طرق حساب العمر وكيفية تحويل التاريخ

العمر هو الفترة الزمنية للإنسان منذ ولادته وحتى وفاته.ويختلف حساب العمر باختلاف الحضارات واختلاف التقويم الهجري والميلادي، ليبدأ عمر الانسان من الصفر عند ولادته وهذه الطريقة الأكثرشيوعًا في العالم في حساب العمر. ولكن هناك بعض الحضارات التي تعتبر الإنسان قد أتم سنة كاملة عند ولادته، حيث يحسبون التسعة أشهر التي يتكون فيها الجنين في رحم الأم بالإضافة إلى ثلاثة أشهر ليتم السنة الأولى من عمره تابع معنا من خلال موقع اعرف.

حساب العمرالميلادي والهجري يدويًا

نستطيع حساب العمر يدويًا باستخدام الحساب الرياضي، وذلك عن طريق إيجاد الفرق بين التاريخ الحالي وتاريخ ميلادك باتباع ما يليك

  1. اكتب التاريخ الحالي لليوم (يوم-شهر-سنة).
  2. اكتب تاريخ ميلادك (يوم-شهر-سنة).
  3. اطرح تاريخ اليوم من تاريخ ميلادك، بدايةً بطرح اليوم ثم الشهر ثم السنة لتحصل على عمرك.

في حين يعتبر حساب العمر هجريًا أكثر صعوبة من حسابه ميلاديًا؛ حيث يبلغ عدد أيامالسنة الميلادية 365 يوم، وكل أربعة سنين تكون 366 يوم. ولكن السنة الهجرية تكون 354 أو 355 يومًا، لتكون السنة الميلادية أطول بـ 11 يومًا تقريبًا من السنة الهجرية؛ لذلك يكون الإنسان أكبر بسنه في حساب العمر الهجري.

حساب العمر إلكترونيًا

من الصعب حساب العمر بدقة يدويًا؛ لذلك يفضل الناس استخدام برامج لحساب العمر إلكترونيًا، حيث تضع عمرك بالسنة والشهر واليوم ويقوم البرنامج بحساب عمرك الميلادي والهجري تلقائيًا. كما يمكنك أيضًا معرفة عدد الأيام المتبقية على عيد ميلادك القادم، عن طريق حساب عدد الأيام بين التاريخ الحالي وتاريخ ميلادك.

مميزات حساب العمر إلكترونيًا

لحساب العمر إلكترونيًا العديد من المميزات منها:

  • حساب عمرك بدقه باليوم والشهر والسنة.
  • معرفة عمرك بالشهور.
  • معرفة عمرك بالأيام.
  • معرفة تاريخ ميلادك بالتقويم الهجري والميلادي.
  • معرفة شهر ميلادك الهجري والميلادي.
  • معرفة يوم ميلادك من أيام الأسبوع.

تحويل التاريخ الهجري لميلادي

بدأت السنة الهجرية منذ هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهي سنة قمرية تعتمد على القمر لتحديد بداية ونهاية الشهر، تتكون من 354 يوم أي 12 شهر،ويكون الشهر إما 29 أو 30 يومًا.

أما السنة الميلادية فتعتمد على ميلاد النبي عيسى، وهي سنة شمسية تعتمد على الشمس، وتتكون من 365 يوم أي 12 شهر، وكل شهر يتكون من 30 أو 31 يومًا عدا الشهر الثاني يتكون من 28 أو 29 يوم.

تستخدم أغلب البلدان العربية التقويم الهجري، ولكن التقويم الشائع المستخدم عالميًا هو التاريخ الميلادي، لذلك يبحث العديد من الناس عن كيفية تحويل التاريخ الهجري لميلادي والعكس، وذلك لصعوبة حسابه يدويًا.

كما يبحث العديد من الناس عن مواقع لتحويل التاريخ الهجري لميلادي والعكس؛ ذلك لأن أغلبية المواقع على الإنترنت في العالم تستخدم التاريخ الميلادي، فكل مواقع التواصل الاجتماعي، وطلبات التوظيف تعتمد علي التاريخ الميلادي؛ لكي تتم عملية التسجيل على الموقع، و أيضًا لتحويل العمر وتاريخ الميلاد من هجري إلي ميلادي.

لتحويل التاريخ من هجري لميلادي يمكنك الذهاب إلى موقع احسبلي، كما يمكن من خلال الموقع أيضاً معرفة التاريخ الهجري والميلادي لليوم.

حساب العمر ليس سهلًا إذا تم حسابه يدويًا؛ لذلك يستسهل الناس حسابه إلكترونيًا ليكون أسرع وحتى يكون أكثر دقة.وفي الختام نكون عرضنا كيفية حساب العمر يدويًا وإلكترونيًا، وكيفية حسابه بالتقويم الميلادي والهجري.