شرح علم البيان – اللغة العربية

شرح علم البيان – اللغة العربية – هو يعرف علم البيان

بأنه عبارة عن قواعد يتم بها معرفة المعني الواحد بطرق

متعددة في اللغة,

 

وبمعني آخر علم البيان هو  الظهور والكشف والفصاحة,

ويعدعلم البيان واحدا من ضمن ثلاثة علوم يتضمنُّها

علم البلاغة، وعلم المعاني وعلم والبديع.

 

شرح علم البيان – اللغة العربية أركان علم البيان

 

شرح علم البيان
شرح علم البيان – اللغة العربية

التشبيه وأنواعه في اللغة العربية

يعرف التشبيه بأنه التمثيل،

مثل: أن يقول فلان كالقمر، فشبَّه الشخص بالقمر لشدة

بياضه وذلك لأن القمر معروف بشدة بياضه, وفي

المثال السابق نشاهد عناصر التشبيه واضحة ،

 

إقرأ أيضاً. شرح الفعل الناقص اللغة العربية

فهي تحتوي على المشبَّهِ و المشبَّهِ به واداة التشبيه ووجه

الشبه الذي اعتمد عليه القائل، ففلان هو المشبَّهِ، والقمر

هو المشبَّهِ به، واداة التشبيه هي -ك-، ووجه الشبه في

هذه الجملة هو البياض.

شرح علم البيان – اللغة العربية – شرح المجاز

المجاز اللغوي تعريفه وانواعه – اللغة العربية

يعرف المجاز بأنه التجاوز والتعدي، حيث عند وجود المجاز

في جملة معينة؛ يحول المعني من معناه الأصلي؛

ويُستعمل في معنى مُناسبٍ له, ويوجد نوعان للمجاز،

مجاز لغوي ومجاز

 

عقلي، فالمجاز اللغوي يكون من خلال استعمال لفظٍ مُعيَّن

في غير موضعه؛ ولكن توجد علاقة بينهما،

مثل: أن تقول فلانٌ أسد، ففلان ليس أسدا بالمعنى الحرفي،

بل جاءت مجازاً لوصفه بالقوة.بينما

المجاز العقلي؛

يكون عن طريق إسناد عملٍ ليس له،

مثل: والدي كان مريضاً؛ ولكن الطبيب قد شفاه، ولكن

الحقيقة قد جاء الشفاء من الله سبحانه وتعالى ، ولكن

على سبيل المجاز نقول بأن الطبيب هو الذي شفاه

تجاوزاً، وليس فيها أي تعدِّي على الله سبحانه وتعالى.

 

الكناية و انواعه في اللغة العربية

تعرف الكناية بأنها عدم التصريح، عندما تأتي بما يفيد

المعني وليس المعني نفسه أي عندما تقول أمراً دون

أن تصرح به،

مثال: ما جاء في قول الشاعر: (قومٌ إذا استنبحَ الأضياف

كلبهمُ … قالوا لأمهم بولي على النار)، فهنا كناية عن شدة

بُخل القوم الذين يهجوهم الشاعر.

 

الاستعارة في اللغة العربية

تعتبر الاستعارة هي نوعٌ من أنواع التشبيه ،فعندما تقول

بأن فلاناً أسد؛ فقد تم حذف وجه الشبه وبقي المشبه،

ولكن يتم استنتاج أنه شجاع من الجملة ، وذلك ما يُسمي

بالاستعارة التصريحية.

 

ولكن عندما نحذف المشبَّهِ به ونبقي على إحدى صفاته

للدلالة عليه؛ فتكون الاستعارة مكنية،

مثل: أكل الدهر عليه وشرب، والمقصود بهذه الجملة بأن

الشيء قديمٌ بالٍ، ولم تُذكر صراحة ولكن كانت استعارة مكنية.

 

 ولكن عندما تحذف المشبَّهِ وتُصرِّح بالمشبَّهِ به مع

المحافظة على الشكل والكلمات؛ فتُسمى بالاستعارة

التمثيلية، والاستعارة المكنية كثيراً ما نراها في الأمثال

الشعبية المتداولة في حياتنا.  مراجع علم البيان الموسوعة الحرة

 

التعليقات مغلقة.