طريقة التحقق من التأشيرة الصادرة : الأسئلة الشائعة والإجابة | اعرف
طريقة التحقق من التأشيرة الصادرة : الأسئلة الشائعة والإجابة
طريقة الاستعلام عن تاشيرة صادرة

طريقة التحقق من التأشيرة الصادرة : نعلم جميعًا أنه إذا أراد شخص ما السفر إلى أي دولة ، فيجب أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول ، وإذا كانت الدولة التي يريد زيارتها تتطلب تأشيرة ، فيجب عليه الحصول على تأشيرة.

تقدم بعض الدول للأفراد من بعض البلدان تأشيرات عند الوصول ودخول بدون تأشيرة كجزء من علاقاتهم الدبلوماسية. لكن المملكة العربية السعودية من الدول التي تحتاج إلى تأشيرة ، فإذا كنت قد تقدمت بالفعل للحصول على تأشيرة ، فيجب عليك التحقق من التأشيرة الصادرة عن وزارة الخارجية لبدء إجراءات السفر من موقع اعرف.

الاستعلام عن تاشيرة صادرة

عند التقدم للحصول على تأشيرة ، يتعين على مقدم الطلب تقديم إثبات الهوية وإثبات العنوان والمستندات الأخرى وفقًا لنوع التأشيرة المطلوبة. يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة من خلال زيارة القنصلية أو أي خبير يقدم خدمات التعهيد والخدمات الفنية للحكومات والبعثات الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم.

يمكن العثور على العمليات المرتبطة بالعملية ، والأوراق المطلوبة لتقديمها، ووقت معالجتها الذي يأخذه طلب التأشيرة من المواقع الرسمية لقسم الهجرة في الدول المعنية. وخلال وقت المعالجة يمكنك الاستفسار عن تاشيرة صادرة من خلال الانترنت فقط ودون ان تذهب إلى القنصلية أو سفارة المملكة في بلدك، حيث وفرت وزارة الخارجية السعودية هذه الخدمة على موقعها الإلكتروني. وبشكل عام يمكنك الاستفسار عن تاشيرة صادرة بأكثر من طريقة، كما يلي:

الاستعلام عن تاشيرة صادرة عن طريق رقم جواز السفر

يمكنك استخدام رقم جواز سفرك للتحقق أو التحقق من التأشيرة الصادرة ، وسيحتاج مقدم الطلب إلى تنفيذ الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى موقع التأشيرة الرسمي للملكة العربية السعودية، وهو الموقع الخاص بوزارة الخارجية أو موقع وزارة العمل إذا كانت تأشيرة عمل.

ابحث عن اختيار تتبع حالة طلب التأشيرة.

الأول تكتب رقم الاعتراف أو ممكن رقم جواز السفر بالإضافة إلي تاريخ الميلاد.

الخطوة الثانية ثم بعد ذلك ، تقوم بإدخال رمز captcha ثم النقر فوق “إرسال”.

سيتم  حالة طلب التأشيرة في صفحة الويب التالية.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد: الاستعلام عن صلاحية تاشيرة خروج وعودة

على الرغم من أنه يمكنك التحقق من التأشيرة الصادرة باستخدام البيان أو رقم جواز السفر ، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن السلطات سترسل بشكل دوري حالة الطلب إلى رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني المقدم في نموذج الطلب. عادةً ما يتم إرسال حالة الطلب عندما يصل الطلب إلى السلطة المختصة ، أو تتم معالجته أو مراجعته إذا تمت الموافقة عليه / رفضه وإرساله للتسليم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جوازات السفر العادية عادة ما تكون صالحة لمدة 10 سنوات من تاريخ الإصدار ويمكن تجديدها لاحقًا. بالنسبة للتأشيرات ، توفر معظم البلدان خيارات دخول فردية ومتعددة بناءً على متطلبات مقدم الطلب. عند التقدم للحصول على تأشيرة ، يمكن للمتقدمين اختيار تسهيلات التأشيرة الورقية أو الإلكترونية التقليدية.

الاستعلام عن تاشيرة صادرة عن طريق الرقم المرجعي

بمجرد أن يقدم مقدم الطلب طلب تأشيرة مع التفاصيل ذات الصلة في القنصلية أو أي مزود خارجي أو مزود خدمة فنية ، سيتم توفير رقم الإيصال. يسمى رقم الإيصال هذا أيضًا بالرقم المرجعي أو رقم المستند. من خلال هذا الرقم ، يمكن لمقدم الطلب التحقق من حالة طلب التأشيرة و يمكن التحقق من الحالة من خلال منصة عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالسلطات وتزويدهم برقم الإقرار.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه إذا أخطأ مقدم الطلب في رقم المستند ، فيمكنه استخدام رقم جواز السفر للحصول على هوية طلب التأشيرة. على الرغم من عدم تقديم جميع البلدان / المناطق لهذه التسهيلات ، فقد بدأت معظم البلدان / المناطق في تعزيز التحقق من حالة التأشيرة باستخدام أرقام جوازات السفر.

أسئلة متكررة حول الإستعلام عن تاشيرة صادرة

عندما يسأل أي شخص عن تأشيرة تم إصدارها ، فإنه غالبًا ما يسأل السلطات المختصة الأسئلة التالية التي تستحق الإجابة.

ما المدة التي تستغرقها معالجة طلب التأشيرة؟

يعتمد الوقت اللازم لمعالجة طلب التأشيرة على نوع التأشيرة المطلوبة وجنسية مقدم الطلب. تلعب العوامل الأخرى التي تعتبرها السلطات دورًا أيضًا.

هل يتم رد رسوم طلب التأشيرة إذا تم رفض الطلب؟

حتى إذا رفضت السلطات طلب التأشيرة ، فلن تعيد السلطات رسوم طلب التأشيرة التي دفعها مقدم الطلب.

هل يمكنني أن أطلب من السلطات تسريع وقت معالجة التأشيرة؟

نعم ، يمكنك تقديم طلب إلى القنصلية العامة في حالات الطوارئ لتسريع وقت معالجة التأشيرة.

هل يمكن الاستعلام عن التاشيرة الصادرة إلكترونيًا؟

نعم ، بعد تقديم طلب التأشيرة بنجاح إلى السلطات المختصة ، يمكنك التحقق من حالة طلب التأشيرة عبر الإنترنت.

كيف يمكنني تتبع حالة طلب التأشيرة؟

يمكن تتبع حالة طلب التأشيرة من خلال خدمة الاستعلام عن التأشيرة الصادرة والمقدمة على موقع وزارة الخارجية السعودية ، باستخدام رقم الإعلان المقدم لمقدم الطلب عند تقديم الطلب إلى السلطات. عادة ، يمكن استخدام هذا الرقم عبر الإنترنت أو إرساله إلى مكتب طلب التأشيرة.

الاستعانة بمصادر خارجية

إذا تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة من خلال متخصص الاستعانة بمصادر خارجية والخدمات الفنية ، فهل يتعين علي دفع رسوم إضافية؟

نعم ، إذا تم طلب التأشيرة من خلال أي متخصص في الاستعانة بمصادر خارجية أو متخصص في الخدمات الفنية ، فستكون هناك حاجة لرسوم إضافية.

هل يمكن دفع رسوم طلب التأشيرة عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن دفع رسوم طلب التأشيرة عبر الإنترنت. يمكن أيضًا دفع الرسوم للسلطات الموجودة في مراكز طلب التأشيرة.

هل تقدم السلطات تحديثات دورية عن حالة التأشيرة؟

تقوم السلطات بانتظام بتحديث حالة طلبات التأشيرة ، ولكنها تقدم فقط المعلومات المهمة المتعلقة بالطلب. كما ذكرنا سابقًا ، يتم ذلك من خلال خدمة الاستعلام عن التأشيرة الصادرة عن السلطة المختصة.

هل تتبع حالة التأشيرة باستخدام رقم جواز السفر ممكن؟

نعم ، يمكنك استخدام رقم جواز سفرك لتتبع حالة التأشيرة الخاصة بك. هذه الوظيفة مفيدة إذا قام مقدم الطلب بوضع رقم الإعلان المقدم إليه بشكل غير صحيح.