ترتيب الحروف العربية

ترتيب الحروف العربيةالأبجدية العربية يمكن استخدامها في

كتابة الكثير من اللغات الآسيوية وكذلك الإفريقية, كاللغة العربية,

واللغة الأدرية, والعثمانية,

عدد حروف اللغة العربية

والفارسية, كما تعد اللغة الأبجدية العربية هي اللغة الثانية من

حيث الاستخدام بعد اللغة الأبجدية اللاتينية, والحروف العربية,

فهي تكتب من اليمين الي اليسار, وحروفها 28 حرفاً.

 

 الحروف العربية
ترتيب الحروف العربية بطريقة عاصم

ترتيب الحروف العربية

هناك ثلاثة أنواع من ترتيب الحروف العربية, وهم: ( الترتيب

الأبجدي, الترتيب الهجائي, الترتيب الصوتي ).

 

  • الترتيب الأبجدي: بدأ استخدامه لكتابة الأرقام, حيث تم استخلاص الترتيب الأبجدي من الأبجدية الفينيقية, كما أنه يتم تصنيف الحروف العربية في الترتيب الأبجدي بناءاً على معيار الأصول التاريخية, حيث تم تقسيم الحروف الي ( حروف سامية, حروف عربية).

الحروف العربية بالترتيب

  •  فالحروف السامية: عددها اثنان وعشرون حرفاً وهي : أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت, بينما الحروف العربية: عددها ستة أحرف وهي: وهي: ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

 

  • الترتيب الهجائي: يستخدم ذلك الترتيب من أجل كتابة قوائم الأسماء وكذلك الكلمات, وذلك خلال فرزها, كما يعتمد الترتيب الهجائي علي الجمع بين الأحرف التي تتشابه في الشكل, ويستخدم ايضاً في كتابة دليل الهاتف, والقواميس, كما تم ترتيب الحروف العربية وفقاً لتشابه الحروف, وذلك من حيث شكل رسمها.

 

ترتيب الحروف العربية بطريقة عاصم الليثي

  •  نمط هذا الترتيب يعود إلى نصر بن عاصم الليثي, حيث أطلق علي هذا الترتيب بالهجائي ليتم التمييز بينه وبين الترتيب الأبجدي, وحروفه هي: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و.

 

الترتيب الصوتي: أكثر من يهتم بدراسة الترتيب الصوتي هم قراء القرآن الكريم, وقد تم ترتيب الحروف العربية ترتيباً صوتياً يعتمد علي صوت مخارج الحروف, حيث يبدأ هذا الترتيب بالأصوات الخارجة من الحلق, ويعود هذا النمط من الترتيب الي العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي, وحروفه هي : ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ.

التعليقات مغلقة.