‫شرح جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

تعريف الجمع – يكون هو الاسم الموضوع للآحاد المجتمعة

في حالة يكون كونه دالاً عليها، مثل دلالة تكرار الواحد منها

وذلك بالعطف ،

أي بحروفه.سواء كان له من لفظه واحد مستعمل – كـ(الزيدون

والرجال والمسلمات )- أم لم يكن: كـ(عبابيد وشماطيط وأبابيل).

وهو: ضَمُّ الشّيء إلى أَكثرَ مِنْهُ.

 

شرح جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

أقسام الجمع :

ينقسم إلى جمع صِحَّة، وإلى جمع تكسير.

فجمع الصّحّة: ما سَلِمَ فيه نظمُ الواحد وبناؤه.

وجمع التّكسير: ما تغيّر فيه نظمُ الواحد وبناؤه.

أولا : جمع المذكر السالم

الجمع في اللغة العربية
جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

تعريف جمع المذكر السالم

ما ألحق بآخره واو مضموم ما قبلها، أو ياء مكسور ما قبلها، ونون مفتوحة في آخره،

مثل: «مُسْلِمُوْنَ» و «مُسْلِمِيْنَ»

 

إعراب جمع المذكر السالم

يُعرب جمع المذكر السالم بالحروف، حيث يرفع بالواو المضموم

ما قَبْلَها، ويجر وينصب بالياء

 

شروط جمع المذكر السالم

وهذا الجمع من شرطه:

أَنْ يكون مذكّرًا، علَمًا، عاقلاً، عاريًا من تاء التّأنيث وألف التّأنيث أي:

الخلو من تاء التأنيث، فلا يُجمع

مثل “طلحة” و”علامة”. أن يكون لذكر، فلا يجمع

مثل “زينب” و”حائض”.  أن يكون لعاقل، فلا يجمع

مثل “واشق” علماً لكلب، و”سابق” صفة لفرس.

 

الملحق بجمع المذكر السالم

وحملوا على هذا الجمع أربعة أنواع:

أحدها: أسماء جموع، وهي: أولو، و عالمون، و ألفاظ العقود “عشرون – ثلاثون – …. تسعون”.

والثاني: جموع تكسير، وهي: بنون، وحرون، و أرضون، وسنون،

قال الله تعالى: {كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِين}

والثالث: يكون جموع تصحيح لكن لم تستوفِ الشروط: كـ(أهلون – وابلون)؛

لأن أهلا ووابلا ليسا علمين ولا صفتين؛ ولأن وابلا لغير عاقل.

 

والرابع: ما سمي به من هذا الجمع وما ألحق به كـ(عليون – زيدون).

تُحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة.

مثل: (أجدادنا صانعو الأمجاد).

 

ثانيا : جمع المؤنث السالم (ما جُمِعَ بالألف والتاء المزيدتين):

تعريف جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث: ما أُلحِق بآخره ألف وتاء،

مثل: «مُسْلِمَاتٌ».

ما يُجمَع هذا الجمع :

1- العلم المؤنث .

مثل :(هند> هندات) ، أو صفة المؤنث.

مثل :(مُرْضِع> مرضعات).

2المختوم بتاء تأنيث.

مثل:(فاطمة>فاطمات).

 

إقرأ أيضاً.  الفرق بين العمل والفعل

3- ما آخره ألف تأنيث مقصورة.

مثل:(حُبْلى> حُبلات/حُبليات)، ولم يكن مذكرها على وزن (فَعلان)

مثل:(عطشى) فهي تُجمع جمع تكسير.

 

4-ما خُتِمَ بألف تأنيث ممدودة.

مثل:(صحراء> صحراءات/صحراوات)،ولم يكن مذكرها على وزن (أفعل).

مثل(حمراء) تُجمع جمع تكسير ( حُمْرٌ).

5- بعض المصادر الدالة على المرَّة .

مثل:(نجاحة>نجاحات).

 

6-بعض ملا يعقل من المذكر.

مثل: (حمَّام> حمّامات).

إعراب جمع المؤنث السالم

علامة رفعه الضمة

مثل: «هُنَّ مُسْلِمَاتٌ»، ونصبه وجره بالكسرة،

مثل: «رَأَيْتُ مُسْلِمَاتٍ»، و «مَرَرْتُ بِمُسْلِمَاتٍ».

 

الملحق بجمع المؤنث السالم

هناك بعض الكلمات جاءت على صورة جمع المؤنث السالم، ولكنها تكون ملحقة به، وهي:

1- (أولات) بمعنى صاحبات أو صواحب. كما في قوله تعالى:

(و أولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن).

2- ما سُمِّي به هذا الجمع ، وصار علما لمذكر أو مؤنث.

مثل:(عنايات – نِعْمات).

3- ما كان لفظه جمع مؤنث ، ولكنه يدل على مفرد مذكر.

مثل: ( عرفات).

هناك بعض كلمات تشبه جمع المؤنث السالم لفظا ( آخرها ألف وتاء) وتسمى بها أسماء بعض الفتيات

مثل: ( عطيات – نِعْمات) فأصبحت علما على مفردة، فالأفضل في إعرابها أن تُعرب إعراب الممنوع من الصرف.

 

 

التعليقات مغلقة.