التسجيل في العنوان الوطني للافراد والعائلات

[lwptoc]

التسجيل في العنوان الوطني السعودي: تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بالكثير من الخطوات لتيسير التعاملات الحكومية على الموجودين على أراضيها بطريقة أفضل. وتقييد محل الإقامة الوطني لكل مَنْ هو على أرض المملكة هو أيضا طريقة لتقديم الخدمات الحكومية السعودية بطريقة أفضل.

حيث تطلب المعاملات البنكية والكثير من المؤسسات السعودية العامة محل إقامة مقيَّد للاستفادة من الخدمات المقدمة لهذه الهيئات. لذلك، فإنك لن تستطيع استخدام الخدمات البنكية والمصرفية إلا بعد إتمام عملة التقييد في محل الإقامة الوطني السعودي. ومع ذلك، فإن التقيُّد سهل ويستغرق من خمس لعشر دقائق فقط.

(عنوانك هو هويتك). لذلك فمن الضروري أن تقوم بتقييد محل إقامتك الوطني الآن تنفيذاً للقرار الحكومي رقم (252) بشأن الموافقة على تنفيذ مواد (عنوان الإقامة والعمل) من قانون الأحوال المدنية وقانون السجل التجاري و قانون الإقامة.

التسجيل في العنوان الوطني

أصدرت المؤسسة السعودية للبريد نظاما موحدا لعنونة البريد، ويهدف ذلك إلى مسايرة التطور التكنولوجي للحكومة الإلكترونية وإتمام البنية الأساسية للمعاملات الحكومية الإلكترونية. ويعم نظام العنونة الإلكتروني كل المدن والمحافظات والمراكز والقرى السعودية كاملة وذلك باستخدام أحدث التقنيات في مجال نظام المعلومات الجغرافية المكانية (GIS)، حيث يمكن استرجاع أماكن البنايات السكنية والتجارية؛ لتسهيل الوصول إلى كل قاطني ومؤسسات المملكة.

ويستهدف مشروع محل الإقامة الوطني إلى الانتقال من العناوين القديمة المتعارف عليها بالشكل الوصفي إلى العناوين الرقمية الإلكترونية. وذلك لتيسير استعادة المواقع من خلال أنماط عناوين قياسية موحدة تشمل كل المناطق والمدن بالمملكة. ويعد مشروع العنونة الإلكترونية من أهم المبادرات الالكترونية التي تم تنفيذها للمرة الأولى في منطقة الخليج والعالم العربي. وتم اعتماد محل الإقامة الوطني من الكثير من المنظمات العالمية، حيث يعكس نظام محل الإقامة الوطني اتجاه الحكومة السعودية إلى استخدام أحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا الرقمية.

 

ومن المهم معرفة أن محل الإقامة الوطني هو أمر إجباري لجميع الموجودين على أرض المملكة السعودية سواء مقيم أو وافد بموجب قرار مجلس الوزراء الوزراء رقم 252 بتاريخ 3 يونيو 2013. ويمكن للأشخاص تقييد أنفسهم دون رسوم والاستفادة من الخدمات الإلكترونية وكذلك خدمات المصالح الحكومية الإلكترونية.

كيفية التسجيل في العنوان الوطني للأفراد بالخطوات 

يمكنك التقييد في محل الإقامة الوطني السعودي بكل يسر، فقط اضغط على هذا اللينك واضغط على (سجل عنوانك اليوم).

بعد الضغط على تسجيل عنوانك اليوم، سيكون هناك 3 اختيارات:

  • تسجيل الأفراد
  • تسجيل قطاع الأعمال
  • تسجيل الجهات الحكومية

عليك اختيار الخيار الأول وهو (تسجيل الأفراد)

في الصفحة التي تليها، سيظهر خياران إضافيان، وهما:

  • تسجيل جديد
  • إدارة عنوان مسجل

بعد تحديد الاختيار المناسب، يجب قبول الشروط والأحكام الخاصة بالتقييد في محل الإقامة الوطني .

الآن عليك تحديد بيانات منطقتك ومدينتك التي تقيم بها. في الخيار الرابع، سيكون عليك إيلاج رقم البناية الخاص بك المدون على الجهة الأمامية للبناية.

المرحلة التالية، مطلوب التأكد من محل الإقامة الوطني. وللتأكد تحتاج إلى الضغط فوق خيار (التحقق من العنوان)

بمجرد إضافة كل البيانات، سيقوم النظام بالتأكد من البيانات التي قمت بتسجيلها. إذا كانت البيانات سليمة ستتحول أزرار النافذة إلى اللون الأخضر. اما إذا كانت هناك بيانات غير صحيحة ستتحول أزرار النافذة إلى اللون الأصفر .

الآن تحتاج إلى تسجيل البيانات الآتية:

رقم الإقامة

تاريخ انتهاء الإقامة

رقم الجوال.

النوع

البريد الإلكتروني

نوع الإقامة

ملكية الإقامة

رقم ثابت.

بمجرد تسجيل كل البيانات، اضغط (التالي).

عند الانتقال إلى آخر خطوة، سيبعث لك البريد السعودي رمزًا للتأكد من رقم الجوال الذي قمت بتسجيله على محل الإقامة الوطني. اكتب رمز التحقق.

سيقوم النظام بعرض البيانات التي قمت بإدخالها. قم بمراجعة البيانات واضغط على “تسجيل”.

والآن ستظهر لك هذه الرسالة “شكرًا لك، تم تسجيل عنوانك الوطني بنجاح، سيتم تنشيط تسجيلك في غضون 24 ساعة”.

 تسجيل العنوان الوطني للعائلات بالخطوات

وبالرجوع للندوة التمهيدية لوزارة الداخلية السعودية بخصوص تقييد محل الإقامة الوطني، فإن قانون المملكة العربية السعودية يتيح للوالد بتقييد ذاته وأولاده دون عمر ثمانية عشر عاما، ولكن الأبناء فوق السن القانوني والزوجة يجب عليهم تقييد أنفسهم. ويجب على المسئول عن الأطفال القُصّر (الوصي) تقييد بياناتهم مع تحمُّل المسئولية القانونية عن صحة هذه البيانات.

كيفية طباعة إثبات العنوان الوطني

إذا كنت مقيدا بالفعل في محل الإقامة الوطني، فاضغط على هذا اللينك  وأدخل رقم الهوية / رقم الإقامة ورقم الجوال الذي قمت بالتسجيل به مسبقا.

الآن ستستقبل رسالة تأكيد إلى رقم جوالك المسجل. وكتب الرمز الذي تم إرساله لك.

بعد التأكد سيتم فتح نافذة جديدة تتضمن البيانات الشخصية الخاصة بك، ثم ستحتاج إلى الضغط على اللينك الذي تم تعليمه باللون الأحمر، لطباعة إثبات تقييد محل الإقامة الوطني في المملكة العربية السعودية.

مزايا التسجيل في العنوان الوطني

  • يقوم بتحديد محلات إقامة الأشخاص والمنظمات للوصول إلى خدمات المملكة كافة بكل سهولة.
  • كذلك يعمل على إنجاز التعاملات الشخصية بكل يسر.
  • يقوم التقييد في محل الإقامة الوطني على تسليم التصريح القضائي والإشعارات الحكومية
  • يعمل على سرعة إتمام كل التعاملات الحكومية بطريقة فعّالة.
  • يساعد في تسليم الخطابات الحكومية أو التجارية وحتى الإخطارات البريدية لأي محل إقامة داخل أراضي المملكة السعودية.
  • يعمل التسجيل في محل الإقامة الوطني على استبدال الخطابات الورقية الحكومية الحالية بالأفراد الموجودين في المملكة بالخطابات الإلكترونية.

أهمية التسجيل في العنوان الوطني

يعد نقطة العنونة الإلكترونية تحول مثالي في سير الإجراءات القضائية، وكذلك الوصول إلى المستهدفين في قضايا المصلحة الشخصية والعامة، وتيسير الخدمات الحكومية المتنوعة من مختلف مقدمي هذه الخدمات.

أماكن تسجيل العنوان الوطني

في الوقت الذي ستعلن فيه وزارة الداخلية السعودية عن بداية عملية التقييد، يجب على كل فرد بما في ذلك الشركات التقييد في محل الإقامة الوطني . فمن اليسير التقييد بمحل الإقامة الوطني حيث أن العديد من البيانات كبيانات الكفيل الخاص بك موجودة بالفعل عبر الإنترنت وكذلك بيانات تحديث محل الإقامة. وإذا لم تكن من الذين يفضلون إجراء التعاملات الحكومية عبر الانترنت، فيمكنك التقييد في محل الإقامة الوطني من خلال أي من الأماكن الآتية:

  • مركز خدمات تسجيل العنوان الوطني
  • أي مركز خدمات تابع لوزارة الداخلية في أنحاء المملكة السعودية.

اسباب فشل التسجيل في العنوان الوطني

إذا لم يقم أي فرد بتقييد بياناته في مدة ستة شهور من تاريخ بداية عملية التقييد الرسمية، فسيتم معاقبته بموجب المادة 6 من قانون محل الإقامة الوطني. كل من يخالف أيا من أحكام المادتين 3 و 4 يعاقب بغرامة لا تتعدى عشرة آلاف ريال سعودي. ومَنْ يقوم بتسجيل بيانات غير صحيحة عن علم ومعرفة منه يُفرض عليه غرامة أيضا.

إذا قمت بتسجيل معلومات مغلوطة – خلال عملية التقييد في محل الإقامة الوطني عن قصد أو عن غير قصد – واستخدمت السلطة المسئولة تلك البيانات للتواصل معك على محل الإقامة الخاطئ – فإن الغرامة تنطبق أيضًا. ويحذر المسئولون الجميع على إلتزام الدقة أثناء تسجيل بيانات محل الإقامة.

“قبل ملء البيانات عليك التأكد من دقة وصحة كل البيانات. هناك خانة لرقم الكهرباء وإن لم يكن هذا الرقم صحيحا فلن تستقبل رسالة تأكيد من وزارة الداخلية السعودية”.

الخط الساخن لوزارة الداخلية

للاستفسارات والاستعلامات، يمكنك الاتصال بمراكز الخدمة التابعة لوزارة الداخلية السعودية خلال ساعات العمل المقررة للمسئولين من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا. ومن الساعة  السادسة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا. وذلك خلال أيام العمل العادية والمعروفة وفقا لنطاق منطقتك الجغرافية.

التعليقات مغلقة.