شرح الفعل المتعدي – اللغة العربية

الفعل المتعدي في اللغة العربية

تعريف الفعل المتعدي الفعل المتعدي: هو ما احتاج

مفعول به ليتمم معنى الجملة الفعلية. ففي

المثال : ( كتب الولد …) لزم ذِكر مفعول به لإتمام المعنى ،

وإلا فالجملة بلا معنى.  فنقول مثلا: ( كتب الولد الدرسَ).

الفعل و المفعول

قد يحتاج الفعل إلى مفعول به واحد – كما سبق –

لإتمام المعنى، وقد يحتاج لمفعولين به كما في

المثال: ( أعطى الله الإنسان العقل).فـ(الإنسان) مفعول

به أول ، و (العقل) مفعول به ثانٍ.

تعريف الفعل المتعدي الفعل المتعدي
الفعل المتعدي

انواع الفعل المتعدي

1- متعدى إلى مفعول واحد، مثل: (أكل الولد التفاحةَ).

2-  متعدى إلى مفعولين، يجوز فيه الاقتصار على أحدهما،

مثل: «أَعْطَى» وما في معناه .مثل: «أَعْطَيْتُ زَيْدًا دِرْهَمًا»،

يجوز «أَعْطَيْتُ دِرْهَمًا» أيضًا.

التعدي إِلى مفعولين

وينقسم إلى قسمين:

1- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:

وهي:(كسا – ألبس – أعطى – منح – سأل – منع)

مثل :(كسوْت الفقيرَ ثوبًا) (ألبست البيتَ بهجةً) (منح

صديقي الجلسةَ حيويةً)

(أسأل اللهَ التفوقَ)  (لا يمنع الكريم المحتاجَ خيرًا).

2- أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر:

وتنقسم إلى قسمين:

1- أفعال القلوب (اليقين) :

وهي: ( رأى < بمعنى علم > – عَلِمَ – وجد –ألْفى – تعلَّم

<بمعنى اعْلَمْ>).

وسميت هذه الأفعال بـ(أفعال القلوب)؛ لأنها إدراك

بالحس الباطن، فمعانيها قائمة بالقلب. وليس كل

فعل قلبي ينصب مفعولين. بل منه ما ينصب مفعولاً

واحداً كـ(عرف – فهم)، ومنه ما هو لازم كـ(حزن وجبن).

ولا يجوزُ في هذه الأفعال أن يُحذَفَ مفْعولاها

أو أحدُهما اقتصاراً (أي بلا دليل). ويجوز سُقوطهما،

أو سقوطُ أحدهما، اختصاراً  (أي لدليل يَدُل على المحذوف).

ولا فرقَ في أن يكون اليقينُ بحسب الواقع، أو بحسب

الاعتقاد الجازم،

إقرأ أيضاً. شرح انواع الفعل المضارع

وإِن خالفَ الواقع، لأنه يقينٌ بالنسبة إلى المعتَقد.

وقد اجتمع الأمران في قوله تعالى

:{إنهم يرَوْنهُ بعيداً ونراهُ قريبا} أي : إنهم يعتقدون أن

البعثِ مُمتنعٌ، ونعلمُه واقعاً. وإِنما فُسّرَ البُعدُ بالامتناع،

لأن العرب تستعملُ البعدَ في الانتفاء، والقُرب في الحُصول.

2أفعال الظن:

أفعال الظن (وهي كما يلي ما تفيد رُجحان وقوع الشىء)

وهو نوعان : النوعُ الاول يكونُ الظنّ واليقين، وفي الغالبُ

ايضا كونُهُ الظنّ، ونوع يكونُ الظنَ فحَسْبُ..

فالنوعُ الأول ثلاثةُ أفعالٍ (ظنّ-خال- حسب).

مثل: ( ظن الظمآن السرابَ ماءً). والنوعُ الثاني (وهو ما يُفيدُ

الظَّنَّ فَحَسْبُ) خمسةُ أفعال:( حَجا -عدَّ – زَعمَ -هَبْ).

أفعال التحويل

أفعالُ التحويل ما تكونُ بمعنى “صيَّرَ”. هي :

(صيَّر – رَدَّ – ترَك – تَخِذ –اتخذ –جعل).

مثل: ( جعل المبرِّد الماءَ ثلجًا).

التعليقات مغلقة.