أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٥

[lwptoc]

يعرف فيتامين ب٥ باسم حمض البانتوثنيك، ويمكنك تناول أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٥ من أجل تحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات إلى مصادر الطاقة، كما يحتاجه الجسم إلى صنع الهرمونات وكرات الدم الحمراء، ومن خلال هذا المقال سوف نتناول أهم الأطعمة المحتوية عليه وفوائده الصحية.

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ب٥

يمكن أن تحصل على هذا الفيتامين من بعض الأطعمة مثل: القرنبيط والبطاطا الحلوة والبروكلي والبنجر والهليون واللفت والفلفل والخيار والكرفس والأفوكادو والعدس.

كما يوجد في البازلاء الجافة والدجاج والديك الرومي واللبن والسلمون والبطاطس واللحم البقري والذرة والبابايا والروبيان والكرنب.

بالإضافة إلى سمك القد والتوت والجريب فروت والأناناس والبطيخ والجزر والبرتقال والسبانخ والخردل والطماطم والتوت البري والخس والسلق.
الفوائد الصحية لفيتامين ب٥

منع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يلعب دور هام في تنظيم مستوى الكوليسترول الصحي بالجسم ومنع السكتات الدماغية.

كما يفيد في إنشاء كرات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ويزيد من مستوى الهيموجلوبين مما يقي من فقر الدم.

كما أنه مفيد لتكوين هرمون السيترويد، ولكن يسبب نقصه معدله بعض المشكلات الصحية مثل ضيق التنفس والقصور في وظائف الجسم والإرهاق.

الحصول على الطاقة

يساعد فيتامين ب٥ على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز والحصول على الطاقة.

كما يساعد على إنتاج الدهون والبروتينات وإعادة بناء العضلات، وله دور هام في الهضم وعملية التمثيل الغذائي.

تحسين صحة الأعصاب

يعمل أيضا على تحسين صحة الأعصاب من خلال إنتاج مادة كيميائية تعرف باسم أستيل كولين التي تدعم الاتصال بين الأعضاء، كما يجعل المخ ينقل الإشارات العصبية إلى الطحال والرئتين والقلب وجهاز المناعة، لذا فإن نقص معدله يؤدي إلى ضعف الأعصاب والعضلات والتهاب القدمين.

تعزيز الوظائف الإدراكية

يساهم بشكل كبير في تحسين الوظائف العقلية والذاكرة ومنع الصداع النصفي والأرق ودوار الحركة، كما يساعد على تنظيم الهرمونات وتقليل الأكتئاب والقلق وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، لذا فإن نقص معدله يؤدي إلى الإجهاد المزمن ومشاكل في النوم وتقلب المزاج وزيادة الوزن والتوتر.

علاج الجروح

أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين ب٥ يعالج الجروح، ويبطيء علامات الشيخوخة والبقع الداكنة.

كما أنه مفيد للبشرة وتحسين التكاثر الخلوي بها.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يرتبط نقص معدله بأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل الألم الشديد والالتهاب.

لذا فعند تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب٥ فإن ذلك يؤدي إلى خفض ألم المفاصل وقوة العضلات.

مفيد للبشرة والشعر

يقلل فيتامين ب ٥ من سقوط الشعر ويمنع فقدان لونه، كما أنه فعال في علاج حب الشباب وتقليل الالتهاب الناتج عنه وعلامات البقع الداكنة والتجاعيد.

تقليل الإجهاد

يمكنك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب٥ إذا كنت تعاني من الإجهاد المزمن.

فهو يساعد على تنظيم الهرمونات وتقليل الإجهاد من خلال تنظيم وظائف الغدة الكظرية وإنتاج هرمون الكورتيزول الذي يساعد على التغلب على التعب والإجهاد.

تحسين الجهاز المناعي

يساعد على تكوين الأجسام المضادة التي يستخدمها الجهاز المناعي في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض ومكافحة العدوى والفيروسات والطفيليات.

كما أن نقص معدله يمكن أن يؤدي إلى صعوبة هضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون لتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

التعليقات مغلقة.