الاستفسار عن العنوان الوطني

[lwptoc]

ما هو العنوان الوطني : محل الإقامة الوطني السعودي (عنوانك – هويتك) هو عنوان الحملة الذي قامت بها (المؤسسة السعودية للبريد) في انطلاق فكرة محل الإقامة الموحد لدى المملكة، وذلك بدعم من الحكومة السعودية؛ وذلك لتحقيق فكرة العنونة السعودية الموحدة لدى المملكة كلها.

وتشمل فكرة العنوان السعودي الموحدة لكل المناطق بالسعودية، وجميع الأماكن في أراضي المملكة العربية، وتستهدف هذه الحملة لحصر الأفراد في المملكة السعودية ومن ثَمَّ تحديد وتنشيط البنية التحتية الإلكترونية الحكومية.

العنوان الوطني
العنوان الوطني

وقد جعل مجلس الوزراء السعودي محل الإقامة الوطني السعودي المرجع الأساسي للعنونة في المملكة بقرار رقم بتاريخ 1434/7/24 هـ، وذلك حرصا من الحكومة السعودية على مسايرة التطور الإلكتروني للحكومة السعودية الإلكترونية، وقد وصل عدد المقيدين من الأفراد والجهات المقيدة إلى 4 مليون، وحوالي 6 مليون موقع معروف ومحدد.

التقييد في محل الإقامة الوطني السعودي للأفراد

التقييد  في محل الإقامة الوطني السعودي بالنسبة للأفراد يحتاج إلى بعض الخطوات، ويتم التقييد إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى أي جهة حكومية، وكذلك تسجيل أفراد العائلة إلكترونياً بدلا من زيارة أحد الفروع، هذا ويتم التقييد دون أية تكاليف.

كما أن التقييد يضمن وصول جميع المستندات والمراسلات بدون أية عقبات، ويضمن للمقيَّد الاستفادة من كل الخدمات الالكترونية المقدمة من الحكومة الالكترونية السعودية، وضمن له كل الحقوق الخاصة بالممتلكات والأراضي.

خلال تقييد محل الإقامة الوطني يمكن اللجوء إلى محدد خرائط العنوان الوطني لاكتشاف عنوانك وموقعك أثناء التقييد – وذلك كوسيلة مساعدة -، وللوصول إلى عناوين البريد الوطني بكل يسر، والتعرف على رقم البناية.

وكذلك ييسر لك عند التقييد الالكتروني تحديد المعالم المشهورة القريبة من بنايتك، كالهيئات، والمصالح الحكومية، والمشافي، وغيرها.

الاستفسار عن العنوان الوطني

ما عليك إلا الولوج إلى هذا اللينك للتقييد في محل الإقامة الوطني للأفراد.

قم بالضغط على (تسجيل جديد).

ستنتقل إلى نافذة الشروط وسياسة الاستخدام، عليك فهمها جيدا، وفي نهاية النافذة تضغط على “أوافق على الشروط وسياسات الاستخدام، وأقر بصحة البيانات أعلاه”، ثم تضغط على “تسجيل الأفراد”.

في صفحة التقييد، تستطيع تدوين محل أقامتك الوطني، ولكن عليك في البداية تشغيل خدمة تحديد المواقع لمواصلة التقييد.

عليك اختيار موقعك بدقة من حيث رقم البناية والعنوان والمحل والحي، ثم يمكنك الاستفسار عن محل الإقامة الوطني بالضغط على خانة التحقق من العنوان.

وفي ذات الصفحة عليك بتدوين باقي البيانات الخاصة بك من المعلومات الشخصية، ومعلومات البناية، ثم اختر التالي.

ستظهر لك نافذة تسجيل الأفراد، بالمنزل، فعليك أن تقوم بالضغط على “نعم، أريد أن أضيف أفراد المنزل إلى العنوان الوطني الآن” ثم اختر التالي.

ستظهر لك نافذة إضافة فرد جديد، قم بتدوين البيانات، بتدوين الهوية الوطنية، والاسم كاملا، ورقم الهاتف، ثم اختر إضافة فرد جديد في الخانة الصفراء، وقم باختيار التالي.

ستظهر لك نافذة جديدة تستطيع منها اختيار الطريقة المثلى لك لتحديد موقعك على خرائط محل الإقامة الوطني

إما عن طريق تسجيل تفاصيل موقعك بنفسك يدويا، أو عن طريق خريطة المحدد السعودي، أو باستخدام الجوال وهذا في حال تواجدك في نفس المكان المسجَّل على محل الإقامة السعودي، أو الموقع الحالي مع ضرورة الاتصال بالإنترنت عن طريق الواي فاي.

تتبع الإرشادات لتأكيد البيانات، وبهذا تكون قد دوَّنت محل أقامتك الوطني.

طباعة محل الإقامة الوطني للأفراد

عن طريق هذا اللينك يمكن طباعة محل الإقامة الوطني للأفراد بيسر، كل ما عليك فعله هو كتابة :

رقم الهوية الوطنية.

رقم الهاتف الذي قمت بالتقييد به في محل الإقامة الوطنى.

ثم تأكد من الهوية ، وتتبع الإرشادات لتتمكن من طباعة العنوان.

معرفة محل الإقامة الوطني السعودي

تستطيع الآن معرفة وتعرف محل الإقامة لأي بناية على المواقع الالكترونية المختلفة، وكذلك البنايات التجارية أو السكنية، من خلال محل الإقامة الوطنى السعودي الذي يعتمد على أحدث تقنيات التحديد الجغرافي، وهذا للوصول إلى جميع الأشخاص، والبنايات التجارية، والوصول إلى جميع الأعمال بيسر.

وقد تباين تعريف العنونة من المفهوم العيني إلى المفهوم الرقمي، وهذا لتيسير الوصول إلى المواقع، وذلك عن طريق العناوين المعيارية الملزِمة لكل مناطق المملكة العربية السعودية.

تم العمل بهذه الفكرة للمرة الأولى في العالم العربي، وفي منطقة الخليج العربي أجمع، كمشروع من أهم المشروعات الإستراتيجية.

وقد أُسنِدَ محل الإقامة الوطني من (الاتحاد العالمي للبريد UPU)، وغيرها من الاعتمادات الدولية. ويهدف نظام العنونة الالكترونية إلى تسجيل عدد أفراد السكان، وسنهم، وجنسياتهم، والتعرف على المستويات العلمية للأشخاص، بالإضافة إلى الحالة الصحية، وما إلى ذلك من معلومات.

مكونات محل الإقامة الوطني السعودي

تباينت فكرة العنونة حيث تطورت تفاصيل تدوين محل الإقامة، وفيما يلي نلقي الاهتمام على أحد النماذج لكتابة محل الإقامة الوطني، طبقا لموقع الإدارة العامة للمؤسسة الوطنية السعودية للبريد

يتكون محل الإقامة الوطني السعودي من رقم البناية، واسم الشارع، والحي، والمدينة، والرمز البريدي، والرقم الإضافي، ورقم الوحدة.

مميزات محل الإقامة الوطني

  • ييسر على قطاع الأعمال الوصول اليسير إلى أماكن العملاء.
  • الرفع من الكفاءة الائتمانية بالمملكة السعودية.
  • يعمل على التحديد الدقيق لكل مواقع كتابة الشيكات، كما يوفر خدمة تنبيهات الدفع لكلٍ من القروض التمويلية، والبطاقات الائتمانية.
  • إدارة محل الإقامة الوطني بشكل سليم ييسر على قطاع الأعمال توفير كل الخدمات التجارية الالكترونية المختلفة من عمليات البيع والشراء، عن طريق استخدام العنونة.

التعليقات مغلقة.