الاستعلام عن طلب زيارة للسعودية|بالشروط خطوة بخطوة
الاستعلام عن طلب زيارة للسعودية

الاستعلام عن طلب زيارة للسعودية, الاستفسار عن طلب زيارة للعائلة يعتبره البعض من الأمور العسيرة، ولكن أصبح الاستفسار عن زيارة العائلة بشكل مخصوص أو طلب الزيارة التجارية أو الاستحضار وغيرها من الأمور الأخرى بشكل عمومي يتم بكل يسر عن طريق الإنترنت؛ وبدون الحاجة إلى زيارة إلى المؤسسات الحكومية لمتابعة الطلب المقدم من صاحبه من موقع اعرف.

الاستعلام عن طلب زيارة

يعتبر طلب زيارة العائلة من أشهر الخدمات التي تقوم وزارة الخارجية السعودية بتقديمها وذلك من خلال موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية، وتوفر هذه الخدمة تعب ومعاناة الذهاب إلى المؤسسات المختلفة لإتمام الإرشادات المطلوبة، وتقتصر خدمة طلب الزيارة على أقارب الدرجة الأولى فقط (الأب – الأم – الزوجة – الأنجال).

ويتم تنفيذ طلب زيارة العائلة ثلاثة أيام عمل فعلية فقط، ولكن قد تتأخر عملية إنجاز الطلب في حالات استثنائية، بسبب إجراءات أخرى قد تُطلب.

شروط ومتطلبات طلب الزيارة العائلية

  • مَنْ يريد تنفيذ طلب زيارة عائلية يجب عليه ملء النموذج الخاص بطلب الزيارة العائلية من خلال موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية والمتاح على موقع وزارة الخارجية السعودية، ثم طباعة هذا الطلب بعد ملء بياناته بعناية وختمه ومصادقته الغرفة التجارية.
  • وعند ملء البيانات المطلوبة يجب تسجيل كل البيانات المشار إليها في خاناتها الصحيحة باللغة العربية باستثناء الأسماء، فإذا كان طلب الزيارة العائلية لأفراد من جنسيات غير عربية، يجب تسجيل الاسم مطابقا لما هو موجود بجواز السفر.
  • ينبغي أن تكون إقامة المستضيف والمقدم لطلب الزيارة العائلية سارية المفعول.
  • يجب مراعاة أن طلب الزيارة العائلية يكون للأقارب من الدرجة الأولى فقط (الأب – الأم – الزوجة – الأنجال).
  • يلزم أن يكون طالب الزيارة العائلية مقيما إقامة عمل وليس مرافقا.

الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية

يسعى الوافدون في أراضي المملكة العربية السعودية لتسجيل طلب الزيارة العائلية وإحضار الزوجة والأنجال؛ لقضاء وقت معهم، خاصة أن معظم هؤلاء الوافدين لا يستطيعون الحصول على عطلة فور سفره، ويجد الغالبية الأمر عسيرا في الاستفسار عن طلب الزيارة العائلية على الرغم من أنه متوفرًا بكل سهولة ويسر من خلال نافذة خدمات التأشيرات الإلكترونية  والمتاح على موقع وزارة الخارجية السعودية.

خطوات الاستعلام عن الزيارة العائلية

وهناك عدد من الخطوات التي يجب الالتزام بها عند الاستفسار عن الزيارة العائلية من خلال نافذة خدمات التأشيرات الإلكترونية وهي كالتالي:

  • بدايةً يجب طباعة طلب الزيارة العائلية المُقدم من الشخص الراغب في استقدام أحد أفراد الدرجة الأولى وتوقيعه وختمه من مكان عمله، وتصديقه من الغرفة التجارية التابع لها، ودفع الرسوم المحددة لذلك.
  • الولوج على نافذة خدمات التأشيرات الإلكترونية المتاحة عبر موقع وزارة الخارجية السعودية من هنا وذلك للاستفسار عن طلب الزيارة العائلية الذي تم تقديمه مسبقا.
  • يظهر قسم الاستفسار الذي يحتوي على أربع أعمدة يجب ملئهم من أجل الاستفسار عن طلب الزيارة العائلية وهم:
  • (البحث عن) وفي هذا العمود يتم النقر على الاختيار الأول وهو:(طلب مقدم إلى وزارة الخارجية)
  • (رقم الطلب) ويُسجَّل في هذا العمود الرقم الذي تم طباعته على طلب الزيارة العائلية مسبقا، وهو الرقم نفسه الموجود على إيصال دفع التكاليف في الغرفة التجارية بخانة التصديق على طلب الزيارة العائلية.
  • (رقم السجل) ويُسجَّل في هذا العمود رقم الإقامة الخاصة بالشخص الراغب طلب الزيارة العائلية.
  • (رمز الصورة) وفيه يتم نقش نفس الأرقام الظاهرة في الصورة الظاهرة أمامك.

بعد الانتهاء من تسجيل كل الخانات السابقة بشكل بيِّن وسليم والتأكد من صحة هذه البيانات، يتم النقر على (استعلم)

ستفتح نافذة توضح حالة طلب الزيارة العائلية الذي قمت بالتقديم عليه مسبقا، فإن تمت الموافقة عليه سيكون مكتوب (تم التصديق على الطلب 0000)، والتاريخ، واسم الغرفة التجارية، وستظهر في أعلى النافذة كل البيانات المسجلة من قبل، مثل: اسم طالب الزيارة العائلية، رقم الإقامة، اسم الزائر، وسبب الزيارة.

وإذا لم تقم بطباعة طلب الزيارة العائلية والحصول على الموافقة ودفع التكاليف المُقررة، عند الاستفسار عن طلب الزيارة العائلية، سوف تظهر نافذة فارغة بدون أية بيانات، وهُنا يجب عليك طباعة الطلب المقدم والذهاب إلى الغرفة التجارية التابع لها؛ وإتمام كل الإجراءات.