تعلم الحروف الهجائية العربية
تعلم الحروف الهجائية

تعلم الحروف الهجائية – الحروف الهجائية تعد الحروف الهجائية

هي أساس اللغة العربية, فيجب علي الآباء الحرص علي تعلمها

للطفل بشكل جيد يمكنه من اتقان قراءتها,

 

حتي يصبح الطفل قادراً علي القراءة والكتابة بسهولة, كما يجب

علي الأم وكذلك المؤسسات التعليمية الحرص علي ضرورة تعلم

الطفل لتلك الحروف بشكل صحيح وبطريقة سلسلة وجميلة,

تجعل الطفل يتقبل حفظها دون الشعور بأي جهد.  

 

نصائح قبل البدء بتعليم الحروف الهجائية للطفل

تعليم الحروف الهجائية للاطفال
تعلم الحروف الهجائية

هناك مجموعة من النصائح يجب الأخذ بها قبل البدء بتعليم الحروف الهجائية للطفل وتلك النصائح هي:

 

  • يجب علي الأم ترغيب الطفل بالحضانة أو المؤسسة التعليمية التابع لها, حيث يتم ذلك عن طريق الحرص علي اللعب مع الطفل من قبل المعلمة أو المعلم وتعريفه علي زملائه, والحرص علي جعله يقضي معهم أكبر وقت من اللهو واللعب, وعدم تلقي أي معلومة دراسية للطفل خلال الأسبوع الأول من الدراسة.

 

  • يجب علي الأم الابتعاد تماماً عن ترهيب الطفل بالوسائل التقليدية القديمة، التي تؤثر على نفسية الطفل وتجعل منه شخصاً منطوياً.

 

  • يجب أيضاً الابتعاد عن الصراح وكذلك العنف أثناء تعليم الطفل الحروف الهجائية, كما يجب علي الأم ايضاً التحلي بالصبر.

 

طرق تعليم الطفل الحروف الهجائية

  • طريقة الأناشيد: تعد طريقة الأناشيد هي الطريقة المناسبة لطفل عمره ما بين الخمس سنوات إلى السبع سنوات، حيث أن أسلوب الأناشيد يعمل علي تركيز المعلومة في ذهن الطفل وكذلك جعله قادراً على استذكارها من اللحن، كما أن هناك العديد من الفيديوهات التي تحتوي على الأناشيد مع مجموعة من صور الحروف، التي يجب توفيرها للطفل في المؤسسة, وكذلك في البيت وجعله يشاهدها باستمرار.

 

  • طريقة المعجون الملوّن: المعجون الملون هو معجون يتوافر بالأسواق وكذلك في المكتبات بكثرة، حيث يتم تشكيل الحرف من المعجون أمام الطفل في المرة الأولى، ثم بعد ذلك جعل الطفل يُحاول أن يفعل تلك الطريقة بنفسه, وتشجيعه في حالة الفشل.

 

  • طريقة النقاط: هي الطريقة المُستخدمة منذ القدم حتي يومنا الحالي، والسبب في ذلك قدرتها على إثبات فعاليتها مع الأجيال المختلفة, وتتم  هذه الطريقة بتنقيط الحرف المطلوب، وبعدها يُطلب من الطفل بأن يتتبع تلك النقاط حتي يصل للشكل النهائي للحرف المطلوب.