أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية

يعتبر تناول أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية أحد العوامل المساعدة على تحسين الصحة، وتمتاز تلك الدهون بأنها غير المشبعة تساعد على تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وتخفض الكولسترول LDL وتزيد الكولسترول HDL وتقي من أنواع معينة من السرطان، كما أنها سائلة في درجة حرارة الغرفة وتصبح صلبة عندما تبرد.

أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية

أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية
أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية

هناك بعض الأطعمة والبذور المليئة بالدهون المفيدة لصحة أعضاء الجسم ومنها:

البيض

يعد البيض الكامل بما يحتوي عليه من البياض والصفار من أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية، فالصفار مصدر غني ببعض الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام مثل فيتامين ب وفيتامين D وفيتامين K وفيتامين A، بينما بياض البيض هي مصدر غني بالبروتين.

ويؤدي ذلك إلى التقليل من الإجهاد التأكسدي ويعمل على تنظيم ارتفاع ضغط الدم ويقاوم السرطان، ويطور المخ.

ويمكن تناول ثلاث بيضات كاملة أسبوعيًا بإدخالها إلى النظام الغذائي المحتوي على السلطات والأطعمة المسلوقة ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مستوى الكوليسترول مرتفع.

السمك الدهني

يعد السمك الدهني مثل السلمون والتونة والشبوط الفضي والسلمون والرنجة من الأطعمة المحملة بالأحماض الدهنية أوميغا – 3 .

يمكنك إدخالها في النظام الغذائي الخاص بك، حيث تقي من الشيخوخة وأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما يساعد على تقليل الوزن ومخاطر الاصابة بالسرطان وتحسين وظيفة المخ.

المكسرات

تتميز المكسرات مثل الفستق والصنوبر والجوز واللوز بأنها من معبأة بالفيتامينات والمواد الغذائية مما يزيد من طاقتك ويقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب وضغط الدم.

كما يقلل من الوزن ويقاوم السرطان ، لذا يمكنك إضافة القليل من المكسرات إلى العصائر والسلطات وأطباق الإفطار.

الأفوكادو

أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية
أطعمة صحية غنية بالدهون الصحية

الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية الأحادية المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة المشبعة، كما أنه غني بالبوتاسيوم ، فيتامين e والألياف الغذائية.

وهذا يجعله من الأطعمة الصحية الغنية بالدهون والتي تساعد على تحسين الصحة القلبية وتقلل من الوزن. كما تقي من الأمراض العصبية، لذا يمكنك إضافته على أطباق السلطة و العصائر.

بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غني بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا-3 الأحادية غير المشبعة.

ويعمل ذلك على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والسرطان والتهاب المفاصل وهشاشة العظام، لذا يمكنك إضافة بذور الكتان إلى السلطات والعصائر.

التعليقات مغلقة.