الطين والقماش، واستخدمي كريم الحلاقة طلاء الأصابع أو السكر أو الملح  من أجل رسم الحروف، ويراعى أن تحافظي على نظافة يد طفلك من تلك المواد وغسيلها بعد استخدامها.

تعليم الطفل الحروف عن طريق اللعب

استخدمي بطاقات الحروف لتعليمه أسماء الحروف وأصواتها. ثم اجعلي طفلك يضع تلك البطاقات بالترتيب الأبجدي أو اطلبي منه ترتيبها .

الوقت المناسب ان تبدأ في تدريس الحروف لطفلك؟

ويفضل أن تقوم بتعليم طفلك الحروف عندما يبلغ عمر سنتين، حيث يهتم الطفل بذلك مبكرًا ولكنهم يستطيعون فهم الحروف الهجائية عندما يبلغون 15 شهرًا. فإذا استطعت أن تجعل التعليم الأبجدي أمر ممتع لأطفالك، فسوف يتعلمون في وقت قليل .

طريقة تعليم الحروف لأطفال الروضة

علم الأطفال أسمائهم: تعتبر طريقة تعليم الأطفال أسمائهم جيدة لتعريفه بالأبجدية حرفًا بحرف. فعليك أن تعرفهم بأسمائهم أولاً ثم عرفهم بأسماء أصدقائهم وإخوتهم.

طريقة تعليم الطفل الحروف برسم الحروف

يمكنك رسم الحروف الهجائية له وتعريفه بتلك الحروف

وخاصة الحروف كما يمكنك عمل تلك الحروف من بعض القصاصات الملونة والملصقات والأشرطة اللاصق واجعلي وقته مليء بالمرح من خلال إنشاء عمل فني لهذا الحرف وجذب طفلك إليه.

لمزيد من المعلومات اقرأ : حروف الهجاء للاطفال

التعليقات مغلقة.