تقرير الوظائف الأمريكية الغير زراعية وأهميته

مما لا شك فيه أن كل متداول في سوق المال العالمي يتتبع الأخبار والكثير منا سمع عن الوظائف الغير زراعية من خلال بيانات ما يسمى الماكرو الأمريكية، والتي تتسبب لحظة حدوثها في الكثير من التقلبات، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن ما هو نظام NFP ومتى يصدر، فلنتابع سويا مع موقع اعرف.

ما هو تقرير NFP؟

هو عبارة عن مقياس توظيف أمريكي، يعمل على قياس عدد الموظفين في القطاعات الغير زراعية، ويتم إصدار هذا التقرير من مكتب الإحصاء الأمريكي في أول كل جمعة من بداية كل شهر.

وتعتبر البيانات الخاصة بـ NFP واحدة من أهم بيانات الاقتصاد الكلي، والتي يقوم البنك الفيدرالي الاحتياطي بوضعها في أهم أولوياته، ويرجع السبب في ذلك من أجل مراقبة معدل البطالة وزيادة معدل التضخم، وفي الكثير من الأحيان يتسبب NFP في الكثير من الاضطرابات التي قد تحدث في آلات التداول.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث الكثير من التقلبات بمجرد صدور هذا التقرير، ويمكن أن تكون مربحة، لذلك يعتبر صدور هذا البيان هام للمهتمين بمجال التداول أون لاين في أسواق المال المختلفة، ويترب على هذه التغيرات الكبيرة التي تحدث منح المتداول فرصة جيدة للدخول في الطاريين الزمنيين وهما الاطار الزمني لمدة دقيقة، والاطار الزمني لمدة 5 دقائق.

أو ربما يكون لمدة ساعة في بعض الأحيان، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لهذه البيانات أن تقوم بتحديد مجال طويل الأجل.

ولكن هنا يأتي السؤال ما السبب وراء حدوث هذه التغيرات الكبيرة، والاجابة تكمن أنه في الكثير من الأحيان تختلف البيانات عن ما يقوم المحللين بتوقعه، والتي يترتب عليها حدوث حركة منخفضة قبل البدء في نشر البيانات الخاصة بهذا التقرير، ولكن سرعان ما تتغير هذه التقارير في غضون دقائق وغالبا تكون خلال الساعة 2.30 الظهر أو ما بعد ذلك بقليل.

ما هي NFP؟ بمعنى أنه ماذا نقصد بالوظائف الغير زراعية؟

معنى NFP أنه المصطلح الذي يشير إلى عدد العمال في الوظائف الغير زراعية والتغير الشهري الذي يحدث فيها، هذا بالإضافة إلى تحديد عدد الوظائف المتوفرة.

تولد من خلال هذه التقرير في الكثير من الأحيان نتائج تفوق الكثير من توقعات المحللين، والتي يترتب عليها حدوث الكثير من التقلبات الضخمة والغير متوقعة في الأسواق، وذلك فيما يتعلق بعدد الوظائف في المجال الغير زراعي والتي تم إنشاؤها في الشهر السابق، يتعلق بهذه البيانات أمر هام للغاية، ويرجع السبب في ذلك في أنها تنعكس على مدى قوة النشاط الاقتصادي الأمريكي وصحته.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بعض البيانات التي لا يوجد لها أي علاقة ببيانات NFP والتي من أهمها وظائف القطاع الخاص، والوظائف التطوعية، وكذلك الوظائف الزراعية، هذا بالإضافة إلى وظائف الخدمات العامة.

متى يصدر تقرير NFP فيما يتعلق بالوظائف الغير زراعية؟

يصدر هذا التقرير في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الوظائف في القطاعات الغير زراعية في أول جمعة من كل شهر، وغالبا يكون ما بين الساعة 2ظهرا إلى الساعة 2.30 ظهرا.

ولكي تكون قادر على تفادي أي خسارة مادية يمكن أن تحدث فور صدور هذا البيان لابد من ادراك لمدى حجم المخاطرة التي يمكن أن تتعرض لها، هذا بالإضافة إلى قدرتك على توقف حجم الخسارة في ذلك الوقت أمر ضروري للغاية، ويرجع السبب في ذلك في أن الأسواق قد تتحرك بنقاط كبيرة خلال أوقات سريعة جدا.

ومن الجدير بالذكر أن المتداول الناجح يستطيع فهم حجم المخاطرة وكيف يمكن إدارتها لكي يخرج من الصفقة بأقل الخسائر من الاخبار والتنبؤات التي يتم بثها بالأخبار بشكل يومي، ويرجع السبب في ذلك في أن المواقع الخاصة بالأخبار الاقتصادية لا تقوم بلفت نظرك بوضع علامة حمراء لكي تحذرك من تداول هذه البيانات أو أنها تقوم بأخبارك بأن هذا التقرير يحتاج إلى خبرة وكفاءة عالية يكي تتمكن من التعامل معه بدقة ونجاح.

ومن الجدير بالذكر أنه يعتبر نشر تقرير NFP هو فرصة كبيرة لهم من أجل التداول، ويرجع السبب في ذلك في أنه يوجد الكثير من المتداولين لا يقوموا بأي عمل لعدة أسابيع، لذلك تجدهم ينتظرون الجزء الأول من كل شهر وهو اليوم الذي يتم فيه نشر هذا التقرير.

تقرير الوظائف الأمريكية الغير زراعية وأهميته

ومن الجدير بالذكر أن الاخبار الاقتصادية تقوم بجذب الكثير من المتداولين من مختلف دول العالم، وصرح الكثير من المضاربون بأنها تعتبر واحدة من أكثر النفوذ وأقواها من أجل القابلية للتداول، ويمكنك تتبع إصدارات القرارات الخاصة بتقرير NFP والقدرة على الحصول على المعلومات قبل أن تقوم المواقع الإخبارية بنشرها من خلال استخدامك التقويم الاقتصادي.

كيف تتداول تقرير NFP وما هو تأثيره على الأسواق المالية؟

السؤال الذي يجب أن نعرف إجابته في البداية ما هو الأمر الذي يجعل صدور بيانات NFP مهم جدا، والاجابة هي أنه كلما زاد عدد الأفراد فإنه بلا شك أنه سيؤدي إلى زيادة معدل الانفاق في الاسرة، هذا بالإضافة إلى أن معدل الاستهلاك سيتغير ككل، ويرجع السبب في ذلك في الاعتماد على عدد الوظائف التي سيتم توفيرها خلال هذا الشهر، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد الانفاق الأسري سيترتب عليه زيادة الانتاج المحلي الاجمالي وبالتالي فإن ذلك يدعم الاقتصاد الكلي.

ولأن الولايات المتحدة الامريكية معروف أنه يوجد لديها الكثير من الأنشطة التجارية في العديد من دول العالم فإن عدد الوظائف والانتاج المحلي الاجمالي والانتاج الكلي والاستهلاك كل هذه الأمور ستؤثر على الاقتصاد العالمي ككل، وهذا هو السبب وراء التقلبات التي تحدث في الأسهم الرئيسية حول العالم.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم ترجمة اصدارات الجداول الخاصة بالرواتب للوظائف الغير زراعية إلى حدوث تقلبات كبيرة في السوق الخاص بالفوركس، والأمر المهم هنا هو مدى مفاجأة ودهشة السوق بالنتيجة التي سوف تكون، فعلى سبيل المثال افترض أن الأسواق والمحللين تتوقع أن تقرير NFP سيقوم بتوفير 100000 وظيفة لهذا الشهر، ومن خلال هذا التوقع دعنا نستعرض بعض السنيوريهات التي قد تحدث:

  • أولاً هو أن البيانات التي سيتم نشرها تتوافق مع توقعات السوق وخبراء الاقتصاد والمحللين.
  • ثانياً أن البيانات التي سيتم نشرها في التقرير هو أن عدد الوظائف التي سيتم 50000 وظائف جديدة.
  • ثالثاً هو أن البيانات المنشورة 150000 وظيفة جديدة سيتم توفيرها.

في السيناريو الأول هو أن البيانات جاءت وفقا للتوقعات، وفي هذه الحالة يكون تم التسعير بالفعل في الأسواق، ويكون سوق العملات في هذه الحالة هادي إلى حد ما.

أما في الحالة الثانية والثالثة فإنه البيانات تكون على غير المتوقع وفي هذه الحالة فإنه من المتوقع أن يكون للبينات تأثير سلبي على سعر الدولار.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بتقرير الوظائف الأمريكية الغير زراعية، وذلك من خلال ذكر مفهومه، ومتى يصدر، وأهم النتائج المترتبة على موافقة التوقعات للنتائح، أو اختلافها.