شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

[lwptoc]

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار في خلال الشهر الثاني من الحمل يبدأ الجنين يتشكل ويبدأ تطوره بشكل واضح وسريع، حيث نلاحظ أن طوله في خلال نهاية الشهر الثاني للحمل يبلغ حوالي 2,5 سم ، ووزنه يبلغ حوالي 30غرام، تعرف على المزيد من موقع اعرف.

مراحل تطور حجم الجنين في الشهر الثاني من الحمل

 حجم الجنين في الأسبوع الخامس للحمل

في الأسبوع الخامس من الحمل يكون الجنين ينمو بشكل مستمر، حيث أن حجم الجنين يبلغ حوالي 4-6 مليمترا في هذه الفترة، ونلاحظ أن رأس الجنين ينمو بشكل أسرع مقارنة بينه وبين بقية أجزاء جسمه، ونجد أيضا الأطراف تنمو في خلال هذه الفترة ويكون لها شكلها المميز و الخاص بها، فمثلا نجد الأطراف العلوية تأخذ شكل المجداف، وكذلك الأطراف السفلية يكون شكلها أشبه بالزعانف، ويتطور نمو القلب والكليتين في خلال هذا الأسبوع.

حجم الجنين في الأٍسبوع السادس للحمل

إن الأعضاء الداخلية في هذا الأسبوع تستمر في نموها  من الدماغ والكبد وحتى الجهاز العصبي، ونلاحظ في هذا الأسبوع أن ملامح الوجه بدأت تتشكل من عيني وأنف وفك، ويبلغ حجم الجنين في خلال هذا الأسبوع ما بين 9-12 مليمترا وفي نهاية هذا الأسبوع يبدأ الجنين في الحركة.

حجم الجنين في الأٍسبوع السادس للحمل
حجم الجنين في الأٍسبوع السادس للحمل

 الأسبوع السابع للحمل وحجم الجنين في خلال هذا الأسبوع.

في خلال هذا الأسبوع يصبح حجم الجنين حوالي 13 مليمترا و يتحرك الجنين في خلال هذه الفترة حركة يمكن ملاحظتها من قبل الأم ، وفي خلال هذا الأسبوع ينتظم عمل القلب لدى الجنين ويضخ الدم إلى الجسم وتسير الدورة الدموية داخل جسم الجنين بشكل واضح، وفي خلال هذا الأسبوع تبدأ الوظائف الفسيولوجية لأعضائه مثل الكليتين والكبد والدماغ.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

في خلال هذا الأسبوع يلاحظ بروز أطراف الجنين ويزداد طولها، وفي خلال هذه الفترة تكتمل الصورة البشرية للجنين ذو الحجم الصغير، حيث يبلغ طول الجنين 11-14 مليمترا وفي خلال هذه الفترة من الحمل تصل نبضات القلب حوالي 150 نبضة في الدقيقة الواحدة.

تعرف على: الأسبوع الرابع من الحمل وشكل الجنين

ما هي اوجاع الحمل في الشهر الثاني؟

عند دخول المرأة الحامل في الشهر الثاني تبدأ اعراض الحمل في الزيادة واحساس المرأة بها بشكل مستمر وهي:-

  • إفراز اللعاب وتغير مذاق الفم ورائحته.
  • الشعور بارتفاع درجة الحرارة.
  • انتفاخ البطن دائمًا.
  • تأثير اللثة وتغيير رائحتها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • حموضة المعدة.
  • الشعور بتكرار التبول.
  • تغيرات في الشهية.
  • ارتفاع نمو الشعر.
  • تغيرات الجلد.
  • ظهور الأوردة.

ماذا يحدث في بداية الشهر الثاني من الحمل؟

بداية من الشهر الثاني يبدأ يتكون حجم الجنين أي ما يصل إلى 3.3 ملم وتظهر على الأم علامات السمنة حيث تكتسب وزن نصف كيلو زيادة ويبدأ الطفل في تكوين الأعضاء الأساسية تطور ونمو الجهاز الهضمي.

هل يظهر الجنين في الشهر الثاني؟

في الفترة التي تعرف فيها المرأة صحة حملها ودخول النبض للجنين وهو الأسبوع الثاني وفي هذه الفترة يمكن ظهور الجنين وقياس حجم الجنين.

متى تتشكل ملامح وجه الجنين؟

بعد يتجاوز الحمل اثني عشر أسبوع من عملية ظهور ملامح الجنين أي تشكيل القلب والأعضاء وبناء الأظافر والعيون والأنف والأمعاء في البطن وعند دخول المرأة الشهر الثاني يبدأ تكوين رأس الجنين وتتكون الأسنان والفم ويظهر المعصمين وتكون البشرة شفافة غير مكتملة وتكوين الغدد وعند الإنتهاء من الشهر الثاني يبدأ نمو العضلات والأعصاب.

  هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

تختلف حركة الجنين من امرأة لأخرى بناءا على طبيعة جسم الحامل وعدد مرات الحمل بينما الجنين تكون حركته من الأسبوع الثامن للثاني عشر من فترة حملها والأم تشعر بحركة جنينها من الأسبوع 16 إلى 25 من فترة الحمل.

اقرأ أيضا: علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

تعرفنا سويًا ما هي اوجاع الحمل في الشهر الثاني وهل الجنين يظهر في الشهر الثاني وعن اكتشاف مراحل تكوين الجنين في رحمها نتمنى أن تستفيد من موضوعنا.

التعليقات مغلقة.